العالم هذا الصباح.. الحكومة البريطانية مطالبة بحل أزماتها بدلا من إنكارها.. مسيرة مناهضة لاجتماع "الناتو" بشأن أوكرانيا فى برلين.. وتسليم دبابات "ليوبارد 2" لأوكرانيا قرار المستشار الألمانى

السبت، 21 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الحكومة البريطانية مطالبة بحل أزماتها بدلا من إنكارها.. مسيرة مناهضة لاجتماع "الناتو" بشأن أوكرانيا فى برلين.. وتسليم دبابات "ليوبارد 2" لأوكرانيا قرار المستشار الألمانى حرب روسيا وأوكرانيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجال فى القارة العجوز حول شحنات الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا، وتأكيد أمريكى باستمرار الدعم المادى والعسكرى لكييف لصد الغزو الروسى، وتحدى بريطانى لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية.

الحكومة البريطانية مطالبة بحل أزماتها بدلا من إنكارها

قال يحيى حرب الكاتب والباحث السياسي، إن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إنه حريص على المرضى أكثر من الممرضات، وعليهم أن يعودوا من أجل المرضى، يُعد تصريحًا انتهازيًا وبه الكثير من النفاق السياسي.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «10 داونينج ستريت» الذي تقدمه الإعلامية جومانة هاشم، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الإضرابات ضربت العديد من القطاعات في بريطانيا، وعلى الحكومة أن تجد حلولًا بدلًا من سياسة الإنكار التي ينتهجها «سوناك».
 
وأوضح أن الأزمة تُعد سياسية بالدرجة الأولى، إذ وصل حزب المحافظين إلى مرحلة من الترهل ولم يعد قادرًا على قيادة البلاد.
 
وقالت نقابة «يونايت» العمالية البريطانية في وقت سابق، إن العاملين في قطاع الإسعاف سيضربون عن العمل، في سلسلة من الإضرابات الجديدة، خلال شهري فبراير ومارس، في أحدث مؤشر على تفاقم الخلاف بين الحكومة والعاملين في مجال الرعاية الصحية بشأن الأجور.
 
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

مسيرة مناهضة لاجتماع "الناتو" بشأن أوكرانيا فى برلين بالقرب من السفارة الأمريكية

تظاهر أعضاء جمعية "ستوب رامشتاين" في برلين، ضد توريد الأسلحة الثقيلة لكييف، وعقد اجتماع مجموعة الاتصال لدعم أوكرانيا في قاعدة "رامشتاين" في العاصمة الألمانية.

وتجمع المتظاهرون في الساحة الرئيسية بالعاصمة الألمانية عند بوابة براندنبورج وسط المدينة، ثم سار المتظاهرون في وقت لاحق إلى السفارة الأمريكية الواقعة في مكان قريب.

وردد المتظاهرون هتافات "دبلوماسيون لا جنود" و"لا للدبابات في أوكرانيا" و"أرسلوا بيربوك إلى خط المواجهة"، كما رفع المتظاهرون لافتات وأعلاما كتب عليها "هذه حرب أمريكية ضد ألمانيا" و"اسعوا للسلام بدون سلاح".

وبحسب منظمي المظاهرة، فإن ألمانيا، من خلال مشاركتها في مجلس الدول التي اجتمعت في قاعدة "رامشتاين" الأمريكية، تنجرف بعمق في الصراع فى أوكرانيا.

وأشار المتحدثون إلى أنه تم إجراء رحلات استطلاعية بالقرب من الحدود الروسية من القاعدة الأمريكية في ألمانيا لسنوات، وتوجد هناك ترسانة نووية للقوات الجوية الأمريكية موجهة ضد روسيا.

وطالب المتظاهرون بإسراع المفاوضات مع روسيا والدبلوماسية بدلا من تزويد منطقة الصراع بالدبابات والأسلحة الثقيلة.

وعقد اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في قاعدة رامشتاين الجوية الجمعة، بمشاركة وزراء دفاع نحو 50 دولة في الحدث، حيث ناقشوا حزمة أخرى من المساعدات العسكرية لأوكرانيا وإمدادات محتملة من الدبابات إلى كييف، وترأس الاجتماع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وذكرت وسائل الإعلام في وقت لاحق أن الوزراء فشلوا في الاتفاق على تقديم شحنات الدبابات إلى أوكرانيا في الاجتماع.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

وزير الدفاع الإستونى: تسليم دبابات "ليوبارد 2" لأوكرانيا قرار المستشار الألمانى
 

أفاد وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور، الجمعة، بأنه على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق بشأن إرسال دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا، إلا أن اجتماع وزراء الدفاع اليوم في قاعدة "رامشتاين" الجوية الأمريكية فى ألمانيا لا يزال جيدًا، مؤكدا أن قرار تسليم الدبابات لأوكرانيا في يد المستشار الألمانى أولاف شولتز.

وذكرت شبكة (إيه أر أر) الإستونية، أنه في حين لم يتم التوصل إلى اتفاق لتزويد أوكرانيا بالدبابات، وصف بيفكور الاجتماع بأنه جيد.

وقال بيفكور - في تصريحات للشبكة - "هناك عدد كبير جدًا من الدول التي قدمت التزامات جديدة تجاه أوكرانيا، وتشمل هذه المساهمات كلاً من الدبابات والعربات المدرعة، فضلاً عن قدر كبير من الذخيرة وغيرها من المساعدات التي طلبتها أوكرانيا على وجه التحديد".

وأضاف أن وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس لم يستبعد إرسال دبابات في يوم من الأيام، لكن القرار ليس بيده، بل قرار المستشار أولاف شولتز.

وأكد بيفكور أن المملكة المتحدة ستستمر في إرسال دبابات تشالنجر إلى أوكرانيا، ولا تزال بولندا تريد إرسال دبابات ليوبارد.. مضيفا: "هناك شيئان يجب مراعاتهما، الأول هو إرسال ما يكفي من الدبابات لإحداث فرق، والثاني هو تقديم التدريب للأوكرانيين جنبًا إلى جنب مع المعدات".

وتابع أنه يجب على الأوكرانيين أيضًا القيام بكل الأعمال اللازمة؛ للتأكد من استعدادهم لاستخدام المعدات بأكثر الطرق فعالية.

وبحسب شبكة (إيه أر أر) الإستونية، جاء اجتماع الوزراء في قاعدة (رامشتاين) الجوية، لأول مرة، منذ أن شنت روسيا عمليتها العسكرية على أوكرانيا في فبراير 2022.

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

بايدن: أوكرانيا ستحصل على كل ما تحتاجه
 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الدول الغربية ستقدم لأوكرانيا كل ما تحتاج إليه من المساعدات العسكرية.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض، الجمعة إن "أوكرانيا ستحصل على كل المساعدات التي تحتاج إليها".

وجاء ذلك ردا على سؤال ما إذا كان هو يؤيد دعوة بولندا لألمانيا والدول الأخرى لتقديم دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا.

وكانت ألمانيا قد أعلنت أنها قد تقدم دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا، ولكن بالتنسيق مع الشركاء فقط. وأفادت تقارير إعلامية بأن برلين وافقت على تسليم دبابات "ليوبارد" لكييف بشرط أن تقدم الولايات المتحدة دبابات "أبرامز" للأوكرانيين أولا، بينما تقول واشنطن إنها لا ترى جدوى في تقديم دباباتها نظرا للصعوبات اللوجستية وصعوبة الصيانة.

ويأتي ذلك على خلفية اجتماع الدول الداعمة لأوكرانيا "بصيغة رامشتاين"، التي تعهدت بتقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لكييف، تشمل دبابات ومدرعات وأنظمة المدفعية والدفاع الجوي وغيرها.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

إصابة 3 شباب فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى بيت لحم

أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مساء اليوم /الجمعة/.. فيما أصيب العشرات بالاختناق من الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة "الخضر" جنوب بيت لحم.

وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة "التل" بالبلدة القديمة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني؛ ما أدى لإصابة ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في القدم والفخذ، وعدد من المواطنين بالاختناق. 

يذكرأن، أصيب مواطنان فلسطينيان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وأربعة آخرين بالضرب، اليوم /الجمعة/، وتعرضت 15 مركبة للتحطيم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى والمستوطنين في قرية جوريش شرق نابلس.

وقال شهود عيان إن مستوطنين قدموا صباح اليوم إلى البؤرة الاستيطانية التي شرعوا بإقامتها، الليلة الماضية على أراضي القرية المذكورة، بحماية جيش الاحتلال، وتصدا الأهالي لهم، ما أدى لاندلاع مواجهات في المكان.

وأضافوا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شابين اثنين بالرصاص، إضافة إلى تعرض 4 شبان للضرب من قبل المستوطنين بالعصي، وتحطيم زجاج 15 مركبة بالحجارة.

وكان المستوطنون شرعوا ليل الخميس وحتى صباح اليوم /الجمعة/ في إقامة بؤرة استيطانية جديدة على أراضي قرية جوريش.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 

 

 
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة