"القابضة لكهرباء مصر" تنجح فى التصدى لسرقة التيار.. شركات التوزيع تعلن انخفاض نسبة الفقد بالشبكة.. وتنجح فى تركيب 2.8 مليون عداد كودى للمخالفين.. وحملات لضبط سارقى التيار ومتابعة "مسبق الدفع" أهم الأسباب

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 07:00 ص
"القابضة لكهرباء مصر" تنجح فى التصدى لسرقة التيار.. شركات التوزيع تعلن انخفاض نسبة الفقد بالشبكة.. وتنجح فى تركيب 2.8 مليون عداد كودى للمخالفين.. وحملات لضبط سارقى التيار ومتابعة "مسبق الدفع" أهم الأسباب الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجراءات عديدة اتخذتها الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، لمواجهة سارقى التيار الكهربائى والمخألفين لاسترداد حق الدولة والحفاظ على سلامة واستقرار الشبكة القومية للكهرباء ، وذلك من خلال شركات توزيع الكهرباء ال9 على مستوى الجمهورية التى نفذت خلال العام المإلى 2024 حملات مكثفة لتحرير محاضر ضد سارقى التيار والمخألفين.
 
كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة  الكهرباء والطاقة المتجددة أن أن  الوزارة تستهدف خفض نسبة ألفقد بالشبكة القومية للكهرباء من خلال عدة محأور ، أهمها تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وتكثيف حملات ضبط سارقى التيار وتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائى ، لافتا إلى أن الهدف من خطة الوزارة لخفض نسبة ألفقد هو الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.
 
وتابع حمزة أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء ال9 على مستوى الجمهورية انتهت من تنفيذ 2  مليون 700 ألف عداد كودى للمبانى العشوائية والمخألفة ، لافتاً إلى  أنه تم إجراء ما يقرب من 2 مليون 800 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى المخالفة حتى الآن .
 
و أوضح حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 3 مليون 400 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع  ، موضحاً أن السبب فى زيادة عدد الطلبات على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻليكترونية هو تكثيف حمﻻت ضبط سارقى التيار الكهربائى والمرور شهريا على مستخدمى نظام الممارسة لضمان اﻻنتظام فى السداد.
 
ومن جانبه أكد  المهندس رأفت شمعة رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك تحسن فى نسبة ألفقد والتى بلغت 17.90% فى العام المإلى الحإلى بنسبة تحسن بلغت 1.41% عن العام السابق مما ساهم فى تحقيق وفر للشركة مبلغ وقدره 197.2 مليون جنيه مما أدى إلى وفاء الشركة بالتزاماتها الماليه .
 
و قال شمعة أن متحصلات الضبطيه القضائيه ومباحث شرطة الكهرباء من محاضر سرقات التيار الكهربائى بلغو  1.3 مليار جنيه للعام المإلى 2022/2023 مقارنة بمبلغ 1.1 مليار جنيه للعام المإلى 2021/2022 والذى ساهم فى تحسين نسبة ألفقد وزيادة السيوله النقديه بالشركة .
 
كما نجحت شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء برئاسة المهندس ايهاب ألفقى فى تحقيق مستهدفات موازنة العام المإلى 2022/2023 أثناء عرض فى تخفيض قدره 300 مليون جنيه من ألفقد وإنخفضت نسبة ألفقد بها إلى أقل حد ممكن لأكثر من المستهدف حيث بلغت نسبة ألفقد لميزانية العام المإلى 2022/2023 نسبة 13.9% مقارنة بنسبة مستهدف ألفقد للعام السابق 15.5%.
 
و كشف المهندس ايهاب ألفقى رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء ، أن عدد المحاضر المحررة من شرطة الكهرباء ومن الضبطية القضائية للشركة بلغ 326638 محضر بكمية قدرها 121 مليون كيلو وات ساعة وبالتإلى تحقق خفض فى نسبة ألفقد الغير فنى 453 مليون 400 ألف.
 
و فى شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء انخفضت نسبة ألفقد 19.77% خلال العام المإلى 2022/2023 مقابل 21.86 %
خلال العام المإلى 2021/2022  علما بان انخفاض ألفقد بنسبة 2.09 عن العام السابق ادى إلى زيادة الايرادات بنحو 287 مليون 
جنيه
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن من بين الإجراءات التى اتخذتها الشركة القابضة لكهرباء مصر للقضاء على محأولات التلاعب فى حق الدولة وعدم انتظام عمليات شحن عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع ، هو التعأون مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لمتابعة مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع باستخدام برنامج "القارئ الضوئى"
 
و قال المصدر أن برنامج القارئ الضوئى نجح فى توحيد منظومة القراءة لعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع وذلك بالتوافق مع كافة أنواع العدادات المختلفة من خلال قراءة بيانات العداد منذ تاريخ التركيب والكشف عن سجل الإستهلاكات والارصدة والمديونيات بالاضافة إلى رصد التلاعبات والأعطال داخل العداد مع الإبلاغ عن المخألفات والتوصيلات المباشرة والسرقات الظاهرية وإرسالها للهندسات المختلفة بشركات توزيع الكهرباء.
 
و أوضح المصدر أن برنامج القارئ الضوئى ساهم فى إكتشاف العدادات التى صدر لها أمر تركيب ولم يتم العثور عليها على الطبيعة بالاضافة إلى التطوير المستمر للمنظومة لإحكام الرقابة على عدادات مسبوقة الدفع.
 
و أشار المصدر إلى أن شركة شعاع نجحت فى تطوير برنامج القارئ الضوئى وإضافة وسيلة لتوثيق عملية التركيب والبدء فى مرحلة تجريبية لتوثيق مراحل التركيب من خلال برنامج القارئ الضوئى بداية من أمر التركيب وإستلام ألفنى للعداد إلى الإنتهاء من عملية التركيب والتوصيلات والتقاط صورة للعداد بها البيانات المطبوعة عليه موثقة بالموقع الجغرافى وتاريخ التركيب وقراءة بيانات العداد فور الآنتهاء من التركيب  . 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة