الصحف العالمية: النواب الأمريكي يستعد لمحاولة للإطاحة بمكارثى من رئاسته.. إضرابات قطاع الصحة بإنجلترا أدت لإلغاء مليوني موعد وعملية بتكلفة مليار إسترلينى.. ارتفاع عدد مصابى انهيار سقف كنيسة بالمكسيك إلى 50 شخصا

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 02:25 م
الصحف العالمية: النواب الأمريكي يستعد لمحاولة للإطاحة بمكارثى من رئاسته.. إضرابات قطاع الصحة بإنجلترا أدت لإلغاء مليوني موعد وعملية بتكلفة مليار إسترلينى.. ارتفاع عدد مصابى انهيار سقف كنيسة بالمكسيك إلى 50 شخصا كيفين مكارثى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، العديد من القضايا والتقارير، فى مقدمتها : مجلس النواب الأمريكي يستعد لمحاولة للإطاحة بمكارثى من رئاسته.. إضرابات قطاع الصحة فى إنجلترا أدت لإلغاء مليوني موعد وعملية بتكلفة مليار إسترلينى.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: مجلس النواب الأمريكي يستعد لمحاولة للإطاحة بمكارثى من رئاسته

قالت صحيفة واشنطن بوست إن مجلس النواب الأمريكى يستعد لعقبة جديدة، وهى محاولات الإطاحة بكيفين مكارثى من منصبه كرئيس للمجلس، وذلك بعد أن عمل مع الديمقراطيين لتمرير إجراء تمويل فيدرالى مؤقت لتجنب الإغلاق الحكومى.

وذكرت الصحيفة أن مكارثى، وبعد أن استنفذ كل الخيارات المتاحة لتمويل الحكومة معتمدا على أصوات المحافظين، ساند الجمهوريين الذين أشاروا إلى انه التف حول عقبة إجرائية استخدمها المعترضون من قبل ضد الكتلة  واقترح مشروع قانون يرضى الديمقراطيين بشكل يبقى على تشغيل الحكومة.

وأصبح المقترح قانونا، لكن ربما سيكون الأمر له ثمن بالنسبة لمكارثى، وهو وظيفته. فقد قال النائب مات جايتز يوم الأحد إنه يعتزم محاولة الإطاحة بمكارثى من قيادة الجمهوريين بعد أن مرر الأخير اتفاق التمويل الفيدرالى بدعم الديمقراطيين.

وقال جليتز لبشكة سى إن إن أنه يخطط لتقديم إجراء للإطاحة بمكارثى هذا الأسبوع، فيما قالت الصحيفة إنه يمثل تصعيد دراماتيكى للتوترات بين الرجلين. وبمجرد أن يفعل جايتز ذلك، فإن مجلس النواب سيكون أمامه 48 ساعة للتصويت على الأمر. وقال النائب إنه يعتقد أن هناك حاجة لتحمل الألم لتجاوز الامر.

وفى عدد من المداخلات مع البرامج الحوارية، اتهم جايتز مكارثى بالكذب خلال المفاوضات على اتفاق تمويل الحكومة، والكذب على الأعضاء الجمهوريين فى يناير خلال معركة طويلة للفوز بمنصب رئيس المجلس والذى شهد 15 جولة من التصويت قبل أن يتم انتخابه.

وقال النائب لـ "سى إن إن" أن الأمر الذى يتشارك فيه الجميع هو أن لا أحد يثق فى مكارثى، فقد كذب على بايدن وعلى المحافظين بمجلس النواب.

وثيقة تكشف: قلق إدارة بايدن من الفساد فى أوكرانيا أكبر من المعلن

كشفت مجلة بولتيكو الامريكية إن إدارة بايدن تشعر بقلق بشأن الفساد فى أوكرانيا أكثر مما تعترف به فى العلن، بحسب وثيقة استراتيجية أمريكية سرية حصلت عليها المجلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نسخة حساسة ولكن غير سرية من الخطة الأمريكية على المدى الطويل تكشف خطوات عديدة تتخذها واشنطن لمساعدة كييف على التخلص من المخالفات وإجراء إصلاحات أخرى لعدد من القطاعات الأوكرانية. وتؤكد الوثيقة أن الفساد يمكن أن يدفع الحلفاء الغربيين إلى التخلي عن معركة أوكرانيا ضد الغزو الروسى، وأن أوكرانيا لا يمكنها أن توقف مساعى مكافحة الكسب غير المشروع.

وتحذر الوثيقة من أن  من الفساد على مستوى عال يقوض ثقة الرأي العام فى أوكرانيا والقادة الأجانب فى حكومة وقت الحرب.

ويعد هذا التحليل أكثر وضوحا من النسخة المعلنة من الوثيقة التي لم تحظى باهتمام كبير عندما نشرتها وزارة الخارجية على موقعها الإلكترونى قبل نحو شهر دون ضجة كبيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن النسخة السرية من استراتيجية بلد متكامل نحو أطول بثلاثة أضعاف، وتحتوى على تفاصيل أكثر حول الأهداف الأمريكية فى أوكرانيا، بدءا من خصخصة بنوكها وحتى مساعدة مزيد من المدارس على تدريس اللغة الإنجليزية ، وتشجيع جيشها على التكيف مع بروتوكولات الناتو. والعديد من  الأهداف مصممة لخفض الفساد الذى يستشرى فى البلاد.

وقالت بولتيكو إن الكشف عن الوثيقة فى صمت وحقيقية اللغة الأكثر صرامة التي تم تركها فى النسخة السرية، تسلط الضور على تحدى التواصل الذى يواجه فريق بايدن.

وتريد الإدارة الامريكية أن تضغط على أوكرانيا لوقف الكسب غير المشروع، لأن المساعدات الأمريكية لها على المحك. لكن الحديث عن هذه القضية بصوت مرتفع يمكن أن يقوى شوكة معارضة المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، والعديد منهم من الجمهوريين الذين يحاولون منع هذه المساعدات. وأى تصور لضعف الدعم الأمريكى لكييف يمكن أن يدفع أيضا مزيد من الدول الأوروبية إلى التفكير مرتين فى هذا الأمر.

نيويورك تايمز: فوز فيكو فى سلوفاكيا يثير قلق الغرب من تراجع الدعم لأوكرانيا

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن انتصار روبرت فيكو، رئيس الوزراء السابق الذى تبنى موقفا داعما لروسيا فى حملته الانتخابية فى الانتخابات البرلمانية فى سلوفاكيا، هو إشارة أخرى على تراجع الدعم لأوكرانيا فى الغرب مع استمرار الحرب، وجمود الوضع إلى حد كبير على الجبهة الأمامية.

 وأشارت الصحيفة إلى أن سلوفاكيا دولة صغيرة لديها تاريخ من التعاطف مع روسيا، وطبيعة الحكومة الائتلافية التي سيسعى فيكو لتأسيسها غير واضحة. فربما يميل أكثر صوب البراجماتية، مثلما فعلت رئيس وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى المنتمية إلى اليمين المتطرف منذ ان تولت مهام منصبها  العام الماضى. ورغم ذلك، فإن التحول فى سلوفاكيا كبير، فقد كانت من قبل اول دولة تقدم طائرات مقاتلة لأوكرانيا.

وجاءت نتائج الانتخابات فى الوقت الذى يزداد فيه القلق بشأن ملايين من المساعدات العسكرية التي قدمها الغرب لأوكرانيا على مدار الأشهر الـ 19 الماضية قد أصبحت أكثر حدة فى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى،  مع زيادة الأموال التي تذهب إلى الأولويات الداخلية.

وكان الجمهوريون فى مجلس النواب الأمريكي قد رفضوا لقاء فولوديمير زيلينسكى، الرئيس الأوكرانى فى واشنطن الشهر الماضى، كما ظهرت على السطح التوترات بين كييف والبيت الأبيض حول الاستراتيجية العسكرية لأوكرانيا.

وفى وسط أوروبا، التي كانت من قبل قلب مشاعر العداء لروسيا بين الدول الواقعة على الخطوط الأمامية التي ظلت لعقود تحت الحكم الشيوعى كأعضاء فى الاتحاد السوفيتى، فإن الحرب ينظر إليها الآن بفارق أكبر.

ويعد انتصار فيكو معبرا عن ذلك، فقد حصل على 23% من الأصوات بناء على برنامج شمل وقف كل شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا وإلقاء مسئولية الحرب بالتساوى بين الغرب وكييف. وتبنى فيكو نهجا محافظا اجتماعيا وقومية وعداء للمثليين ووعود بمنح رعاية اجتماعية سخية، والتي تبين أنها أجندة معادية لليبرالية، لاسيما فى المدن الصغيرة والمناطق القروية.

وقال جاك روبنيم، أستاذ العلوم السياسية فى باريس والخبير فى المنطقة إن الضرر الناتج عن الحرب أكثر وضوحا فى أوروبا الوسطى من أوروبا الغربية الآن، مشيرا إلى أن ما حدث فى سلوفاكيا يظهر أن التهديدات على بابك لا تعنى بالضرورة أنك تدعم أوكرانيا بشكل كامل.

الصحف البريطانية

جارديان: إضرابات قطاع الصحة فى إنجلترا أدت لإلغاء مليوني موعد وعملية 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رؤساء المستشفيات فى هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية  يعتقدون أن إضرابات القطاع أدت إلى إلغاء ما يصل إلى مليوني موعد طبى وعملية للمرضى الخارجيين، وهو ضعف العدد الإجمالى الرسمي المعلن عنه.

وقال اتحاد الخدمات الصحية الوطنية إن العدد الحقيقي لجلسات الرعاية التي لا تستطيع المستشفيات تقديمها بسبب إضراب الموظفين أعلى بكثير من رقم المليون الذي حددته هيئة الخدمات الصحية الوطنية لأن العديد من المستشفيات الآن لا تحجز أي مرضى في أيام الإضراب، لتوفير الاضطرار إلى إعادة جدولة مواعيدهم.

وكانت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا تستعد لإضراب متزامن غير مسبوق لمدة ثلاثة أيام من قبل الاستشاريين والأطباء المبتدئين في المرحلة الأخيرة من حملاتهم للإضراب الصناعي للفوز بزيادات في الأجور أعلى بكثير مما قدمه لهم الوزراء.

وسيكون الإجراء الذي تم اتخاذه هذا الأسبوع أكثر تعطيلًا لخدمات الصحة الوطنية من المعتاد لأن أخصائيي الأشعة يضربون أيضًا في أحد الأيام الثلاثة – الثلاثاء – حيث يتوقف الأطباء والاستشاريون عن عملهم. من المتوقع أن يعني فقدان مصوري الأشعة في ذلك اليوم أن مرضى السرطان على وجه الخصوص لا يمكنهم إجراء عمليات الفحص التي يحتاجون إليها مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا الأسبوع الماضي إن توقف الممرضين والأطباء وغيرهم من الموظفين بسبب الأجور بداية من ديسمبر الماضي أدى إلى تأجيل أكثر من مليون موعد حتى الآن.

لكن ماثيو تايلور، الرئيس التنفيذي لاتحاد الخدمات الصحية الوطنية، الذي يمثل صناديق المستشفيات، قال لصحيفة "الجارديان"، إن الإجمالي الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

شركات بريطانيا تتكلف 330 مليون إسترليني رسوم بسبب بريكست فى 2024

اعترفت الحكومة البريطانية بأنها ستكلف الشركات 330 مليون جنيه إسترليني سنويًا كرسوم إضافية عند تطبيق ضوابط حدودية جديدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المنتجات الحيوانية والنباتية المستوردة من الاتحاد الأوروبي في العام المقبل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأكدت لوسي نيفيل رولف، وزيرة الدولة في مكتب مجلس الوزراء، التكلفة السنوية المقدرة، مضيفة أن المملكة المتحدة تحتاج إلى ضوابط حدودية أكثر صرامة "لحماية سمعتنا الدولية" في رسالة إلى النائبة العمالية ستيلا كريسي، رئيسة الحركة العمالية من أجل أوروبا.

قالت البارونة نيفيل رولف، في ردها على كريسي: "سيعتمد الأمر إلى حد كبير على كيفية تكييف الشركات لنماذج أعمالها وسلاسل التوريد الخاصة بها لدمج نظام الضوابط الجديد".

وأضافت "نحن نقدر هذه التكاليف الجديدة للنموذج بمبلغ 330 مليون جنيه إسترليني [سنويًا] بشكل عام، عبر جميع واردات الاتحاد الأوروبي. لم تكن لدينا ضوابط أمنية بيولوجية كاملة على حدودنا منذ مغادرة الاتحاد الأوروبي."

وحذرت شركات الأغذية والخدمات اللوجستية مرارا وتكرارا من أن استراتيجية الحدود في المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي تخاطر بدفع أسعار المواد الغذائية إلى الارتفاع، والتي ارتفعت بالفعل بسبب التضخم المتفشي.

وفي أغسطس، أجلت الحكومة للمرة الخامسة تطبيق فحوصات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المنتجات الغذائية والنباتية والحيوانية التي تصل إلى بريطانيا، مما يعني أنها لن تبدأ حتى نهاية يناير 2024.

وقالت الحكومة إن التأخير في التنفيذ – من أواخر أكتوبر – جاء بعد محادثات مع الصناعة التي قالت إن الشركات بحاجة إلى مزيد من الوقت للاستعداد.

وتم تفسير هذه الخطوة أيضًا على أنها استجابة للمخاوف من أن بدء عمليات التفتيش سيؤدي إلى زيادة تضخم أسعار المواد الغذائية خلال أزمة تكلفة المعيشة، على الرغم من أن الحكومة قالت إن تأثير استراتيجية الحدود الجديدة على التضخم الرئيسي سيصل إلى "أقل من 0.2" % على مدار ثلاث سنوات».

وقالت نيفيل رولف في الرسالة إن الفحوصات مطلوبة لأنه منذ أن غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي، أصبح "التدخل لمكافحة التهديدات التي تهدد صحة الحيوان والنبات والإنسان أكثر صعوبة".

وقالت إن تنفيذ ضوابط حدودية جديدة أمر ضروري للحماية من الانتقال الدولي لأمراض مثل السالمونيلا وحمى الخنازير الأفريقية السائدة في أجزاء من الاتحاد الأوروبي.

وقالت: "سيكون من الخطر التقليل من التكاليف الباهظة على الأرواح وسبل العيش التي يمكن أن يسببها تفشي هذه الأمراض للمملكة المتحدة. وسوف يساعدنا على تقليل المخاطر والتأثير المحتمل للتهديدات الأمنية والأمن البيولوجي الكبيرة."

الصحف الإيطالية والإسبانية

انخفاض صناعة الورق فى إسبانيا بنسبة 6.3% بسبب الجفاف وأسعار الطاقة

تعيش إسبانيا وضعا مأساويا مع موجة الجفاف التي تمر بالبلاد، وانخفضت صناعة الورق فى إسبانية بنسبة 6.3% بسبب الجفاف وارتفاع أسعار الطاقة ، بحسب التقرير السنوى الذى يصدره جمعية أصحاب العمل "أسبابيل".

وأشارت صحيفة الاسبانيول إلى أنه ارتفاع أسعار الطاقة والجفاف أدى إلى وضع سيئ لمصانع الورق فى إسبانيا مع خفض الانتاج 6.3%.

وأجبرت موجة الجفاف إسبانيا على استيراد 20 مليون طن من الحبوب لتلبية الطلب بعد تلف المحاصيل بسبب نقص المياه، وتظهر البيانات أن 14.6% من البلاد في حالة طوارئ بسبب نقص المياه و27.4% في حالة تأهب لأن المتوسط العالمي لهطول الأمطار انخفض بنسبة 17.1% عن القيمة العادية لنفس الأشهر من الفترة بين عامي 1991 و2020.

وأشارت صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أن وزارة التحول البيئي والتحدي الديموجرافي (MITECO) ووزارة الزراعة والصيد البحري والأغذية (MAPA) أمام مجلس الوزراء، أصدرت تقريرا أكد أن احتياطي المياه انخفض في الخزانات بشكل كبير في السنوات العشر الأخيرة ، ويبلغ حاليا 37%من السعة ، مع تراكم 20.734 هكتارا مكعبا ، بحيث تبلغ أحواض الوادى الكبير 19.1% .

على الرغم من أن منخفض دانا (المنخفض المعزول عند المستويات المرتفعة) الذي خلف أمطارًا غزيرة قبل أيام قليلة - بالإضافة إلى التسبب في دمار لا يحصى في أجزاء مختلفة من البلاد - قد ساعد في استعادة حجم معين من المخزون، إلا أنه "لا يكفي لحل المشكلة"، و"المشاكل" التي تعاني منها البلاد نتيجة لجفاف طويل الأمد، حسبما أشارت الوزارتان في التقرير.

ويشير التقرير إلى أن حقيقة أن إسبانيا في وضع أكثر ضعفًا مقارنة بالدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي، "تتطلب استجابة فعالة من السلطات التي يشكل الاستثمار العام جزءًا أساسيًا فيها"، وبالتالي فإن السلطة التنفيذية، يضيف: وتتوقع "استثمار 11.839 مليون دولار لتشجيع تحلية المياه وإعادة استعمال المياه"، في إطار المخططات الهيدرولوجية 2022-2027.

مرشح لانتخابات الرئاسة الأرجنتينية يقترح أول عملة رقمية قانونية لمواجهة التضخم

اقترح مرشح الانتخابات الرئاسة الارجنتينية، سيرجيو ماسا، أول عملة رقمية قانونية فى الأرجنتين ويدعم من البنك المركزى، وذلك فى خضم عرض الأفكار الاقتصادية خلال أول مناظرة رئاسية استعدادا للانتخابات الأرجنتينية، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

وقال سيرجيو ماسا، إن "الأرجنتين تواجه صعوبات هائلة، اليوم أريد أن أخبركم كيف سنحلها، وسنقوم بتمييز العملة الرقمية للأرجنتين فى المقام الأول لمواجهة تلك الصعوبات".

وقال وزير الاقتصاد الأرجنتيني السابق: "تمامًا كما يقترح أطفالك في منصة الاقتصاد الخاصة بهم إمكانية التداول باستخدام هواتفهم المحمولة أو بطاقاتهم، فإننا سنفعل ذلك بطريقة عالمية في الأرجنتين". إلا أنه لم يقدم المزيد من التفاصيل حول تنفيذ هذا الإجراء في هذا الصدد.

وأكد أن من يعتمد هذه العملة الجديدة سيحصل على تخفيض ضريبي،  وسيكون "نفسه" الذي سيتاح للمستفيدين من قانون غسيل الأموال ، والذي تم تقديمه بالفعل إلى الكونجرس لمعالجته.

وفي الوقت الحالي، يشجع البنوك المركزية في العالم على تكثيف الجهود للانضمام إلى هذه "الثورة الرقمية" التي تنطوي على الانتقال من الأموال المادية إلى الأموال الافتراضية.

وتشير الوكالة إلى أنه "إذا تم تصميم العملات الرقمية للبنوك المركزية بشكل جيد، فيمكنها تعزيز سهولة الاستخدام والمرونة والكفاءة لأنظمة الدفع وزيادة الشمول المالي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".

وقالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن ما لا يقل عن 130 بنكا مركزيا في العالم هى فى "مرحلة التجريب"، في حين أن 10 دول، بما في ذلك الصين، في "المرحلة النهائية". ووفقًا لجورجيفا، يعد هذا اقتراحًا عالميًا لتحسين شفافية معاملات الأصول الرقمية من خلال تسجيلها في الإحصاءات الوطنية.

ويضيف: "اكتشف صندوق النقد الدولي فرصة في العملات الرقمية للبنوك المركزية لتعزيز الشمول ومكافحة غسل الأموال، من خلال توفير مراقبة رقمية أكبر للمعاملات.

وبالإضافة إلى العملاق الآسيوي، تخطط دول البريكس الأخرى، مثل الهند والبرازيل، لإطلاق أصولها المشفرة. وفي حالة عملاق أمريكا اللاتينية، فإن الريال الرقمي يمر بالفعل بمرحلة الاختبار ويأمل بنكه المركزي في إضفاء الطابع الرسمي عليه في منتصف عام 2024

ارتفاع عدد مصابى انهيار سقف كنيسة بالمكسيك إلى 50 شخصا

أكدت السلطات المكسيكية انهيار سقف كنيسة في شمال المكسيك خلال قداس أمس الأحد، مما أسفر عن مصرع 10 أشخاص على الأقل ، ورارتفاع عدد المصابين إلى  50 آخرين، بينما يواصل رجال الإنقاذ البحث عن ناجين وضحايا.

وقال مسؤولون إنه حوالي 30 من المصلين محاصرون تحت الحطام بعد انهيار السقف، وزحف رجال الإنقاذ تحت الألواح وجلبت السلطات كلابا مدربة للمساعدة في البحث، وذكرت شرطة ولاية تاماوليباس أن نحو 100 شخص كانوا فى الكنيسة عندما وقع الانهيار.

وأصدرت الأبرشية في وقت لاحق قائمة تضم حوالي 50 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفى نتيجة للحادث. وتضمنت القائمة طفلاً يبلغ من العمر 4 أشهر، وثلاثة أطفال يبلغون من العمر 5 سنوات، وطفلين آخرين يبلغان من العمر 9 سنوات. ولا توجد معلومات فورية عن حالتهم.

وأشار مكتب المتحدث باسم الأمن في تاماوليباس ليلاً إلى أنه تأكد مقتل 10 أشخاص بسبب سقوط السقف، الذي قالوا إنه ربما يكون ناجماً عن "خلل في هيكله".

وأشارت شرطة الولاية إلى أن وحدات من الحرس الوطني وشرطة الولاية ووكالة الحماية المدنية بالولاية، إضافة إلى الصليب الأحمر، تشارك في عمليات البحث عن الأشخاص تحت الحطام.

وأصدر مؤتمر الأسقفية المكسيكية بيانا قال فيه: "إننا نصلى من أجل مواجهة الخسارة المأساوية في الأرواح والإصابات التي تعرض لها العديد من المؤمنين".

وقال الأسقف خوسيه أرماندو ألفاريز، من أبرشية تامبيكو، إن السقف سقط بينما كان أبناء الرعية يصلون كنيسة الصليب المقدس في سيوداد ماديرو، الواقعة بجوار مدينة تامبيكو على ساحل خليج المكسيك.

وكتبت أبرشية ألفاريز في رسالة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي: "بالأمل نشارك أنه تحت الأنقاض، بفضل العناية الإلهية وعمل قوات الإنقاذ، خرج الناس أحياء. دعونا نواصل الصلاة".

وطلبت من أي شخص لديه عوارض خشبية أن يحضرها إلى الكنيسة، لدعم السقف بينما يزحف رجال الإنقاذ تحته.

وأعلن ألفاريز في رسالة مسجلة: "في هذا الوقت، يتم العمل اللازم لإزالة الأشخاص الذين ما زالوا تحت الأنقاض". "اليوم نعيش وقتًا صعبًا للغاية."

وأظهر الأعمال الأولية لرفع أجزاء من السقف برافعة في الجزء الأقرب إلى الأرض وسط الكنيسة، لكن السلطات قالت إن محاولات رفع بعض الأجزاء تم تأجيلها بسبب خطر سقوط قطعة من البلاطة مرة أخرى وتعريض الناجين للخطر.

في المكسيك، كانت هناك انهيارات في المباني أثناء الزلازل، لكن خدمة رصد الزلازل الوطنية لم تبلغ عن أي نشاط زلزالي قوي بما يكفي لإحداث مثل هذه الأضرار في وقت الانهيار.

 رئيس البرازيل يزرع طرفا صناعيا فى قدمه ويزيل الجلد الزائد على جفنيه

خضع الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا لعملية جراحية تم فيها زرع طرف اصطناعي في قدمه، ويتعافى الرئيس البرازيلى بشكل مرض بعد العملية التي خضع لها، وأفاد فريقه الطبى أنه قد يغادر المستشفى الأسبوع المقبل، حسبما قالت صحيفة اوجلوبو البرازيلية.

وبحسب التقرير الطبي، فإن الرئيس المتواجد في المستشفى السورى اللبنانى فى برازيليا، أمضى الليلة الماضية مستقرا و"سار وصعد ونزل الدرج بمساعدة العلاج الطبيعى".

وخضع الرئيس لولا دا سيلفا لعملية جراحية تم فيها زرع طرف اصطناعى للورك، كما تم إجراء تدخل آخر لإزالة الجلد الزائد على جفنيه.

وذكر حساب تويتر أن "الفرق الطبية المؤلفة من البروفيسور الدكتور روبرتو كاليل فيلهو والدكتورة آنا هيلينا جيرموجليو والبروفيسور الدكتور جيانكارلو كافالى بوليسيلو المسؤول عن رعايته، تقوم بتقييم إمكانية خروجه من المستشفى اليوم".

وبحسب الطبيب روبرتو خليل فيلهو فإن إجراءات العملية استمرت دون مضاعفات، لقد استيقظ الرئيس بالفعل ويتعافى بشكل جيد، دون الحاجة للذهاب إلى وحدة العناية المركزة.

وتصنف هذه العمليات على أنها عملية تقويم مفاصل الورك الأيمن بالكامل لتشمل الطرف الاصطناعى فى المنطقة وأيضاً عملية الجفن، وهو تدخل يتم فيه إزالة الجلد المتجعد للجفون.

ويقضى الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا، الذى يبلغ من العمر 77 عاما، بضعة أيام فى المستشفى بعد خضوعه لعملية جراحية فى الفخذ.

وقال بول كالمون، أستاذ العلوم السياسية في جامعة برازيليا: "من المحتمل أن يكون تأثير الجراحة التي أجراها لولا طفيفاً، وينبغى ألا يؤثر بشكل كبير على عملية صنع القرار أو المفاوضات".

وأشارت المجلة إلى أن التعافي من جراحة استبدال مفصل الورك يختلف حسب المريض، ولكن يمكن لمعظمهم استئناف الأنشطة اليومية الخفيفة في غضون ثلاثة إلى ستة أسابيع، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام.

وقالت منظمة جراحة العظام، في البداية، يستخدم العديد من المرضى العصا أو العكازات أو المشاية حتى يتحسن توازنهم وقوتهم، وذلك لتجنب السقوط الذي قد يعرض نجاح الجراحة للخطر.

لكن لولا قال مازحا، إن أحدا لن يراه وهو يحمل أي نوع من أدوات المساعدة على المشي. "لن تراني مع مشاية، ولن تراني مع عكازين. وقال: "سيرونني دائماً جميلاً وكأنني لم أخضع لعملية جراحية"، مضيفاً أنه يعانى من الألم منذ أغسطس من العام الماضى.

ويعتبر لولا هو أكبر رئيس في تاريخ البرازيل،  وفي الحملة الانتخابية لعام 2022، كان يمزح قائلاً، على الرغم من أن عمره أكثر من 70 عاماً، "لدي طاقة شاب في الثلاثين وحماس شاب فى العشرينات ".

وبعد فترتين رئاسيتين سابقتين، في عامي 2003 و2010، أعلن لولا خلال الحملة الانتخابية أنه إذا فاز، فإنه لا ينوي الترشح لولاية رابعة مدتها أربع سنوات. ومع ذلك، قال في يوليو إن حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعادة انتخابه كانت بمثابة "حافز" له للترشح مرة أخرى في عام 2026.

كان لولا مشغولا منذ توليه منصبه في الأول من يناير خلفا للرئيس اليميني جايير بولسونارو، الذي هزمه في الجولة الثانية من الانتخابات في أكتوبر2022. وبعد أن وعد "بإعادة البرازيل" إلى المسرح العالمي، سافر لولا إلى 21 دولة. بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وفرنسا والهند والأرجنتين وأنجولا.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة