4 أمراض تنتقل عن طريق الدم أبرزها فيروس سى والإيدز

السبت، 04 نوفمبر 2023 09:00 م
4 أمراض تنتقل عن طريق الدم أبرزها فيروس سى والإيدز امراض الدم
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مجدى الأكيابى، استشارى أمراض الدم جامعة القاهرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "إن هناك 4 أمراض تنتقل عن طريق الدم ولابد من فحص الدم أولاً قبل نقله من شخص لشخص آخر، وهذه الأمراض هى:

1: فيروس الكبد الوبائى ب

وهو عدوى خطيرة تظهر أعراضه فى صورة ألم فى البطن، البول الداكن، الحمى، اصفرار لون البشرة، والغثيان والقى"، وتنتقل العدوى عن طريق الدم أو مشاركة الأبر الملوثة من شخص لشخص آخر.

2: فيروس الكبد سى

ويعتبر من أشهر الأمراض الفيروسية التى تهدد الحياة بالخطر إذا لم يتم علاجه فورًا، وتنتقل العدوى به في معظم الحالات من خلال التعرض للدم نتيجة لممارسات الحقن غير المأمونة والرعاية الصحية غير المأمونة وعمليات نقل الدم دون فحص وتعاطي المخدرات بالحقن.

3: فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"

وهو يسبب ألم شديد فى الجسم مع ارتفاع درجة الحرارة وتقرحات فى الفم والأعضاء التناسلية، وققد يتطور الأمر لأعراض أكثر خطورة، وهو ينتقل عن طريق الدم أو مشاركة الحقن الملوثة.

4: ميكروب الزهرى

وهو من الأمراض الخطيرة التى تنتقل عن طريق الدم وقد تهدد الحياة بالخطر فى حالة إهمال علاجه.
 
وأضاف الأكيابى، وهناك أيضًا كم لا نهائى من الفيروسات التى تنتقل عن طريق الدم ولكنها تكون مكتسبة من البيئة ويمكن علاجها بطرق بسيطة، ولتفادى انتقال الأمراض عن طريق الدم فبعد التبرع يقوم المعمل بتحليل العينات وفحصها جيدة للتأكد من خلوها من أى فيروس وذلك يحقق أمان بنسبة 98% لتفادى العدوى ونقل الأمراض.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة