أغرب قضايا متجمد النفقات بمحاكم الأسرة.. زوج يهجر زوجته 14 عاما ويسرق حقوقها.. رجل يكشف جريمة مطلقته المتزوجة سرا.. وموقف القانون من رفض الزوج سداد المتجمد وتحايل الزوجات للحصول على نفقات غير مستحقة

الأحد، 24 ديسمبر 2023 07:00 م
أغرب قضايا متجمد النفقات بمحاكم الأسرة.. زوج يهجر زوجته 14 عاما ويسرق حقوقها.. رجل يكشف جريمة مطلقته المتزوجة سرا.. وموقف القانون من رفض الزوج سداد المتجمد وتحايل الزوجات للحصول على نفقات غير مستحقة خلافات زوجيه_أرشيفية
كتبت أسماء شلبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تشتد الخلافات الزوجية بين الأزواج والزوجات بسبب النفقات، لنجد كثير من الأزواج يهجرون زوجاتهم لسنوات طويلة في بعض الحالات التي -رصدتها محاكم الأسرة - تخطت 25 عام، لتقف الزوجات حائرات وهن يبحثن عن حقوقهن الشرعية، ويقدمن أمام المحاكم فواتير تصل قيمتها ملايين الجنيهات للحصول على متجمد النفقات، وتبادل الاتهامات والقضايا من حبس وتعويض بين الأزواج والزوجات بعد التهرب من تنفيذ الأحكام القضائية .

ويرصد "اليوم السابع" أبرز تلك الدعاوى من داخل محاكم الأسرة فى السطور التالية، وموقف قانون الأحوال الشخصية حال تهرب الأزواج من السداد، أو ثبوت تزوير الزوجة لمستندات للحصول على نفقات غير مستحقة.

هجرها 14 عاما وسرق متجمد نفقاتها البالغة مليون و700 ألف ثم عاد معتذراً

"مكثت 14 عام علي ذمة زوجي بعد أن هجرني وسافر وتركني معلقة، ورفض محاولتي للطلاق منه وهدد بحرماني من أطفالي حال مغادرتي منزل الزوجية ".. كلمات جاءت على لسان إحدي الزوجات بمحكمة الأسرة بالجيزة، أثناء ملاحقتها زوجها بدعوي طلاق للضرر، ودعوي متجمد نفقات بـ مليون و700 ألف جنيه.

وأشارت:" عندما مرض زوجي وطلق زوجته الأخري التي تزوجها وقرر العودة معتذراً ليشاركني منزل الزوجية وطالبني بالوقوف بجواره ورعايته رغم أنه من هجرني منذ البداية بعد 5 سنوات زواج وإنجاب 3 أولاد دون أي أسباب ولم يسأل علي طوال المدة التي قضاها خارج مصر والتي استمرت لـ 14 عام، وعندما رفض اتهمني بالجحود ".

متجمد نفقات بـ 200 ألف جنيه بعد 11 شهر من الزواج

"خسرت حملي وتدهورت حالتي الصحية، وقام زوجي بسرقة منقولاتي ومصوغاتي وتركني معلقة ليساومني علي التنازل عن البلاغات المحررة ضد والدته، وعندما رفض شهر بسمعتي وسبني بأبشع الألفاظ، لأعيش في عذاب بسبب تصرفاته".. كلمات وصفت حالة زوجة بدعوي متجمد نفقة، ضد زوجها، وذلك بعد 11 شهر من الزواج، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، وطالبت فيها بإلزامه سداد مبلغ 200 ألف جنيه.

وتابعت:" تحايل لدفعي للتوقيع على تنازل عن حقوق، وزور مستندات ليسقط حقي بقائمة المنقولات، وأصابني بضرر مادي ومعنوي بسبب عنفه، ولاحقني بدعوى طاعة في محاولة منه لاثبات نشوزي".

تزوجت سرا وتقاضت النفقات.. شكوي مطلق

"طليقتي تزوجت سرا وتركت أطفالي لدي والدتها المريضة تهمل رعايتهم وتسببوا بالضرر المادي والمعنوي والإساءة لهم، وقدمت مستندات تفيد حصولها علي نفقات غير مستحقة طوال عامين، وعندما طالبتها بحضانة الأولاد رفضت، وحاولت إبتزازي بحقي في الرؤية ".. شكوي مطلق بدعوى إسقاط حضانة، ضد مطلقته، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، وقدم مستندات تفيد زواجها بشكل سري وتقاضيها نفقات غير مستحقة، ورفضها تمكينه من رعاية أولاده ورؤيتهم طوال عامين، وإصرارها على ضم حضانتهم لها طمعا في النفقات التي تحصل عليها والبالغة 17 ألف جنيه شهرياً.

الموقف القانوني من حقوق الزوجات والأزواج

تبدء رحلة الأم الحاضنة لأطفالها للحصول على النفقة بعد تقاعس الآباء بتنفيذ أحكام القضاء وسداد نفقة أبنائهم، وفقا لقانون الأحوال الشخصية فنفقة الصغار على أبيهم حتى بلوغهم السن القانونى للتكفل بأنفسهم، وذلك بشرط ثبوت مقدرته على سداد ما يحكم به، بجميع طرق الإثبات وتقبل فى ذلك التحريات الإدارية وشهادة الشهود، وفقا لنص المادة 293 عقوبات تشمل المستندات اللازمة لتقديم دعوى نفقة الصغار، شهادة ميلاد الصغير، بالإضافة إلى ما يفيد يسار المدعى عليه، - محضر تحر من قسم الشرطة التابع للمدعى عليه عن قدرته ويساره.

متي يقضي بحبس الزوج حال تخلفه عن السداد؟

- حكم نفقة الصغار واجب النفاذ.

- إذا أمتنع من صدر بحقه الحكم عن التنفيذ دون سبب 3 شهور يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كيفية الحصول على الحكم بمتجمد النفقة؟

- أن يكون الحكم نهائيا من قبل المحكمة.

-تقديم مستندات لإثبات دخل الزوج.

-بعد التحقق من المحكمة تصدر حكما غير قابل للطعن بالحبس مدته شهر.

- الحجز على منقولاته أو سيارته أو ماله بالبنوك حال إصراره على عدم الدفع، ويسقط الحكم في حالة واحدة وذلك بسداده المبالغ المتراكمة عليه.

النفقات غير المستحقة

القانون منح الزوج حق تحريك دعوى حبس ضد زوجته حال حصولها على نفقة غير مستحقة، بناء على إجراءات أو أدلة صورية أو مصطنعة أوالتحايل على مبالغ غير مستحقة، وفقا لنص المادة 79 من القانون لسنة 2000، مدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تزيد على سنتين مع إلزامها بردها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة