أبرز الاكتشافات عن أسلاف البشر في عام 2023

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 11:00 م
أبرز الاكتشافات عن أسلاف البشر في عام 2023 أسلاف البشر
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال الدرسات المتعلقة بأسلاف البشر تفاجئنا، خاصة تلك التي تعود إلى عام 2023 والبشر موجودون في كل مكان هذه الأيام، لكن الإنسان العاقل لم يكن منتشرًا على نطاق واسع في الماضي، فقد كادت أسلاف الإنسان المعاصر أن تنقرض قبل أقل من مليون سنة واختفت العديد من سلالات البشر أو أقاربهم من البشر دون أن يتركوا أثرًا؛ لدينا دليل على وجودهم فقط من خلال اكتشاف ودراسة حفرياتهم.

أسلاف الإنسان الحديث أوشكوا على الانقراض قبل مليون سنة

قبل ما يقرب من مليون سنة، واجه أسلاف البشر "مصير قريب من الانقراض"، وفقا لدراسة نشرت في مجلة ساينس لأكثر من 100 ألف عام، تراوحت أعدادنا عند حوالي 1300 فرد، وهو عدد ضئيل مقارنة بعدد سكاننا الحالي البالغ 8.1 مليار نسمة.

اكتشف العلماء تعرض البشر للانقراض من خلال النظر في جينومات أكثر من 3150 إنسانًا معاصرًا من السكان الأفارقة وغير الأفارقة. وساعدتهم أداة تحليلية على التحقيق في تنوع التسلسلات الجينية الحالية والعمل بشكل عكسي لمعرفة ما حدث منذ فترة طويلة.

ووجدوا أنه منذ ما بين 813.000 إلى 930.000 سنة مضت، مر أسلاف الإنسان الحديث بـ "عنق الزجاجة" الشديد عندما فقدوا حوالي 98.7% من أعدادهم.

أسلاف الإنسان صنعوا أبنية الخشب منذ 476 ألف سنة

عثر علماء الآثار في زامبيا على أقدم بناء خشبي معروف صنعه أحد أقارب الإنسان القديم، وهو هيكل عمره 476 ألف عام محفور مثل سجل لنكولن.

ومن بين النتائج، تم العثور على اثنتين بأدوات حجرية تحت نهر كالامبو وثلاثة كانت مغطاة برواسب طينية فوق مستوى النهر، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر.

وتظهر الدراسة أن "البشر وأشباه البشر استخدموا الموارد التي كانت متاحة لهم"، كما قال شادريك شيريكوري، أستاذ العلوم الأثرية في جامعة أكسفورد والذي لم  لموقع Live Science










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة