أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ اقتصاد لـ"القاهرة الإخبارية": بريطانيا أفل نجمها.. وليس لديها إمكانيات مالية لتدارك الوضع

الأربعاء، 01 فبراير 2023 11:18 م
أستاذ اقتصاد لـ"القاهرة الإخبارية": بريطانيا أفل نجمها.. وليس لديها إمكانيات مالية لتدارك الوضع الأوضاع في بريطانيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبداللطيف درويش أستاذ الاقتصاد وإدارة الأزمات، إنّ بريطانيا كانت تصدر للاتحاد الأوروبي 45% من إنتاجها الصناعي ولا تستورد سوى 4.5% من إنتاج الاتحاد الأوروبي، وكانت بريطانيا تتلقى تكاليف الصرف على القطاع الصحي من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف درويش، خلال تصريحات عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن بريطانيا خرجت من الاتحاد الأوروبي بسبب الأجهزة السيادية مثل جهاز النظام الملكي، لأنهم رفضوا أن تقوم دولة مثل ألمانيا بالدخول في ملفاتهم في ظل اعتبارات تاريخية ترجع إلى الماضي، لأن بريطانيا كانت إمبراطورية.

وتابع، أن بريطانيا مديونة للاتحاد الأوروبي يتجاوز 60 مليار دولار يورو يجب عليها أن تدفعها، ولكن بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" هاجرت العديد من الاستثمارات الصينية والاستثمارات الأخرى إلى المراكز المالية في ألمانيا وفرنسا، أي أنها فقدت القدرة التنافسية.

وأشار، إلى أن بريطانيا كانت تعتقد قدرتها في الاعتماد على دول الكومنولث، لكن هذه الدول لديها تحالفات مع أمريكا والصين التي دخلت بشكل قوي في أفريقيا ودول آسيوية، مشددًا على أن بريطانيا أفل نجمها ولا تريد الاعتراف بذلك، حيث كشف خروجها من الاتحاد الأوروبي ضعف اقتصادها وقدراتها التنافسية، وستواجه أزمة حادة إذ إنها لا تمتلك أرصدة وإمكانيات مالية لتدارك الوضع.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة