لينا هويان الحسن لـ البوكر: قصة شخصية ألهمتنى حاكمة القلعتين

الخميس، 16 فبراير 2023 07:00 م
لينا هويان الحسن لـ البوكر: قصة شخصية ألهمتنى حاكمة القلعتين لينا هويان الحسن
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الكاتبة السورية لينا هويان الحسن، التى وصلت روايتها "حاكمة القلعتين" إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2023، أن فكرة روايتها جاءتها من قصة شخصية دفعتها لكتابة الرواية.
 
وأشارت لينا هويان الحسن، خلال حوار أجرته معها الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، عبر موقعها الرسمى، أن فكرة الرواية جاءتها قبل أربع سنوات، وكتبتها كمخطوطة، مضيفة "لكن شعرت أن الفكرة لم تكن مختمرة في رأسي بعد. لهذا استغرقت بالعمل على رواية أخرى هي روايتي "أنطاكية وملوك الخفاء" وبالفعل صدرت قبل سنتين من الآن. وعدتُ للعمل على "حاكمة القلعتين". وتغير المخطوط عدة مرات إلى أن وصل النص إلى ما شعرت أنّه صيغته الأخيرة والتي شعرت بالرضا عنها.
 
كما أشارت الكاتبة لينا هويان الحسن، إلى أنها كتبت الرواية فى مدينة بيروت، حيث تعيش في منزلها مع قطتين وكثير من الكتب وعملت على كتابة "حاكمة القلعتين" لمدة تقارب الأربع سنوات، مضيفة: تركت هذه الرواية وأكملت كتابة رواية أخرى خلال السنوات الأربع وعدت للعمل على "حاكمة القلعتين" عدة مرات حتى أخذت صيغتها الأخيرة.
 
أما عن طقوس الكتابة لديها، فقالت الكاتبة لينا هويان الحسن: أكتب بانتظام، أستيقظ الساعة الخامسة فجرا، أبدأ بالكتابة الساعة السادسة، حتى الساعة التاسعة والنصف، خلال هذا الوقت أتناول فطوري، وحوالي الساعة العاشرة أذهب لممارسة رياضة المشي، غالب الأوقات المسائية مخصصة للقراءة، مضيفة "لا أشاهد التلفزيون وليس عندي شاشة عرض في بيتي، واكتفي بزيارة السينما بانتظام".
 
 أما عن مشروعها الأدبي المقبل، فقالت:  من الصعب تحديد ماذا سأكتب وأمرّ بفترات طويلة أخصصها للقراءة ولا يمكنني تحديد ماذا سأكتب بالفعل بعد "حاكمة القلعتين".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة