أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. منطاد صينى بسماء أمريكا يشعل الأجواء بين واشنطن وبكين.. استشهاد شاب فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى جنوب نابلس.. والولايات المتحدة تزود أوكرانيا بصواريخ ذات أنظمة توجيه دقيقة لمواجهة روسيا

الجمعة، 03 فبراير 2023 10:16 م
العالم هذا المساء.. منطاد صينى بسماء أمريكا يشعل الأجواء بين واشنطن وبكين.. استشهاد شاب فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى جنوب نابلس.. والولايات المتحدة تزود أوكرانيا بصواريخ ذات أنظمة توجيه دقيقة لمواجهة روسيا العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، حيث قال مسؤول أميركي رفيع، إن الولايات المتحدة خلصت إلى أن الظروف ليست ملائمة حالياً لسفر وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الصين، وذلك عقب تأجيل الوزير زيارته للصين والتي كانت مقررة الأسبوع المقبل عقب اكتشاف "منطاد تجسس صيني" في الأجواء الأمريكية.

عربيا يواصل الاحتلال الإسرائيلي قمعه وعنفه ضد الشعب الفلسطيني، حيث استشهد شاب فلسطيني، مساء اليوم الجمعة، عقب إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار عليه، قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، وإلى التفاصيل:-

منطاد صيني بسماء أمريكا يشعل الأجواء بين واشنطن وبكين
 

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مسؤول بالخارجية الأمريكية، قوله "إنه تم تأجيل زيارة بلينكن للصين إلى أجل غير مسمى بعد رصد منطاد التجسس".

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن البنتاجون قد يلجأ إلى إسقاط المنطاد الصيني خلال الساعات المقبلة، بعد أن تأسفت السلطات الصينية عن دخوله للأجواء الأمريكية بالخطأ.

وتتعقب الولايات المتحدة ما يُشتبه أنه "منطاد" مراقبة صينى، بعد أن رصدته وهو يحلق فوق مواقع حساسة خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال مسؤولون فى وزارة الدفاع الأمريكية إنهم واثقون من أن "منطاد الاستطلاع الذى يحلق على ارتفاع عال" يخص الصين، وقد شوهد أحدث مرة فى سماء ولاية مونتانا الغربية.

وردا على ذلك قالت الخارجية الصينية، إن المنطاد الذى رصد بالأجواء الأمريكية ذو طبيعة مدنية ومخصص للرصد الجوى والبحث العلمى، وحذرت الصين من التكهنات و"الضجيج" المثار حتى يتم التحقق من الحقائق.

ودعا عدد من المشرعين الجمهوريين الرئيس بايدن إلى الإسراع بإسقاط بالون التجسس الصيني المشتبه به فوق مونتانا.

وكتب السناتور الجمهوري توم كوتون على تويتر يوم الجمعة "على الرئيس بايدن أن يتوقف عن التدليل واسترضاء الشيوعيين الصينيين". "قم بإخراج البالون الآن واستغل حزمة التكنولوجيا الخاصة به، والتى يمكن أن تكون بمثابة ثروة استخباراتية."

صورة للمنضاد
صورة للمنضاد

 

منطاد صيني في سماء أمريكا
منطاد صيني في سماء أمريكا

استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب حوارة جنوب نابلس

 

استشهد شاب فلسطيني، مساء اليوم الجمعة، عقب إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار عليه، قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

وأعلن مدير مركز الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، أن الشاب عبد الله سميح أحمد قلالوة (26 عاما)، من قرية الجديدة جنوب جنين، استشهد متأثرا بجروحه الحرجة برصاص الاحتلال، مضيفا أن طواقمه تسلمت جثمان الشهيد وجرى نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس.

وبارتقاء الشاب قلالوة، يرتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه منذ بداية العام الجاري، إلى 36 شهيدا، بينهم 8 أطفال، وسيدة مسنة.

من ناحية أخرى، أصيب ثلاثة مواطنين بالاختناق بغاز الفلفل، اليوم الجمعة، في اعتداء للمستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، على مشاركين في فعالية زراعية سلمية منددة بالاستيطان في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

 

مواجهة قوات الاحتلال
مواجهة قوات الاحتلال

 

إصابة فلسطيني
إصابة فلسطيني

 

 

الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بصواريخ متفجرة ذات أنظمة توجيه

 

تعتزم الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بصواريخ موجهة ذات رؤوس متفجرة، في إطار حزمة المساعدات العسكرية الجديدة إلى كييف، لكن تسليم أول شحنة يستغرق نحو 9 أشهر.

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأميركية عن مسؤولين أمريكيين مطلعين، قولهم إن "صاروخاً جديداً ذا رؤوس متفجرة يُطلق من منصات على الأرض، سيطلب من شركة (بوينج)، ليكون جزءاً من أحدث حزمة أسلحة أميركية إلى أوكرانيا، سيعلن عنها، الجمعة، البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)".

ويجمع السلاح الهجين بعيد المدى بين جهازين مثبتين، قنبلة ذات قطر صغير تابعة لسلاح الجو موجهة بواسطة الأقمار الاصطناعية تستخدم حالياً على نطاق واسع، وصاروخاً تابعاً للجيش الأميركي تستخدمه بالفعل القوات الأوكرانية.

ومثل بعض الأسلحة الأخرى التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاء لأوكرانيا، لن ترسل الأسلحة إلى كييف قريباً، إذ قال مسؤول في صناعة الدفاع إن "الأمر يستغرق نحو 9 أشهر لتسليم الشحنة الأولى بمجرد أن يصدر سلاح الجو عقداً".

وسيأتي تمويل الصواريخ الموجهة بدقة ضمن مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية بقيمة من 1.75 مليار دولار المتوقع الإعلان عنها الجمعة. ولن يجري تخصيص أكثر من 200 مليون دولار للسلاح الذي تصنعه "بوينج" في البداية، وفقاً لأحد المسؤولين الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

كما سيجري الإعلان عن تخصيص 475 مليون دولار إضافية للسحب من مخزونات وزارة الدفاع الحالية لأوكرانيا، بما في ذلك ألغام مضادة للأفراد إضافية من نوع "كلايمور"، وسترات شتوية، وقذائف "إكسكالبور" عيار 155 ملم موجهة بواسطة نظام "جي بي إس"، ومعدات دعم صواريخ باتريوت، وقاذف صواريخ محمول على الكتف من طراز "إم كيه 153"، وفقاً لمسؤول أميركي مطلع.

واختبر صاروخ "بوينج" الجديد المزود بالقنابل، 3 مرات منذ عام 2015، بالتعاون مع شركة "ساب" السويدية، وحلّق الصاروخ أثناء مناورة أكثر من 81 ميلاً (130 كيلومتراً)، وضرب هدفاً على بعد 40 بوصة (نحو 120 سنتيمتراً) من هدفه المحدد بواسطة نظام "جي بي إس"، وفقاً لمسؤول في صناعة الدفاع مطلع على النتائج.

ووفقاً لـ"بلومبرج" تمثل هذه النتيجة ما يقرب من ضعف مدى الصواريخ الحالية التي تطلق باستخدام قاذفات "هيمارس" التي أصبحت من المعدات المميزة للقوات الأوكرانية.

وقالت شركة "بوينج"، في بيان، إن هذا الطلب للشراء سيكون بمثابة أول عملية بيع للسلاح الجديد.

وكانت وكالة "رويترز"، ذكرت في وقت سابق أنه من المتوقع إدراج القنابل في حزمة الأسلحة الخاصة بأوكرانيا.

وفي عام 2006، أدخل سلاح الجو الأمريكي إلى الخدمة القنبلة ذات القطر الصغير، الموجهة بواسطة نظام "جي بي س".

والسلاح الجديد الذي تصنعه شركتا "بوينج" و"ساب" مصمم، بحيث تنفصل القنبلة عن الصاروخ أثناء الطيران بعد إطلاقها من منصات إطلاق "هيمارس"، وتخرج منها أجنحة صغيرة، وتطير إلى الهدف الذي حدده نظام "جي بي إس"، وفقاً لمسؤول الصناعة.

7518387828_4a360d488e_o (1)
المعدات الأمريكية
 

 

صواريخ أمريكية
صواريخ أمريكية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة