أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: كتاب جديد يكشف سعى مدعيى نيويورك إثبات عدم "جنون" ترامب .. حادث "المنطاد" يعكس هشاشة العلاقات بين واشنطن وبكين.. "إرهاب السوشى" ينتشر فى مطاعم اليابان.. والإضرابات تهز قطاع الصحة ببريطانيا

السبت، 04 فبراير 2023 03:20 م
الصحف العالمية اليوم: كتاب جديد يكشف سعى مدعيى نيويورك إثبات عدم "جنون" ترامب .. حادث "المنطاد" يعكس هشاشة العلاقات بين واشنطن وبكين.. "إرهاب السوشى" ينتشر فى مطاعم اليابان.. والإضرابات تهز قطاع الصحة ببريطانيا ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، عددا من القضايا، أبرزها كتاب جديد يكشف سعى مدعيي نيويورك إثبات عدم جنون ترامب قانونيا، وهشاشة العلاقات بين واشنطن وبكين.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: حادث "المنطاد" يعكس هشاشة العلاقات وعدم ثقة بين واشنطن وبكين 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الجهود الأخيرة التي بذلتها بكين لإصلاح العلاقات مع واشنطن، أظهرت تقدمًا، لكن ظهور منطاد فوق الولايات المتحدة؛ يعكس عدم الثقة المستمر والتوترات المتزايدة.

 

وبعد سنوات من تعمق انعدام الثقة والتوترات المتأججة، بدت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، مهيأة لانتعاش متواضع، بعد اجتماع قادة البلدين في قمة نوفمبر الماضي والجهود الأخيرة التي بذلتها بكين لتثبيت علاقاتها مع العالم. وكان من المتوقع أن تبنى زيارة وزير الخارجية انتونى ج. بلينكن إلى بكين في نهاية هذا الأسبوع على هذا التقدم.

 

ولكن كل ما تطلبه الأمر هو بالون لقلب كل شيء، وفقا للصحيفة.

 

واعتبرت الصحيفة أن اكتشاف ما أسماه المسئولون العسكريون الأمريكيون "منطاد المراقبة على ارتفاعات عالية" فوق مونتانا هذا الأسبوع ، وقرار بلينكن يوم الجمعة بإلغاء رحلته، عكس مرة أخرى هشاشة العلاقة بين قوتين عالقتين في تنافس متوتر بشكل متزايد للهيمنة العسكرية والجيوسياسية والتكنولوجية.

وأثار الكشف عن موقع المنطاد غضبًا من الحزبين في الولايات المتحدة ، كما كثرت الدعوات لإسقاطه ، ولم يمنح إدارة بايدن سوى مجالًا صغيرًا للمناورة - حتى في الوقت الذي أعربت فيه الصين بشكل غير معهود عن أسفها لظهور المنطاد.

 

وأصدرت البلدان ادعاءات متنافسة حول طبيعة المنطاد. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنه استخدم في "جمع المعلومات الاستخبارية" ، في حين قالت الصين إنها كانت مركبة مدنية تستخدم في البحث العلمي وإنها انحرفت عن مسارها.

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية على موقعها على الإنترنت ، إن وانج يي ، المسئول الكبير في التسلسل الهرمي للسياسة الخارجية الصينية ، أخبر السيد بلينكن في مكالمة هاتفية في وقت متأخر من يوم الجمعة أن "الصين دولة مسئولة وتلتزم دائمًا بشكل صارم بالقانون الدولي".

 

 

كتاب جديد يكشف سعى مدعيي نيويورك إثبات عدم "جنون" ترامب من الناحية القانونية

 

 

كشف كتاب جديد كتبه المحامى الأمريكى مارك بوميرانتز، أن المدعين في نيويورك الذين أقاموا دعوى ضد  دونالد ترامب بزعم كذبه بشأن ثروته لأغراض ضريبية، عكفوا على أن يظهروا أن الرئيس الأمريكى السابق "لم يكن مجنونًا من الناحية القانونية".

وبحسب ما ورد يقارن المحامي مارك بوميرانتز ترامب ، المرشح الوحيد المؤكّد لترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في عام 2024 ، بشخصيات مشهورة في عالم الجريمة المنظمة بما في ذلك جون جوتي ، "تفلون دون" الذي توفي في السجن عام 2002.

 

وكان بوميرانتز جزءًا من محاولات مكتب المدعي العام في مانهاتن لرفع دعوى ضد ترامب ، لكنه استقال في فبراير 2022 حيث قرر المدعى العام ألفين براج عدم توجيه الاتهام.

 

وقال موقع "ديلى بيست" الأمريكى إن بومرانتز هو مؤلف كتاب "الشعب مقابل دونالد ترامب: رواية من الداخل"  المقرر نشره في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء. وأثار الكتاب غضب المدعى العام براج الذي لا يزال يحقق مع ترامب .

 

 

وكتب بوميرانتز يقول: "لدحض الادعاء بأن ترامب يعاني من نوع من الحالة العقلية التي جعلت من المستحيل عليه التمييز بين الحقيقة والخيال..علينا أن نظهر ونؤكد أن دونالد ترامب لم يكن مجنونًا من الناحية القانونية."

 

وفقًا لموقع "ديلى بيست" ، كتب بوميرانتز أن المدعين "ناقشوا ما إذا كان ترامب يروج للهراء منذ سنوات عديدة حول أشياء كثيرة لدرجة أنه لم يعد قادرًا على معالجة الفرق بين الهراء والواقع".

 

كما حصلت صحيفة "نيويورك تايمز" على الكتاب، وذكرت أن بوميرانتز يقول إن ترامب صعد إلى الشهرة والسلطة "من خلال نمط من النشاط الإجرامي".

 

وبحسب ما ورد كتب بومرانتز: "لقد طالب بالولاء المطلق أو سيطارد أي شخص يتخطاه. بدا دائمًا أنه يسبق القانون بخطوة واحدة. في مسيرتي المهنية كمحامي ، قابلت شخصًا واحدًا فقط توفرت فيه كل هذه القواعد: جون جوتي ، رئيس عائلة جامبينو للجريمة المنظمة ".

 

 

وقال محامي ترامب ، جو تاكوبينا ، لصحيفة نيويورك تايمز: "يبدو أن إدخال اسم جون جوتي في هذا الأمر مجرد محاولة يائسة أخرى من قبل بوميرانتز لبيع الكتب".

 

وأعاد براج مؤخرًا التحقيق في دور ترامب في دفع أموال عام 2016 للنجمة السينمائية ، ستورمي دانيلز ، التى أدعت وجود علاقة غرامية مع ترامب وهو ما ينفيه الرئيس السابق.

 

وبحسب ما ورد تسعى إدارة مانهاتن إلى التعاون من ألين فايسلبرج ، المدير المالي لمنظمة ترامب ، الذي حُكم عليه مؤخرًا بالسجن لمدة خمسة أشهر لارتكابه مخالفات ضريبية.

 

الصحف البريطانية

 

الإضرابات تهز قطاع الصحة فى بريطانيا ..صحف: الخلاف حول الأجور يضغط على المستشفيات

 

نقلت صحيفة "الجارديان" تحذير رؤساء الخدمات الصحية البريطانية من تأثير سلسلة الإضرابات الأسبوع المقبل على المستشفيات، وقالوا إنها ستكافح لإنهاء الأعمال المتراكمة في العلاج وتحسين الرعاية في حالات الطوارئ ما لم يتم تسوية الخلاف حول أجور هيئة الخدمات الوطنية الصحية قريبًا.

 

قال اتحاد هيئة الخدمات الوطنية الصحية ، الذي يتحدث نيابة عن رؤساء الخدمات الصحية في إنجلترا ، يوم السبت "لقد أصبح من الصعب التعامل مع الاضطراب المستمر الذي تسببه أيام الإضراب المتزايدة".

وأضاف أن "الموجة المكثفة من العمل الصناعي" تؤدي إلى إعادة جدولة آلاف العمليات والمواعيد في العيادات الخارجية ، مما يضع ضغطًا إضافيًا على نظام مثقل بالفعل.

 

وتابع قائلا فى بيان "إن التقدم الكبير الذي أحرزته هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) لمواجهة تراكم العلاج وتحسين الرعاية العاجلة والطارئة أصبح موضع شك ما لم يتم إنهاء موجات الاحتجاج الصناعي المكثفة ... وإنهائها" ، وذلك قبل الإضرابات الأسبوع المقبل من قبل الممرضين وموظفي الإسعاف و المعالجين الفيزيائيين.

 

وأعرب رؤساء هيئة الخدمات الوطنية الصحية عن قلقهم العميق بشأن التأثير المحتمل للإضراب المشترك غير المسبوق يوم الاثنين من قبل الممرضين وطاقم الإسعاف ، والذي سيكون أكبر إضراب في تاريخ هيئة الخدمات الوطنية الصحية. كما ستضرب مجموعة واحدة على الأقل من الموظفين أيام الثلاثاء والخميس والجمعة القادمين.

 

ويأتي تحذيرهم اليوم بعد أن تبين أن الخدمة الصحية اضطرت بالفعل إلى إلغاء 88 ألف موعد وإجراء بسبب الإضرابات السبعة منذ 15 ديسمبر.

 

وأضاف الاتحاد: "مع عدم وجود نهاية تلوح في الأفق وإمكانية حدوث إضرابات من صغار الأطباء ومستشاري المستشفيات في الأفق ، فإن القلق المتزايد من قادة الصحة لا يتعلق فقط بالضرر والاضطراب في اليوم ولكن التأثير التراكمي على هيئة الخدمات الوطنية الصحية والمجتمعات المحلية ".

 

"إرهاب السوشي".. انتهاكات قواعد السلوك تنتشر فى مطاعم اليابان..والشرطة تتدخل

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الشرطة اليابانية تحقق بعد أن نشر العملاء في مطاعم السوشي الدوارة مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يتلاعبون بالأطباق التى تمر أمامهم عبر سير يحمل الأطباق ويمررها على جميع عملاء المطعم.

 

وأوضحت الصحيفة أن مقاطع فيديو تظهر انتهاكات لقواعد السلوك أطلق عليها "إرهاب السوشى"، تسببت في انخفاض الأسهم في سلسلة مطاعم كايتينزوشي الرائدة ودفعت المشغلين إلى إعادة التفكير في كيفية تقديم أطباقهم.

 

وظهرت العديد من مقاطع الفيديو تحت هاشتاج "إرهاب السوشي" على تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى في الأيام الأخيرة ، على الرغم من أن بعضها يعود على ما يبدو إلى أسابيع وحتى سنوات.

 

ويُظهر مقطع من أكثر جرائم الطهي فظاعة ، والذي تمت مشاهدته ما يقرب من 40 مليون مرة على تويتر ، ما يبدو أنه مراهق يلعق الجزء العلوي المفتوح من زجاجة صلصة الصويا الجماعية وحافة فنجان الشاي بالكامل ، ثم أعاد وضعه مرة أخرى على السير الدوار..

 

وأوضحت الصحيفة أنه إذا لم يكن ذلك سيئًا بما فيه الكفاية ، فإن مقطع آخر  تبلغ مدته 48 ثانية يظهره وهو يلعق إصبعه ويستخدمه للمس قطعتين من السوشي ، يفترض أن عميل آخر طلبهما  أثناء مرورهما على السير الدوار.

 

 

ودفع الفيديو ، الذي تم تصويره في فرع لسلسلة "سوشيرو" ، الأسهم في الشركة الأم للمطعم إلى الهبوط بنسبة 5٪ تقريبًا يوم الثلاثاء.

 

وتظهر مقاطع فيديو أخرى أشخاصًا في سلاسل أخرى يضعون الوسابي على قطع السوشي الممررة ويلعقون الملعقة من وعاء من مسحوق الشاي الأخضر الذي يستخدمه العديد من رواد المطعم.

 

في حين أن العدد القليل من الحوادث بالكاد يشير إلى موجة جرائم السوشي ، فقد أثارت مقاطع الفيديو ضجة في اليابان ، حيث تقدر قيمة الصناعة بنحو 740 مليار ين (5.7 مليار دولار).

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة