أكرم القصاص - علا الشافعي

تغير اسمها بقرار جمهوري عام 1964 من "البلاص" للمحروسة.. حكاية المسجد العمري بقرية المحروسة بقنا.. بني منذ 280 عاما وحافظ الأهالي على معالمه ونقوشه.. وأحد الأهالى: كنا نحصل على المياه من بئره ويتوسط القرية.. صور

السبت، 04 فبراير 2023 07:00 م
تغير اسمها بقرار جمهوري عام 1964 من "البلاص" للمحروسة.. حكاية المسجد العمري بقرية المحروسة بقنا.. بني منذ 280 عاما وحافظ الأهالي على معالمه ونقوشه.. وأحد الأهالى: كنا نحصل على المياه من بئره ويتوسط القرية.. صور المسجد العمري
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرفت القرية قديمًا باسم البلاص وذلك لصناعات الفخار التي عرفتها منذ القدم وتوارثها الأجيال منذ عهد الفراعنة ويمتد تاريخها إلى عصر ما قبل الأسرات، حيث كانت تحمل اسم "إنجلاس" بمعنى إناء، وفي العهد العثماني شيد بالقرية محكمة البلاص الشرعية وهي أقدم المحاكم في قنا، ومن هنا امتدت جذورها التاريخية منذ القدم، وبعد سنوات عديدة تغير اسمها إلى قرية المحروسة بقرار جمهوري من الرئيس جمال عبد الناصر في عام 1964 بعد مطالب من أهالي نظرًا للسخرية من الاسم "البلاص".

ويعد المسجد العمري بالقرية من أقدم معالمها الإسلامية ويضاهي المساجد العمرية في مراكز قوص ونجع حمادي وفرشوط ونقادة أيضًا، بني في عهود قديمة ويعود تاريخه لمئات السنين وما زال الأهالي محافظين على تواجده  بعد ترميمه منذ سنوات خوفا عليه من الانهيار وتجديد أماكن متفرقة به، إلا أنهم احتفظوا بالنقوش التي يعود تاريخها إلى أكثر من 300 عاما وكذلك المئذنة التي بنت من الطوب بارتفاع كبير وما زالت صامدة حتى اليوم.

وقال العم سيد ناصر، من أهالي القرية، إن تاريخ المسجد يرجع إلى سنوات عديدة حيث كان مكانه في البداية مدافن للمسلمين على مساحة كبيرة ثم تم بناء المسجد على مساحة تزيد عن 6 قراريط ويتوسط القرية، حيث يتوافد الأهالي من كل مكان لاسيما في صلاة الجمعة على المسجد العمري أو كما يطلق عليه الأهالي المسجد العتيق.

وأوضح ناصر، أنه قديما كان يتواجد أمام المسجد بئر مياه يطلق عليه حوض السبيل يأتي إليها المواطنين من المنازل للحصول على المياه قبل تواجد وصلات المياه في المنازل، كما تخصصت أحواض للمواشي العابرة ومواشي الأهالي أيضا تستفيد من المياه الزائدة في الحوض عبر مجرى، مؤكدًا أن عاصر تلك الأيام حتي دخول المياه إلى المنازل منذ سنوات للقرية وردم البئر وصنبور المياه الذي كان يتواجد.

وأشار عبد الرحمن محمد، من الأهالي، إلى أن المسجد يحتوي على نصوص بعتبة المتدخل يعود تاريخها إلى 1167 هجرية، ويحمل تاريخ التأسيس واسم المؤسس أيوب بك دفتر دار مصر، نفذ بالحفر الغائر ولون باللون الأسود، كما يحمل تاريخ تجديد 1250 هجرية، وكتب على العتب " في عهد سعادة محمد بك اسماعيل حجازي مدير قنا، لافتًا أن المسجد له مدخل أمامي وأعلاه لوح رخامي كتب عليه مسجد البلاص بني في عهد صاحب الجلالة الملك فؤاد الأول ملك مصر 1350، جدده أهالي البلاص برعاية صاحب العزة محمد بك اسماعيل مدير قنا سنة 1931 م.

 

أحد أهالي القرية
أحد أهالي القرية

 

المسجد العمري بالمحروسة في قنا
المسجد العمري بالمحروسة في قنا

 

تاريخ بناء المسجد
تاريخ بناء المسجد

 

مدخل الخلفي للمسجد
مدخل الخلفي للمسجد

 

مدخل المسجد العمري بالقرية
مدخل المسجد العمري بالقرية

 

مدخل المسجد
مدخل المسجد

 

مدخل قرية المحروسة
مدخل قرية المحروسة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة