بدر شهر رجب يضىء السماء الأحد وينيرها بنسبة 99%.. فيديو

الأحد، 05 فبراير 2023 04:00 ص
بدر شهر رجب يضىء السماء الأحد وينيرها بنسبة 99%.. فيديو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول بدر شهر رجب لعام 1444 هجريا، والذى سيظهر بسماء مصر والوطن العربى، حيث يظهر قرص القمر بدرا كامل الاستدارة، يشرق بعد غروب الشمس مباشرة اليوم 5 فبراير، ويبلغ لمعانه 99.8% تقريبا .

ونوهت التغطية عن ما كشفه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بشأن موعد بدر شهر رجب 2023، موضحًا أنه سيكون اليوم الأحد 5 فبراير، وفقًا للحسابات الفلكية، على أن يكون موعد البدر في تمام الساعة 8:30 مساءً حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالى، والقمر يبدو لنا بدرا أيضا قبل ذلك الموعد وبعده بيوم واحد على الأقل، وذلك لأن العين المجردة لا تستطيع ادراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة في هذين اليومين .

وتابعت التغطية، ان عدد أيام شهر رجب 2023، ستكون 29 يومًا فلكياً، واستطلاع هلال شهر شعبان سيكون يوم 29 رجب، الموافق 20 فبراير الجارى،  واستطلاع أهلة الشهور العربية الهجرية يكون بالتنسيق بين اللجان العلمية في المعهد واللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء المصرية.

أيضا كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك، أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم قمر الثلج، حيث تسقط الثلوج بشدة في هذا الوقت من العام، موضحا أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة