صوموا تصحوا.. هل الصيام فرصة لفقدان الوزن فعلا؟ "فيديو"

الإثنين، 13 مارس 2023 01:00 م
صوموا تصحوا.. هل الصيام فرصة لفقدان الوزن فعلا؟ "فيديو" إفطار رمضان
كتبت ـ منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأثير شهر رمضان على جسم الإنسان يمكن أن يكون سلاحا ذو حدين، فهناك بعض الأشخاص يستطيعون أن يستفيدوا منه استفادة كبرى، من خلال اتباع حمية غذائية صحيحة تساعدهم على فقدان الوزن من خلال الاستفادة من فترة النهار، وطوال ساعات الصيام.

 ولكن هناك أشخاص آخرين يتحول بهم الأمر إلى زيادة ملحوظة في الوزن خلال الشهر الكريم، وغالباً يرجع هذا إلى اتباعهم نظاما غذائيا غير صحى، كشرب العصائر التي تحتوى على الكثير من السكريات، بجانب تناول الأطعمة المقلية في الزيوت بصورة مستمرة، والإفراط في تناول النشويات، بجانب أكل الحلويات بصورة كبيرة، خاصة وأن شهر رمضان دائماً ما يرتبط عند المصريين بأكل الكثير من الحلوى، مثل الكنافة والقطايف.

 127-143913-steps-lose-weight-during-ramadan-7

الحلوى

وهنا يأتي السؤال.. هل شهر رمضان يؤدى بنا إلى زيادة الوزن، أم هو فرصة عظيمة للتخلص من السمنة؟ .. أكد بعض الباحثين أن الصيام لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 16 ساعة يومياً يساعد الجسم في تحويل الدهون إلى طاقة، وإطلاق الكيتونات في مجرى الدم وبالتالي يتم فقدان الوزن.

واعتمدت دراسة صادرة عن الجامعة الأمريكية ألاباما، أبحاث على أشخاص جربوا استراتيجيتين مختلفتين لتناول الطعام على مدى أربعة أيام، وخلال الاستراتيجية الأولى، كان لدى المشاركين 6 ساعات فقط لتناول الطعام، أما الاستراتيجية الثانية اقتضت من المشاركين الأكل على مدار 12 ساعة في الفترة الممتدة بين الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساء.

وبعد أربع أيام من التجربة، قاس العلماء عملية التمثيل الغذائي للمشاركين، كقياس عدد السعرات الحرارية، الكربوهيدرات، الدهون، والبروتينات التي تم حرقها،  وأضافوا أن تناول الطعام على مدى 6 ساعات فقط وهى (الاستراتيجية الأولى) ساعدت المشاركين في الدراسة على حرق كميات هائلة من الدهون خلال فترة الصيام، على عكس أصحاب الاستراتيجية الثانية الذين لم يستطيعوا فقدان أي من الوزن.

 tbl_articles_article_22245_316b3d6f0fc-7d80-409f-8acc-38b15cc2ed54

الاكل فى رمضان

أيضاً من الأشياء الهامة التي تساعدنا على فقدان الوزن خلال شهر رمضان، هي نوعية الأكل الذى نبدأ بها كسر صيامنا، فعليك الإفطار بوجبات تحتوى على الخضراوات والبروتينات بصورة أعلى من النشويات، أيضاً عليك تجنب شرب العصائر ذات السكريات العالية بصورة مستمرة، وعدم أكل الحلويات بصورة يومية.

أيضا على الشخص المواظبة على تناول وجبة سحور صحية، غنية بالبروتينات والألياف والخضراوات والفاكهة، مع التقليل من السكريات والعصائر والأطعمة المقلية والدهنية والنشوية.

فكما ذكرنا، زيادة الوزن في رمضان مرتبطة بالعادات الخاطئة، وعادة التى تركز على الإفطار أكثر من الصيام، لكن الالتزام بالضوابط في صيام شهر رمضان يزيد من معدل الحرق داخل الجسم، مما يساعد على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة، ومن ثم خسارة الوزن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة