أكرم القصاص - علا الشافعي

الثيران لوحة للهندى "مقبول فدا" للبيع بأكثر من مليون دولار.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 21 مارس 2023 09:00 م
الثيران لوحة للهندى "مقبول فدا" للبيع بأكثر من مليون دولار.. اعرف التفاصيل اللوحة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرحت دار سوثبى للمزادات العالمية، لوحة بعنوان "الثيران" للفنان الهندى مقبول فدا حسين، ضمن فعاليات مزاد "فن جنوب آسيا الحديث والمعاصر" المقام فى نيويورك، وقدرت الدار ثمن لوحة ما بين مليون إلى مليون و50 ألف دولار.

ويعد مقبول فدا حسين، الذي توفي عام 2011 عن عمر ناهز ثمانية وتسعين عاما، واحدا من أبرز الشخصيات المؤثرة في فن الحداثة في الهند. وقد ولد الفنان الراحل في باندهاربور، ونشأ وترعرع بين مدينتي إندور وسيدبور، وأقام في بومباي.

في التسعينيات، تعرض حسين إلى الهجوم والتضييق عليه بسبب استنكار جماعات هندوسية متشددة للوحات يوظف خلالها رموزاً دينية، ما اضطره للخروج من الهند وإقامته متنقلاً بين الدوحة ولندن التي رحل فيها عن ستة وتسعين عاماً.

لوحة الثيران للفنان مقبول فدا حسين
لوحة الثيران للفنان مقبول فدا حسين

 

ووصف حسين نفسه بأنه رحالة عالمي نسج أواصر علاقات قوية مع كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وتشيكوسلوفاكيا والعالَم العربي عموماً، وقطر على وجه الخصوص بالنظر إلى أنها منحته الملجأ عندما أجبرته الظروف السياسية المضطربة إلى اختيار المنفى بعيداً عن وطنه الأثير.

ويشتهر حسين بلغته البصرية التي تركز على ثراء الحضارة الهندية، بينما تنخرط أعماله في الأزمات والانتصارات التي يختبرها مجتمع يعيش المرحلة الانتقالية التي أعقبت الاستعمار، وفي أعماق الحياة الريفية الهندية، وتنوع أديان العالم، وكذلك الملاحم والسرديات الأسطورية الهندوسية. ويُنظر إلى حسين باعتباره فناناً متنوّع الخصال الإبداعية بشكل لافت جداً، حيث تراوحت مسيرته الفنية بين الرسم والشعر والعمارة والأفلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة