العالم هذا الصباح.. لافروف: روسيا وأمريكا فى مرحلة "حرب ساخنة".. رئيسة الوزراء الإيطالية تثمن الشراكة الاستراتيجية بين روما ومدريد.. البنتاجون: سننقل دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا قبل نهاية العام

الخميس، 06 أبريل 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. لافروف: روسيا وأمريكا فى مرحلة "حرب ساخنة".. رئيسة الوزراء الإيطالية تثمن الشراكة الاستراتيجية بين روما ومدريد.. البنتاجون: سننقل دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا قبل نهاية العام الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأزم الساحة الدولية مستمر جراء الحرب غير المتوقفة بين كييف وروسيا، وسط تراشق للتصريحات التهديدية بين روسيا وأوكرانيا وحلفائها فى الغرب، ما ينذر بتصعيد قد يقحم الأسلحة النووية فى ساحات المعارك الملتهبة بشرق القارة العجوز.

لافروف: روسيا وأمريكا فى مرحلة "حرب ساخنة"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تعليق لقناة "روسيا 1" التلفزيونية، بأن روسيا والولايات المتحدة في المرحلة الساخنة من الحرب، حيث تزود واشنطن كييف بالأسلحة.

وقال الوزير: "نحن بالفعل في المرحلة الساخنة من الحرب، لأن النازيين الأوكرانيين يقاتلون بالأساس بالأسلحة الأمريكية، وفي كل مرة تهدد الإدارة الأمريكية بتزويد المزيد والمزيد من الأنظمة طويلة المدى والقاتلة".

ووفقا له، يجب الحفاظ على العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة. وقال: "أعتقد أننا بحاجة للحفاظ على العلاقات، على الأقل لا نفقد الأمل في أن يوقظ الأمريكيون عقولهم، ومع ذلك سيتم استئناف نوع من الحوار، سنرى، لم يتبقى الكثير من الانتظار".

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

رئيسة الوزراء الإيطالية تثمن الشراكة الاستراتيجية بين روما ومدريد

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني اهتمام بلادها وإسبانيا بالارتقاء بمستوى "الشراكة الاستراتيجية"، مشيرة إلى أن هذه الشراكة كانت مصدر رضا كبير في العلاقات خلال السنوات الماضية.


وقالت ميلوني في تصريح عقب اجتماعها مع نظيرها الأسباني بيدرو سانشيز وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية أكي " هناك العديد من القضايا تتشاطر فيها إيطاليا وإسبانيا وجهات النظر وأوجه تقارب وجدناها غالبًا داخل المجلس الأوروبي في الأشهر الأخيرة حول مواضيع مختلفة".


وأضافت، تكتسب هذه العلاقة أهمية خاصة في وقت تستعد فيه إسبانيا لتولي الرئاسة الدورية للمجلس الأوروبي في النصف الثاني من العام الحالي، قائلة " كان من المهم بشكل خاص لنا، من خلال هذا الاجتماع، أن نوضح حالة الانسجام بين دولتينا في الحاجة إلى أوروبا تعطي إجابات فعالة وفورية في مثل هذه المرحلة الدقيقة".

رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى
رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى

البنتاجون: سننقل دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا قبل نهاية العام

أعلنت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ، أن واشنطن تتوقع تسليم دبابات "أبرامز" إلى كييف بحلول نهاية العام، وتدريب القوات الأوكرانية على تشغيلها لم يبدأ بعد.

وقالت سينغ، ردا على سؤال حول توقيت إرسال دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا: "التدريب لم يبدأ بعد.. هدفنا هو تسليم تلك الدبابات لأوكرانيا قبل نهاية العام ولكن هذا هو الموعد الوحيد الذي يمكننا الإفصاح عنه".

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد أكد، الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بدبابات "أبرامز" من مخزون وزارة الدفاع دون الحاجة إلى شراء دبابات جديدة.

وقال أوستن، خلال جلسة استماع بمجلس النواب الأميركي حول الميزانية الدفاعية: "نحن نخرج الدبابات من مخزوننا ونعيد تركيبها بحيث تكون قابلة للتصدير، وبالتالي ستخرج فعليا دون الحاجة إلى شراء دبابات جديدة".

وكانت الحكومة الألمانية، وبعد ضغوط من حلفائها في "الناتو"، أعلنت في وقت سابق، أنها ستنقل دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا وتسمح بتوريد الدبابات الألمانية من الدول الأخرى التي تمتلكها.

كما أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن عزم الولايات المتحدة تسليم كييف 31 دبابة "أبرامز"، مؤكدا أن هذه المساعدات العسكرية ستعزز قدرة القوات الأوكرانية.

وكانت روسيا قد أرسلت في وقت سابق مذكرة إلى حلف "الناتو" بسبب شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وذكر لافروف أيضا أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع بأوكرانيا، "بما في ذلك ليس فقط توريد الأسلحة، ولكن أيضا تدريب الأفراد.. في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى".

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن دول الناتو "تلعب بالنار" من خلال تزويد أوكرانيا بالأسلحة، كما أشار المتحدث باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إلى أن ضخ أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المحادثات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

الدفاع اليونانية: لن نرسل دبابات "ليوبارد 2" وأنظمة "إس-300" إلى كييف

صرح وزير الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس، يوم الأربعاء، بأن أثينا لن ترسل دبابات "ليوبارد 2" الحديثة وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "إس-300" روسية الصنع إلى أوكرانيا.

وأكد بانايوتوبولوس أن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، سيصل إلى أثينا يوم الخميس.

ولدى سؤاله عن الدبابات خلال اجتماع اللجنة الدائمة للدفاع الوطني والشؤون الخارجية بالبرلمان، أجاب الوزير اليوناني: "لن ترسل اليونان دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لقد أرسلنا العديد من المركبات القتالية، وأرسلنا ذخيرة من عيارات مختلفة، إذا كانت لدينا سعة فائضة، فسنساعد."

وأضاف الوزير: "سيصل وزير الدفاع الأوكراني غدا. أعتقد أنه سيكون هناك العديد من المناقشات، والعديد من التوقعات، والعديد من التحليلات لما سيأتي ليطلبه، وما إذا كنا سنقدم طائرات، ومنظومات إس-300، الشائعات ستنتشر دون حسيب ولا رقيب".

وأكد بانايوتوبولوس: "موقفنا منذ اللحظة الأولى واضح ولا لبس فيه.. نحن نعطي ما يمكننا تقديمه، ولا نقدم أي شيء يمكن أن يضعف قدرتنا الدفاعية على أقل تقدير، بالنظر إلى التحديات لأمننا القومي".

وعلى حد قوله، فإن "الأمور الآن أفضل" في العلاقات الثنائية مع تركيا، لكن مع ذلك، فإن خطط التسلح لن تتغير، وقال: "بالنسبة للبقية، نحن مستعدون للمساعدة أينما وكيف يمكننا ذلك، ولكن حتى هذه اللحظة".

وقال بانايوتوبولوس: "في أول أمس، أتيحت لي الفرصة لتكرار هذه الشروط الواضحة مرة أخرى للمرة المائة أمام وفد مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يزور بلادنا في كثير من الأحيان".

خلال زيارة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لليابان في 31 يناير، أكد أن بلاده لن تزود أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2"، لأن أثينا لا تستطيع دعم أوكرانيا من خلال القدرات الدفاعية.

ووفقا للصحافة المفتوحة، تمتلك اليونان 353 دبابة "ليوبارد 2" في الخدمة، منها 183 دبابة "ليوبارد 2A4" و170 دبابة ليوبارد 2A6"، وفي المجموع، تمتلك اليونان أكثر من 1240 دبابة في ترسانتها، بما في ذلك 520 دبابة ليوبارد 1A5 / GR وحوالي 400 دبابة أمريكية من طراز M48A5.

وفي الأشهر الأخيرة، ناقشت وسائل الإعلام اليونانية باستمرار مسألة نقل الأسلحة روسية الصنع التي تمتلكها البلاد إلى أوكرانيا.

وقال بانايوتوبولوس في 23 فبراير، في مقابلة مع التلفزيون اليوناني العام ERT، إن اليونان لن تنقل أنظمة صواريخ "إس-300" المضادة للطائرات إلى أوكرانيا، على الرغم من الطلبات الأمريكية، لأن هذا من شأنه أن يضعف الدفاعات اليونانية.

وبحسب الوزير، طالبت الولايات المتحدة اليونان بتزويدها بنظام "إس-300"، وأوضح "قلنا إننا لا نستطيع الامتثال لهذا الطلب، لأنه لا يمكننا بأي حال من الأحوال تقديم أي مساعدة من خلال إضعاف دفاعاتنا".

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

اختتام اجتماع الناتو بالتركيز على دعم أوكرانيا والتعاون الصيني الروسي

اختتم وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلنطي (ناتو) اليوم الأربعاء المناقشات التي استمرت يومين في العاصمة البلجيكية بروكسل باجتماع مع شركاء المحيطين الهندي والهادئ، أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي. 


وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج - في بيان صادر عن الحلف - إن المناقشات ركزت على العواقب العالمية للهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا، مشددا على أنه لا ينبغي السماح بـ"فوز" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تلك العمليات، لأن ذلك من شأنه أن يرسل رسالة خطيرة إلى القادة الآخرين في جميع أنحاء العالم مفادها أنهم يستطيعون تحقيق أهدافهم من خلال القوة العسكرية.


كما تناول وزراء الخارجية موقف الصين الداعم لروسيا، حيث قال أمين عام الناتو إن الحلفاء أوضحوا أن أي مساعدة من جانب الصين لروسيا ستكون بمثابة خطأً تاريخياً وله تداعيات عميقة، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي تقاوم فيه بكين وموسكو النظام الدولي القائم على القواعد؛ فإن الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لحلفاء الناتو والشركاء المتشابهين في التفكير هو الوقوف بجانب بعضهم البعض.


وتناول وزراء خارجية الحلفاء التهديدات والتحديات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما يشمل الهجمات الإرهابية الهادفة لعدم الاستقرار بجانب الأنشطة المتزايدة لروسيا والصين. كما ناقشوا أهمية زيادة الإنفاق الدفاعي للحلف.


وكان دعم الناتو لأوكرانيا أيضًا محورًا رئيسيًا للمناقشات، حيث رحب الأمين العام بالالتزامات الجديدة التي قدمها الحلفاء في لجنة الناتو وأوكرانيا أمس الثلاثاء، والتي تشجع على استمرار الدعم العسكري لأوكرانيا وتطوير برنامج مساعدة استراتيجي متعدد السنوات لأوكرانيا.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة