العالم هذا المساء.. براعة نحت الأسود بصفائح الذهب على كرسى عرش توت عنخ آمون.. مركبة روسية تلتقط الصور الأولى لفوهة "زيمان" بالمنطقة الجنوبية المعتمة من القمر.. والنفايات السامة تهدد بحيرة ماراكايبو بفنزويلا

الخميس، 17 أغسطس 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. براعة نحت الأسود بصفائح الذهب على كرسى عرش توت عنخ آمون.. مركبة روسية تلتقط الصور الأولى لفوهة "زيمان" بالمنطقة الجنوبية المعتمة من القمر.. والنفايات السامة تهدد بحيرة ماراكايبو بفنزويلا العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

صفائح الذهب.. براعة نحت الأسود على كرسى عرش توت عنخ آمون.. صور

تظل مقتنيات الملك توت عنخ آمون محط اهتمام العالم نظرا لاكتشاف مقبرة الملك الذهب دون أن تتعرض للسرقة، على يد هوارد كارتر بعد أن دله على مكانها الطفل حسين عبد الرسول، واحتوت المقبرة على أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية، من بينها كرسى العرش أو كما يطلق عليه الكرسى الاحتفالى.

والكرسى الاحتفالى للملك الذهبى توت عنخ آمون يجسد أفخم الأسود على العرش، وهى مصنوعة من الخشب المغطى بالصفائح الذهبية، والمطعمة بالخزف والزجاج والحجر، حسب ما ذكرت الصفحة الرسمية للمتحف المصرى بالتحرير، وهى الآن تم وضعها في القاعة المخصصة لعرض مقتنيات الملك لأول مرة بشكل كامل في المتحف المصرى الكبير، حيث سيشاهد الزار وقت افتتاح المتحف  تلك المقتنيات على مساحة 7 آلاف متر مربع.

نحت الأسد على الكرسى الاحتفالى
نحت الأسد على الكرسى الاحتفالى

يشار إلى أن مكان المقبرة لم يعثر عليه كارتر بمفرده إذا دله على مكانها الطفل حسين عبد الرسول، وأوضح الدكتور زاهى حواس أن هناك قصة لا يعلمها الكثيرون من الناس وهو أن الفضل الحقيقى أو السبب الحقيقى فى اكتشافها كان لصبى يبلغ آنذاك 12 سنة، وكانت مهمته نقل الماء للعاملين فى موقع العمل، واسمه "حسين عبد الرسول"، واكتشف فتحة المقبرة حين كان ينزل "زير" مياه من على ظهر الحمار.

كرسى العرش وأسود الملك توت عنخ آمون
كرسى العرش وأسود الملك توت عنخ آمون

وأضاف الدكتور زاهى حواس: بعد ذلك ذهب حسين عبد الرسول إلى كارتر ليخبره عما عثر عليه، وحسين عبد الرسول ينتمى لعائلة عبدالرسول الشهيرة الذين كشفوا خبيئة المومياوات.

الأسود على كرسى العرش
الأسود على كرسى العرش

وحول ما قام به هوارد كارتر مع حسين عبد الرسول هو أن "كارتر" ألبس "حسين" عقدا من مقتنيات الملك الفرعونى توت عنخ آمون وقام بتصويره، وظل حسين عبد الرسول طيلة حياته يكتفى بأن يظهر صورته للسائحين وهو يرتدى قلادة الملك الذهبى.

 

مركبة "لونا -25" الروسية تلتقط الصور الأولى لفوهة "زيمان" بالمنطقة القطبية الجنوبية المعتمة من القمر

 
أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" عن التقاط مركبة "لونا-25" الفضائية، الصور الأولى لفوهة "زيمان" بالمنطقة القطبية الجنوبية على الجانب المعتم من القمر، بحسب "روسيا اليوم".
 
وقالت "روس كوسموس" إن "مركبة لونا التقطت اليوم في الساعة 08:23 بتوقيت موسكو، صورة تظهر الفوهة القطبية الجنوبية -زيمان- على الجانب المعتم من القمر. وتتوافق إحداثيات مركز الحفرة مع خط عرض 75 درجة جنوبا وخط طول 135 درجة غربا".
 
سطح القمر
 
وتعتبر فوهة "زيمان" موقعا فريدا على سطح القمر، وهي ذات أهمية كبيرة للباحثين، حيث يصل ارتفاع النتوء المحيط بها إلى ثمانية كيلومترات فوق سطح القاع المسطح نسبيا.
 
وأشارت "روس كوسموس" إلى أن "الصور التي تم الحصول عليها تكمل بشكل كبير المعلومات المتوفرة حاليا حول هذه الفوهة".
 
وأضافت الوكالة: "تم قياس تدفقات أشعة غاما والنيوترونات من سطح القمر، وتم الحصول على معلومات حول خصائص بلازما الفضاء والغاز والغبار الخارجي في المدار حول القمر".
 
أطلقت روسيا مركبة "لونا-25" من قاعدة "فوستوتشني" الفضائية في 11 أغسطس الجاري، وفي 13 أغسطس أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أنه تم تشغيل الأجهزة العلمية في هذه المركبة، وأن المركبة من المفترض أن تدخل مدار القمر في 16 أغسطس، ومن المتوقع أن تهبط على سطحه في 21 أغسطس.
 
والهدف الرئيسي من مهمة "لونا-25" هو تنفيذ هبوط سلس لهذه المركبة على سطح القمر في منطقة قطبه الجنوبي، واستكشاف ما إذا كانت تلك المنطقة تحوي على الماء أو جزيئات الجليد، إذ اختيرت المنطقة التي تقع شمال فوهة بوغسلافسكي لتكون منطقة الهبوط الأساسية، كما قد تكون المنطقة الواقعة جنوب غرب فوهة مانزيني على القمر خيارا احتياطيا لموقع الهبوط.
 

الانسكابات النفطية والنفايات السامة تهدد بحيرة ماراكايبو بفنزويلا

يواجه الصيادون الفنزويليون  في بحيرة ماراكايبو أسوأ كابوس لهم وذلك بسبب نفوق الأسماك مما أدى الى خسائر فادحة لهم ، في ظل مشاكل التلوث التي تواجهها البحيرة والتي تعتبر من اكبر الازمات البيئية في أمريكا اللاتينية في العالم.

انسكابات نفطية فى فنزويلا
انسكابات نفطية فى فنزويلا

 

وأشارت صحيفة لا ناثيون الفنزويلية إلى أن البحيرة سجلت مستويات غير مسبوقة من التلوث ، وتحاول الحكومة في الوقت الحالي وضع خطة انقاذ ،حيث تعانى المنطقة من الافتقار في الصيانة ونقص الاستثمار في البنية التحتية مع وجود عشرات الالاف من الكيلومترات من الانابيب المعرضة للتسرب النفط.

وتؤثر الرائحة الكريهة على سكان مدينة ماراكايبو ، ثاني أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في فنزويلا، كما أن تكاثر البكتيريا يولد سمومًا يمكن أن تسبب نفوقًا هائلاً للأسماك بسبب انخفاض الأكسجين في الماء والتأثير على صحة الإنسان. استنتاجات فريق الباحثين من كلية الهندسة الزراعية بجامعة زوليا ، الذين درسوا منذ سنوات التلوث في البحيرة.

كما ساعدت في تدمير نظام البحيرة البيئي ، والنمو الهائل للسكان والأنشطة الزراعية والحيوانية وتربية الأحياء المائية والصناعية ، مما أدى إلى إلقاء نفاياتها بشكل عشوائي في البحيرة.

ويؤكد خبراء البيئة أن التلوث النفطي بدأ في بداية القرن العشرين واشتد في ثلاثينيات القرن الماضي ، عندما تم حفر قناة بطول 55 كيلومترًا في الطرف الشمالي من البحيرة للسماح بملاحة ناقلات النفط الكبيرة التي تربط البحيرة بالبحر.

التلوث ينتشر على بحيرة فنزويلية
التلوث ينتشر على بحيرة فنزويلية

وتصل مياه الأمطار من أكثر من 100 رافد والتدفقات المتبقية من ولايات زوليا وميريدا وتروجيلو - حيث يعيش حوالي 5.3 مليون شخص - إلى ماراكايبو بسبب الافتقار إلى محطات المعالجة والإدارة غير الفعالة للنفايات. حتى النفايات من مقاطعة نورتي دي سانتاندير الكولومبية ، التي يبلغ عدد سكانها 1.6 مليون نسمة ، ينتهي بها المطاف في البحيرة.

وقال خوسيه أولار ، وهو صياد يبلغ من العمر 61 عامًا ، إنه لم تعد الأسماك تقترب من الشاطئ لأن الطحالب الدقيقة "تغرقها".

قال بيلتران بريسينيو ، الأستاذ في جامعة زوليا ورئيس فريق البحث ومختبر الأحياء الدقيقة في معهد البحوث الزراعية ، إن تلوث البحيرة قديم ، لكنه أصبح الآن واضحًا على السواحل.

وقال الخبير في علم الأحياء الدقيقة البيئية والتكنولوجيا الحيوية للطحالب الدقيقة والبكتيريا الزرقاء إذا استمرت عمليات تصريف النفايات وظلت ما يقرب من ثلاثين محطة معالجة متداعية لم تعمل لسنوات مشلولة ، "سنستمر في انهيار البحيرة".

انسكابات نفطية
انسكابات نفطية

 

وأوضح الخبير أن البحيرة لديها بالفعل تركيزات عالية من النيتروجين والفوسفور، وهذه العناصر تفضل نمو البكتيريا الزرقاء ، مثل ميكروسيستين ، الذي ينتج 95٪ من نبات الزنبق ، وهو طحالب دقيقة تطلق السموم والتي يقدر أنها تحتل بالفعل 70٪ من الماء، وقال "لا توجد صيغة سحرية" لاستعادة البحيرة أو حل قصير المدى ، بل وأكثر من ذلك إذا استمر استخدامها "كخزان للصرف الصحي".

ووعدت حكومة الرئيس نيكولاس مادورو بتنظيف البحيرة  ، وهو عرض متكرر على مدى 20 عامًا من الإدارات الاشتراكية التي يشكك الصيادون فيها.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة