شرايين الطرق فى مصر.. الحزام الآمن طريق جديد يربط الدقهلية ببورسعيد ودمياط.. طوله 70 كيلو مترا ويختصر الوقت من ساعة ونصف إلى 20 دقيقة.. الطريق يمنع التعديات على بحيرة المنزلة وينهى أعمال البلطجة.. صور

الخميس، 31 أغسطس 2023 11:00 م
شرايين الطرق فى مصر.. الحزام الآمن طريق جديد يربط الدقهلية ببورسعيد ودمياط.. طوله 70 كيلو مترا ويختصر الوقت من ساعة ونصف إلى 20 دقيقة.. الطريق يمنع التعديات على بحيرة المنزلة وينهى أعمال البلطجة.. صور طريق الدقهلية بورسعيد
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
ظل تحقيق الحلم مستحيلا ، حتى تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة البلاد، ففوجئ الجميع باهتمامه بكل صغيرة وكبيرة تخص بحيرة المنزلة، وجميع المشاكل التى يعاني منها المقيمين والصيادين، حتى جاءت اللحظة التى أعلن فيها عن تنفيذ طريق الحزام الآمن، الذي يربط محافظات الدقهلية ببورسعيد ودمياط.
 
ويقول الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، إن طول الطريق يبلغ 70 كيلومتر حول بحيرة المنزلة، وبدأ من محافظة دمياط مرورا بمراكز الشمال الدقهلية ‏، حيث يمر على مركز الجمالية والقري التابعة له، كما يمر بقرى ‏الشبول و الروضة والنسايمة، ‏وثم مركز المطرية، وتم إنشاء هذا الطريق لمنع التعديات من قبل الأهالي على شاطئ وحرم بحيرة المنزلة وردمها ‏وتحويلها إلى مناطق سكنية عشوائية.
 
وأضاف: اتجهت الدولة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مشروع تنمية وتطوير بحيرة المنزلة وإصدار القرار الجمهوري رقم 294 لسنة 2019 بشأن تحديد المنطقة المتاخمة للحدود، والقواعد المنظمة لها ومنها بحيرة المنزلة ‏وشواطئها والطرق المحيطة المتاخمة الموضحة ‏في القرار، وكان هذا القرار بمثابة الحل لكل الأهالى والصيادين الذين تمنوا عودة قوات حرس الحدود إلى بحيرة المنزلة مرة أخرى، وتم البدء في هذا الحزام الأمن، والذي يعتبر من أهم الطرق حاليا لأهالي شمال محافظة الدقهلية".
 
وأصاف أن الطريق اختصر المسافة بين مركز المطرية بمحافظة الدقهلية إلى محافظة بورسعيد في خلال 20 دقيقة بدلا عن ساعة ونصف.
 
واستطرد، ويتصل هذا الحزام بنهايته من اتجاه محافظة بورسعيد المشروع القومي العملاق محور 30 يونيو، يسلك هذا الطريق المؤدي إلى محافظات القاهرة السويس والبحر الأحمر وجميع محافظات الصعيد ربطا ، بالطريق الاقليمي بأول القاهرة ، ويسر هذا الطريق على الكثير من أبناء المطرية خاصة من لديهم سيارات لنقل الأسماك يوميا إلى محافظة القاهرة ( سوق العبور ) وإلى محافظات الصعيد عبر محافظة المنيا، فهناك سيارات تخرج يوميا في رحلة ذهاب وإياب إلى أسواق السمك خارج الدقهلية، حيث قرب المسافة وسهل الأمر على السائقين والأهالي، وحافظ على الأسماك .
ويقول وليد فوزي من أبناء مركز المطرية، إن هذا الطريق يوفر الكثير من الوقت والجهد على جميع المسافرين سواء للعمل أو التنزه أو لقضاء مصالحهم الشخصية واختصر الوقت إلى محافظة بورسعيد من ساعة ونص إلى 15 دقيقة ، وإلى محافظة القاهرة بساعتين فقط سواء ذهابا او عودة، ومنع الكثير من التعدي على شاطئ بحيرة المنزلة وبناء منازل عشوائية بالمخالفة للقانون  .
 
ويقول محمد أحمد عبده من شباب المطرية، إن الطريق الجديد حول بحيرة المنزلة كان بالأمس القريب حلما لكل أهالي شمال الدقهلية ، وأصبح الآن حقيقة ونسير عليه ونسافر إلى جميع أنحاء الجمهورية وتم بناء أسوار خرسانية يمين ويسار الطريق ووضع علامات مضيئة حتى تطيح للسائقين تحديد المسار ليلا.
 
 ويقول سمير محمد عبد اللطيف من أبناء مدينة المطرية: سهل علينا الطريق الجديد الحزام الأيمن السفر إلى محافظة بورسعيد والقاهرة ودمياط ، واختصر الكثير من الوقت،  وأيضا أبنائنا من الطلاب الجامعيين بجامعات بورسعيد والسويس والإسماعيلية والقاهرة.
 
جدير بالذكر أن الطريقة يمر الآن بتل تونة الاثري والشهير بتل بن سلام وبه مسجد وضريح عبدالله بن سلام  أحد أشهر المتنزهات في العشرين عاما الماضية لاهالي  الشمال الدقهلية،  وكان الذهاب بالمراكب الشراعية وكانت الرحلة تستغرق قرابة الساعتين، أما الان يمكن الذهاب إليه في السيارة في خلال دقائق سيرا على الأقدام في غضون ‫1\4‬ ساعة من الزمن .
ويتابع المسؤولون عن كثب طريق الحزام الامن والذي أصبح ذو أهمية قصوى منذ وقت تشغيله نوقد ساعد الطريق في الحد من الجريمة،  فقد كانت بحيرة المنزلة في سابق عهدها لا شاطئ لها وكان عند حدوث أي شيء يقوم الفاعل بالفرار عبر ماتور بحري ( لنش سريع ) إلى الاختباء في بحيرة المنزلة، إلى أن تم تطوير وتطهير البحيرة اصبح الآن الوضع مختلف تماما .
 
طريق الدقهلية بورسعيد (1)
طريق الدقهلية بورسعيد (1)

طريق الدقهلية بورسعيد (2)
طريق الدقهلية بورسعيد (2)

طريق الدقهلية بورسعيد (3)
طريق الدقهلية بورسعيد (3)

طريق الدقهلية بورسعيد (4)
طريق الدقهلية بورسعيد (4)

طريق الدقهلية بورسعيد (5)
طريق الدقهلية بورسعيد (5)

طريق الدقهلية بورسعيد (6)
طريق الدقهلية بورسعيد (6)

طريق الدقهلية بورسعيد (7)
طريق الدقهلية بورسعيد (7)

طريق الدقهلية بورسعيد (8)
طريق الدقهلية بورسعيد (8)

طريق الدقهلية بورسعيد (9)
طريق الدقهلية بورسعيد (9)

طريق الدقهلية بورسعيد (10)
طريق الدقهلية بورسعيد (10)

طريق الدقهلية بورسعيد (11)
طريق الدقهلية بورسعيد (11)

طريق الدقهلية بورسعيد (12)
طريق الدقهلية بورسعيد (12)

طريق الدقهلية بورسعيد (13)
طريق الدقهلية بورسعيد (13)
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة