البلجيكية إميلى نوثومب تفوز بجائزة جان مونيه للأدب الأوروبي

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 03:00 م
البلجيكية إميلى نوثومب تفوز بجائزة جان مونيه للأدب الأوروبي رواية نوثومب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت اليوم، الكاتبة البلجيكية إميلي نوثومب بجائزة جان مونيه للأدب الأوروبي عن روايتها "كتاب الأخوات" وكذلك عن مجمل أعمالها وقد مدح رئيس لجنة التحكيم الروائية قائلا: تمتلك نوثومب مشروعا أدبيا استثنائيا وقويا، يتميز بالنجاح العالمي وكذلك بجودة موضوعه وعمقه.

ولدت إيميلي نوثومب في مدينة كوبه اليابانيّة لدبلوماسي بلجيكي، عاشت في اليابان حتى عمر الخامسة، بعدها انتقلت إلى الصين ونيويورك وبنجلاديش وبورما ولاوس، وهى ابنة شقيق وزير خارجية بلجيكا السابق كارلوس فيريناند نوثومب وحفيدة الكاتب والسياسي بيير نوثومب.

نشرت إميلي روايتها الأولى نظافة قاتل Hygiène de l'assassin عام 1992، وبعدها بدأت إميلي تنشر قصائدهاومؤلفاتها تباعاً سنة بعد سنة، أثناء وجودها في اليابان دخلت نوثومب مدرسة محليّة وتعلّمت اللغة اليابانيّة، وعند بلوغها عامها الخامس انتقلت مع عائلتها إلى الصين، وفي سن 17 انتقلت للعيش في بروكسل وهناك درست اللغة في جامعة بروكسل الحرة أثناء تواجدها في وطنها الأم شعرت إيميلي بغربة شديدة، لاحقاً ورغم معارضة عائلتها انتقلت للعمل في شركة يابانيّة في العاصمة طوكيو، تحدثت عن تجربتها هذه في كتابها ذهول ورهبة.

ومن مؤلفاتها: نظافة القاتل، التخريب المحبب، ومسرحية حقوق الإنسان وقصة السهم زئبق ، ذهول ورهبة، دخول المسيح إلى بروكسل، شخصية المطر وكتاب بيوجرافيا الجوع.

أُنشئت جائزة جان مونيه للأدب الأوروبي عام 1995 برعاية مجلس إدارات شارينت وتكريمها بمبلغ 5000 يورو، وهي تكافئ كل عام عملًا مكتوبًا أو مترجمًا إلى الفرنسية خلال عام.
 
رواية نوثومب
رواية نوثومب
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة