ارتفاع عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون الصيفى 2023 إلى 3270 محلا تجاريا حتى الآن.. و"الباركود" كلمة السر فى كشف التخفيضات الوهمية على المنتجات.. وغرامة التلاعب فى الأسعار تصل لـ2 مليون جنيه

الأحد، 17 سبتمبر 2023 02:00 م
ارتفاع عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون الصيفى 2023 إلى 3270 محلا تجاريا حتى الآن.. و"الباركود" كلمة السر فى كشف التخفيضات الوهمية على المنتجات.. وغرامة التلاعب فى الأسعار تصل لـ2 مليون جنيه الأوكازيون الصيفى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بالأوكازيون الصيفى 2023  لتوفير المنتجات بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى حتى يوم 30 سبتمبر الجارى، وتقوم حاليا من خلال مديريات التموين والتجارة الداخلية فى إصدار التصاريح للمحلات التجارية الراغبة فى المشاركة فى الأوكازيون الصيفى بالمحافظات المختلفة، وأن من حق المحلات اختيار نسبة التخفيضات المشاركة بها فى الأسعار دون إلزامها بأى نسبة فى التخفيضات، شريطة أن تكون هذه التخفيضات حقيقية، شريطة أن يلتزم صاحب المحل بالإعلان عن سعر المنتج قبل وبعد التخفيضات. 

وكشف تقرير لوزارة التموين، أن عدد المحلات التى شاركت فى الأوكازيون الصيفى 2023 حتى الآن تقرب من 3270 منهم 3125 محل قطاع خاص و86 قطاع عام و59 قطاع استثمارى، وأنه يتم تقديم تخفيضات فى أسعار المنتجات وفقا لرغبة المحل المشارك شريطة أن تكون نسبة التخفيضات حقيقية وهى نفس النسبة التى يتم الإعلان عنها.

ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الصيفى 2023 فإن المحلات التى تشارك فى الأوكازيون الصيفى، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تصل نسبة التخفيضات لبعض المنتجات من 20 إلى 50%، وأن ذلك يكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الصيفى.

وتابع الأجهزة الرقابية عروض التخفيضات لدى المحلات التجارية المشاركة فى الأوكازيون الصيفى 2023 للتأكد من التزامها بعروض تخفيضات الأسعار، وكذلك حصولها على تصاريح من المديريات للمشاركة فى الأوكازيون، حيث يتم متابعة بيانات "الباركود" الخاصة المنتج لمعرفة السعر قبل وبعد الخصم المعلن عنه فى الأوكازيون خاصة فى الشهر السابق للأوكازيون الصيفى، ومن يثبت تلاعبه يتم تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية، وكذلك تحرير العديد من المخالفات عن عدم وجود تصريح وعدم كتابة لافتة المحل باللغة العربية.

وقال أحمد أبو الفضل مدير عام الإدارة العامة للرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ"اليوم السابع"، إنه جارى تكثيف الرقابة على المحلات التجارية للتأكد من جودة المنتجات المطروحة بالأسواق طوال فترة الأوكازيون وكذلك من جدية عروض التخفيضات تنفيذًا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية كما تقوم الوزارة بتشكيل مجموعات عمل من أجل مراقبة المحلات التجارية طوال الوقت وتذليل أى عقبات تواجه المواطنين.

وحذر جهاز حماية المستهلك من التلاعب فى التخفيضات حيث تواصل لجان العمل متابعة المحلات التجارية، للتأكد من التزامها بعروض تخفيضات الأسعار وكذلك حصولها على تصاريح من مديريات التموين للمشاركة فى الأوكازيون الصبفى كما يتم التنسيق مع الأجهزة الرقابية بوزارة التموين للمرور على أكثر عددا من المحلات والأسواق المختلقة بالمحافظات، كما يتلقى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك" 19588" حال وجود تخفيضات وهمية أو سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية، ومن يثبت تلاعبه يتم تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية، حيث تصل غرامة العروض الوهمية إلى 2 مليون جنيه ضمن الإعلانات المضللة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة