سحر الطبيعة ومتعة المشاهدة.. رحلات جبلية لسلسلة جبال البحر الأحمر

الأحد، 17 سبتمبر 2023 01:51 ص
سحر الطبيعة ومتعة المشاهدة.. رحلات جبلية لسلسلة جبال البحر الأحمر الطبيعة الساحرة - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر رحلات السفارى الجبلى فى محافظة البحر الأحمر، من الأنشطة الأكثر رواجا بين السياح وخاصة الأوروبيين، حيث قامت شركات السياحة بتأسيس مخيمات ضخمة تنطلق منها سيارات السفارى للى المناطق الجبلية المختلفة والمعرفة وذات المنهج الواحد، إلا أن هناك عدد من المناطق الجبلية يتم تنظيم الرحلات إليها بشكل خاص وهى التى منها تشاهد طبيعة سلسلة جبال البحر الأحمر ويقصدها الكثير لممارسة رياضة المشى .

بداية من جبل القطار والذى يقع فى الشمال الغربى لمدينة الغردقة، لتشابه قممه بعربات القطار، فأطلق عليه تلك الاسم، وتعتبر منطقة جبل القطار من المناطق التى يتم تنظيم رحلات سفارى خاصة لها بحيث يطلب السائح المجر إليها أو يطلب ممارسة المشى بين الأودية الجبلية أو تسلق الجبال .

من جانبه قال بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحيين بالبحر  الأحمر، إن منطقة جبل القطار تضم مناطق جميلة وخلابة واكثر من مرة تم رصد كائنات حيثة نادرة بها فضلا عن الاعشاب الذى يعرف العرب مفادها، ويقطن تلك الوادى أو بالقرب منه قبائل المعازة.

وأضاف نقيب المرشدين السياحيين، أن جبل القطار عند تنظيم رحلات سفارى له يتم ممارسة سياحة المشي وسط الجبال والطبيعة الساحرة، وسياحة مشاهدة عين المياة التى تتساقط من أعلى قمط جبل القطار، وسياحة العلاج البيئي، وتسلق الجبال .

وأيضا من ضمن المناطق الخلابة لىحلات السفارى الجبلى بالغردقة منطقة جبل الدخان والتى تقع على بعد 50 كيلو متر جنوب غرب الغردقى، وتعتبر منطقة جبل الدخان من المناطق الاثرية والتى يعود تاريخها للقرن الثالث الميلادى فى عصر الامبراطور الرومانى " دقلديانوس".

يقول نقيب المرشدين أن تلك المنطقة هى بقايا آثار الرومانيين فى الغردقة  تحتوى على بقايا معبد صغيرومدينة للعمال ومقابر ، كما انها غنية بانواع متعددة من النباتات الطبية والحيوانات والطيور النادرة، وكان الرومان يستخدموا المنطقة كمحجر لاستخراج حجر السماق الامبراطورى البنفسجى اللوان واقام الرومان مدينة للعمال لقطع الحجر وتصديره عن طريق ميناء صغير يسمى " حصن ابو شعر ".

وتابع: أن تلك المنطقة تشهد رواج سياحى من رحلات السفارى وهى مقصد سياحى مميز يمكن عمل برامج للسفارى لها يساهم فى جذب السائحين وزيادة الدخل القومى.

"وادى مليحة" يقع شمال مدينة الغردقة، وتحديدًا على بعد 55 كيلو مترًا، داخل منطقة ضخمة تسمى كبة النخلة، يوجد وادى أبو مليحة، تلك الوادى لا يعرفه الكثير من أهالى الغردقة المقيمين بها بل يعرفه الأهالى المحليون أبناء القبائل القاطنة الصحراء قبل انشاء المدينة، يتميز تلك الوادى بطبيعة فريدة وبها بحيرة مياه أمطار تتخلل أشجار النخيل.

من جانبه قال أيمن معوض أحد ابناء قبائل الغردقة، إن وادى مليحة من الأماكن ذات الطابع الخاص، حيث إنها تعتبر ضمن امتداد جبل الدخان وجبل شايب البنات الذى يعد أعلى قمة فى البحر الأحمر وتسمى أفرست البحر الأحمر.

وأضاف، أن تلك المنطقة تعد رحلات السفارى إليها رحلات خاصة "بالطلب"، حيث يقصدها دائمًا العاملون فى الطبيعة والمستكشفون والجيولوجيون، لأن الجبال المحيطة به، تمتلك تنوعًا جيولوجيًا صخريًا مميزًا.

وتابع، أن من الصعب بل من النادر أن يكون هناك سائحين يعرفون تلك الوادى المميز إلا إذا كان أحد من أبناء القبائل أخبره عنه من قبل، حيث زارها من قبل السفير الألمانى السابق بالقاهرة.

وأوضح، أن المنطقة واحة من الجنة تفتقر للتسويق والعرض، وتحتاج إلى أن يعرفها السياح، وتضع على قائمة البرامج السياحية، مطالبًا بالسماح بالتخيم بها، ويمكن عمل رحلات سفارى لها من خلال تفويج بالتنسيق مع شركات السياحة.

وكشف، عن أن المشى فى وادى مليحة متعة لا يشعر بلذتها إلا من مارسها، حيث السير بين خضره ومياه ورمال صفراء تشكل لوحة فنية تتعجب خلالها من صنع الله فيها.

بقايا المديمة الرومانية
بقايا المديمة الرومانية

 

بقايا رومانية قديمة بجبل الدخان
بقايا رومانية قديمة بجبل الدخان

 

تصل إليها وفود سياحية بشكل خاص
تصل إليها وفود سياحية بشكل خاص

 

جبل الدخان
جبل الدخان

 

جبل القطار شمال غرب الغردقة
جبل القطار شمال غرب الغردقة

 

جبل القطار والطبيعة الخلابة
جبل القطار والطبيعة الخلابة

 

جمال طبيعة جبال واوديه الغردقة
جمال طبيعة جبال واوديه الغردقة

 

طبيعة الاودية الجبلية بالبحر الاحمر
طبيعة الاودية الجبلية بالبحر الاحمر

 

وادى مليحة بكبة النخلة بصحراء الغردقة
وادى مليحة بكبة النخلة بصحراء الغردقة

 

وادى مليحة شمال غرب الغردقة
وادى مليحة شمال غرب الغردقة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة