حصوة المرارة.. عوامل تزيد فرص الإصابة بها وعلامات تدل عليها

الخميس، 18 يناير 2024 06:00 م
حصوة المرارة.. عوامل تزيد فرص الإصابة بها وعلامات تدل عليها حصوة المرارة
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
حصوات المرارة ليست بالضرورة أن تنبئك بإصابتك بها من خلال أعراض مرضية ظاهرة، فالكثير من حالات الإصابة بتلك الحصوات لا يعاني في البداية من أية أعراض مرضية ظاهرة، فقد تظهر الاصابة ويتم اكتشافها من خلال أي إجراء طبي يقوم به أو يخضع له المريض ويتم اكتشافها بالصدفة البحتة مثل الجراحات أو الأشعة المختلفة،  هذا ما اكده تقرير نشر في موقعpennmedicine.
 
تابع التقرير موضحا أن حصوة المرارة عبارة عن كتلة يمكن أن تسد أنبوب تصريف المرارة مما يحدث بعض الأمراض لدى بعض الحالات، قد تحدث بعض الآلام والتشنجات في الجزء الأيمن من البطن محدثة تشنجات وآلام ومغص ولكن إذا نفذت الحصوة إلى مكان آخر قد تختفي هذه الآلام.
 
بعض الأعراض تكون ظاهرة على بعض الحالات مثل بياض العينين مع اصفرار شديد في البشرة وعلى سطح الجلد، كذلك قد يعاني بعض الحالات من تشنجات وآلام في وسط البطن أو في الجزء العلوي منها، قد ترتفع درجة الحرارة أيضا، وقد تحدث التغيرات شديدة في لون البراز، فيكون لونه قاتما.
 
أكد التقرير على أن هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بتلك الحصوات وتكونها والتي من أهمها مشكلات الكبد وتليفها، بعض الحالات الطبية التي يعاني فيها المريض من مشكلات في خلايا الدم الحمراء، بعض الحالات التي تعاني من فشل في المرارة، بعض السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، كذلك الإنخفاض السريع في الوزن وفقدانه بشكل ملحوظ.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة