"إيد تتلف فى حرير".. مواهب محلية فى معرض أيادى مصر بأسوان.. "كمال" يبدع فى صناعة الحرف اليدوية رغم إعاقته البصرية.. ولأول مرة كفيف يرسم ويلون لوحاته الفنية.. والمعرض يضم 90 عارضا من 20 محافظة.. صور

الإثنين، 22 يناير 2024 09:00 م
"إيد تتلف فى حرير".. مواهب محلية فى معرض أيادى مصر بأسوان.. "كمال" يبدع فى صناعة الحرف اليدوية رغم إعاقته البصرية.. ولأول مرة كفيف يرسم ويلون لوحاته الفنية.. والمعرض يضم 90 عارضا من 20 محافظة.. صور مواهب محلية فى معرض أيادى مصر بأسوان
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إيد تتلف فى حرير" هكذا يمكن وصف المنتجات المشاركة فى معرض "أيادى مصر" الذى يقام تحت شعار "بكل فخر صنع فى مصر"، فى إطار احتفالات أسوان بعيدها القومى يناير الجارى.

"اليوم السابع" تجول فى معرض أيادى مصر المقام بحديقة درة النيل بمدينة أسوان، بعد تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء له، ولقاءه مع عدد من المبدعين المشاركين بمشغولاتهن اليدوية بالمعرض.

ومن ضمن المبدعين بالمعرض، كمال عبد الحفيظ، من ذوى الهمم بمحافظة أسوان، ويبلغ من العمر 40 سنة، ورغم إعاقته البصرية إلا أنها لم تعقه عن ممارسة موهبته فى الفن والرسم وصناعة المشغولات اليدوية بشكل احترافى ومبدع يعكس ما بداخله من فنون.

وتحدث كمال لـ"اليوم السابع"، عن موهبته التى يمارسها بالنحت على الخشب ويضاف له غراء أبيض فقط ولكن يبدع فى تشكيل قطعه بعمق فنى أكبر، ويستخدم فى اللوحات الفنية رسوم وألوان من خلال "قلم برايل" ويختار الألوان المناسبة، ويعد كفيف من طراز خاص باعتباره يستخدم الرسم والتلوين معا فى لوحاته.

قال الفنان الكفيف، إن موهبته الأولى ظهرت عليه وهو فى سن 16 سنة، فى الشعر، وكتب أول قصيدة بعنوان "سألونى"، ثم دخل في مجال الرسم ثم تطرق إلى التلوين فى الرسومات، واجتهد حتى رسمت السيارة، ثم تواصل مع المركز النموذجى لرعاية المكفوفين بالقاهرة ومركز آخر لرعاية المكفوفين بالمملكة العربية السعودية ثم تطرق لرسم البيئة المحيطة، وابتكر استخدام فوطة صغيرة أو سجادة للرسم.

وتابع الفنان الكفيف، بأنه كان يلون ويملأ الفراغات وذلك من خلال طريقة ابتكرها لتمييز الألوان عن بعضها وهى عبارة عن تجميع كروت وكتابة حروف عليها لترمز إلى اللون، مثل: " س إشارة إلى اللون الاسود ، ح إشارة إلى اللون الأحمر ، ص إشارة إلى اللون الأصفر، ف إشارة إلى اللون البنفسج"، وهكذا، ثم بدأ في قص هذه المربعات ثم ربطها في بعضها عن طريق تثبيتها بخيط ثم في قلم، حتى تسهل عليه معرفة الألوان دون الاستعانة بأحد وسؤاله عن الألوان كل حين وآخر، موضحاً بأن طريقة الألوان تكون بخطوط طولية وعرضية ثم دوائر حتى لا تترك فراغات فى الألوان.

 

وأشار إلى أن من ضمن أعماله الفنية في الرسم، لوحة لها علاقة بعلم النفس، وهى تتحدث عن عمر الإنسان كما أشار إليها علماء النفس بأن الإنسان كل فترة عمرية يأخذ شيئاً من الحيوانات، مثل أول 10 سنين يأخذ من القطة التى تلعب وتجرى وتقفز على الجدران، والثانية مرحلة القرود وهى التى تقفز للحصول على رزقها من الأشجار، وغير ذلك.

 

وحول معرض أيادى مصر، الذى أطلقته وزارة التنمية المحلية، تحت عنوان منصة "أيادى مصر" للتسويق الالكترونى خلال الاحتفال بيوم المرأة المصرية فى 16 مارس 2021، فهو يهدف إلى تسويق مشاريع الحِرَف اليدوية للمرأة المصرية، وتشجيع النساء والشباب المصريين على استخدام التكنولوجيا لبيع منتجاتهم اليدوية.

 

والمشروع يأتى أيضًا فى إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمى بهدف تمكين المرأة اقتصاديًا وتمكين المنشآت المهنية، وتقديم الدعم فى خلق فرص العمل التى تؤدى جميعها إلى التنمية فى الريف ودعم المنتجات المحلية، بما يُمكن لمختلف منتجى الحِرَف اليدوية التواصل مع المنصة من خلال مُنسق المنصة بكل محافظة.

 

وبلغ عدد العارضين المشاركين فى المعرض يبلغ أكثر من 90 عارضاً، من 20 محافظة مشاركة هذا العام، وهي: القاهرة، والقليوبية، والفيوم، والمنوفية، والشرقية، والغربية، والإسكندرية، وأسيوط، والأقصر، والبحر الأحمر، وبنى سويف، وبورسعيد، وسوهاج، والسويس، وشمال سيناء، وقنا، وكفر الشيخ، والمنيا، والوادى الجديد، وأسوان.

 

ومن ضمن العارضين بالمعرض عدد من ذوى الهمم، والسيدات، والشباب، وكبار السن، ويحتوى المعرض على أكثر من 35 حرفة يدوية وتراثية، منها حرف الخيامية، والمنتجات النحاسية، والصدف، والجلود، والمنسوجات، والاكسسوارات، والأحجار الكريمة، والشيلان والعبايات، والحقائب السيناوية والفخار، والتمور، والعسل الأسود، والكليم، والمنتجات الزجاجية والبامبو، والخوص، والمنتجات الخشبية، والسجاد، والخزف، والفخار، وورق البردى، والتماثيل، والكروشيه، والمفروشات المطرزة، ومنتجات الخوص، والجلد، ولوحات فنية مشكلة بالصلصال الحرارى، والصابون الطبيعى، ولوحات رسم بالرمال.

 

إبداعات فنية
إبداعات فنية

 

الإقبال على المعرض
الإقبال على المعرض

 

الفنان الكفيف كمال عبدالحفيظ
الفنان الكفيف كمال عبدالحفيظ

 

المعرض بحديقة درة النيل
المعرض بحديقة درة النيل

 

المعرض داخل حديقة درة النيل
المعرض داخل حديقة درة النيل

 

جناح محافظة أسوان
جناح محافظة أسوان

 

سائحون أجانب داخل المعرض
سائحون أجانب داخل المعرض

 

سجاد مرسوم
سجاد مرسوم

 

صناعات يدوية_1
صناعات يدوية_1

 

لوحة المعرض
لوحة المعرض

 

محافظة أسوان
محافظة أسوان

 

مشاركة محافظة القاهرة
مشاركة محافظة القاهرة

 

مشغولات كفر الشيخ
مشغولات كفر الشيخ

 

مشغولات يدوية من الفخار
مشغولات يدوية من الفخار

 

معرض أيادى مصر بمحافظة أسوان
معرض أيادى مصر بمحافظة أسوان

 

معرض ايادى مصر
معرض ايادى مصر

 

مكونات المعرض
مكونات المعرض

 

الإقبال على المعرض - Copy
الإقبال على المعرض

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة