10 نصائح للحفاظ على صحة العين بعد سن الـ30

الثلاثاء، 23 يناير 2024 04:00 م
10 نصائح للحفاظ على صحة العين بعد سن الـ30 الحفاظ علي صحة العين
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد تتعرض صحة العين للضعف بعد بلوغ سن الـ30، وهذا ما أكده التقرير المنشور عبر موقع healthshots، ولذا  عليك الاستمرار في التأكد من حماية العين من مشاكل البصر المرتبطة بالعمر مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي. 
 
وأكد التقرير، أن  فحوصات العين الروتينية مهمة لتحديد  المشاكل في وقت مبكر، كما أن الحفاظ على نمط حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا مغذيًا ومتوازنًا يساعد في دعم صحة العين، والوقائية بالعين أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة العين المثالية حتى بعد سن الثلاثين. 
 
فعند التقدم في السن تتأثر العين  بشكل طبيعي على الجوانب الوظيفية المختلفة للعين، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة العين، فطول النظر الشيخوخي هو اضطراب شائع بين الأشخاص في منتصف العمر، حيث تصبح عدسة العين أقل مرونة، كما يقول أخصائي العيون الدكتور مانديب سينغ باسو ، إن العين قد تتأثر في  إنتاج الدموع  مما قد يؤدي إلى الألم وجفاف العين، خاصة عند استخدام الشاشات لفترات طويلة من الزمن. 
 
ويزيد التقدم في السن من فرصة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين، ومن بين اضطرابات العين الأخرى المرتبطة بالعمر، و تظهر هذه الأمراض بشكل متكرر بعد سن الأربعين وتصبح أكثر شيوعًا مع تقدم الأشخاص في السن.
 
وقدم التقرير بعض النصائح للحفاظ علي صحة العين بعد بلوغ سن الـ30، ومنها: 

- فحوصات العين المنتظمة

حدد موعدًا لفحوصات العين الشاملة كل عامين على الأقل لاكتشاف المشكلات المحتملة ومعالجتها مبكرًا،  وهذا يضمن صحة  العين الجيدة. 

- مراقبة وقت الشاشة

اتبع قاعدة 20-20-20، والتي تعني أنه يجب عليك أخذ استراحة لمدة 20 ثانية من وقت الشاشة كل 20 دقيقة، فهذه  القاعدة تساعد على تقليل إجهاد العين الناجم عن استخدام الشاشة لفترة طويلة.

- نظام غذائي متوازن

تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وخاصة تلك المفيدة لصحة العين، ويجب أن تكون أحماض أوميجا 3 الدهنية واللوتين والزياكسانثين جزءًا من نظامك الغذائي.

- الترطيب

حافظ على رطوبة جسمك بشكل كافٍ لمنع جفاف العين،  إنها مشكلة شائعة مرتبطة بالعمر، وفكر في استخدام الدموع الاصطناعية إذا لزم الأمر.

- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة لمنع الضرر على المدى الطويل،  فهي تساعد على تقليل خطر إعتام عدسة العين وغيرها من أمراض العين المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية.

-الإقلاع عن التدخين

قد يزيد التدخين من خطر الإصابة  بمشاكل العين،  وهو مرض يصيب العين ويسبب فقدان البصر،  كما أن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات، وفقًا لبحث أجرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، ولذا، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يفيد صحة عينيك.

- إدارةالأمراض المزمنة

إذا كنت تعاني من حالات طبية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، فيجب عليك إدارتها،  يمكن أن تؤثر على صحة العين وتزيد من خطر مشاكل الرؤية.

-أخذ قسط كافي من النوم

ضمان النوم الكافي والجيد لدعم الصحة العامة، ويمكن أن يخفف من إجهاد العين والتعب.

-النشاط

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعزز الدورة الدموية الجيدة،  يفيد صحة العين عن طريق تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل الجلوكوما.

- حماية العين

استخدم نظارات السلامة أو النظارات الواقية في البيئات التي من المحتمل أن تتعرض فيها العين لإصابات،  يمكنهم الحماية من الحوادث التي قد تضر بالرؤية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة