تعرف على مقدار النوم الأمثل لصحتك.. من حديثى الولادة لكبار السن

الجمعة، 26 يناير 2024 06:00 م
 تعرف على مقدار النوم الأمثل لصحتك.. من حديثى الولادة لكبار السن مدة النوم الصحية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النوم يعد من الأمور المهمة للحفاظ على صحة الجسم، ومناعته وصحة العقل ونمو خلايا الجسم بشكل طبيعي وجيد، وخلال هذا التقرير سنتعرف على أفضل التوقيتات التى يحتاجها الجسم يوميًا للنوم من حديثي الولادة إلي كبار السن، وفقًا لموقع timesofindia.

أوضح  التقرير، أن التعرض لاضطرابات النوم يمكن أن تغير توازن الهرمونات، وتؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية،  يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على تعزيز القدرة على التحمل البدني العام والتنسيق ووقت الاستجابة، حيث  ارتبط الحرمان المزمن من النوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، و الحصول على قسط كاف من النوم أمر  مهم  للحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية.

فتختلف كمية النوم التي تحتاجها كل فئة عمرية، ولذا  توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم بتخصيص قدر عام من الوقت للنوم الجيد، وتذكر أن كل شخص لديه متطلبات نوم مختلفة، وأن بعض الأشخاص يمكنهم الحصول على نوم أكثر أو أقل قليلاً مما ينصح به. القواعد العامة هي كما يلي:

- حديثي الولادة من يوم إلي 3 أشهر

يحتاج الطفل حديث الولادة عادةً إلى ما بين 14 إلى 17 ساعة من النوم يوميًا.

- الرضع من 4 أشهر إلى 11 شهر

وظائف الجسم وتطوره عند الرضع تجعل من الضروري بالنسبة لهم الحصول على نوم موصى به يتراوح بين 12 إلى 15 ساعة يوميًا.

- الأطفال الصغار من عمر سنة إلي سنتين

يستهلك وقت اللعب معظم طاقتهم ويتطلب عمل دماغهم الباقي،  ولذلك فإن مدة النوم الموصى بها لهم هي ما يقرب من 11-14 ساعة يوميا.

- مرحلة ما قبل المدرسة أي من 3 سنوات إلى 5 سنوات

مدة النوم الموصى بها لهم هي 10-13 ساعة في اليوم.

- الأطفال في سن المدرسة أي من 6 سنوات إلى 12 سنة

الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة، أجسامهم تتطور من حيث الكتلة والطول،  وبالتالي فإن مدة النوم الموصى بها لهم هي 9-12 ساعة في اليوم.

- المراهقون من 13 سنة إلى 18 عاما

يقضي المراهقون وقتهم في هوايات جديدة وممارسة الألعاب الرياضية  والدراسة، كما  تشهد أعضائهم التناسلية أيضًا تطورات كبيرة تتطلب منهم الحصول على نوم موصى به لمدة 8-10 ساعات يوميًا.

- البالغون من سن 18 عاما إلى 60 سنة

يعيش البالغون حياة سريعة مع مسؤوليات العمل والأعمال العائلية، و مع وتيرة الحياة السريعة، قد لا يتمكنون من الحصول على قسط كافٍ من الراحة في بعض الأحيان،  ومع ذلك، فإن مدة النوم الموصى بها للشخص البالغ هي 7-9 ساعات يوميًا.

- كبار السن أي فوق الـ61 عاما

يحتاج كبار السن إلى الحفاظ على طاقتهم بسبب بطء عمليات الجسم،  ومع ذلك، يجد معظم كبار السن صعوبة في النوم بسبب ظروف صحية مثل آلام المفاصل والأرق، و مدة النوم الموصى بها لكبار السن هي حوالي 7-8 ساعات يوميًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة