علامات اقتراب البلوغ عند الفتيات.. منها تقلب المزاج وتغيرات بالجلد

الجمعة، 26 يناير 2024 03:00 ص
علامات اقتراب البلوغ عند الفتيات.. منها تقلب المزاج وتغيرات بالجلد  المراهقات
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عند اقتراب موعد البلوغ لدى الفيتات يزداد لديهن الشعور بالخوف، بسبب ما يسمعنه من تجارب سابقة مرت بها الأخريات، وقدم التقرير المنشور عبر موقع healthshot علامات البلوغ التى يجب على الأمهات التحدث مع بناتهم بشأنها لتجنب هذا الخوف والتوتر.
 

في البداية أوضح التقرير أهمية سن البلوغ للفتيات، حيث إن الدورة الشهرية هي عملية طبيعية في حياة كل الفتيات، وقدم التقرير أبرز  علامات الدورة الشهرية الأولية، ومنها: 

 

- العمر

عادة، تبدأ الدورة الشهرية في سن العاشرة، و لكن هذا  يختلف من فتاة لأخرى، فبعضهم تعاني من البلوغ المبكر، بينما قد تعاني أخريات من البلوغ المتأخر،  وقد يتأثر ذلك بعوامل متعددة بما في ذلك  الوراثة والهرمونات وتكوين الجسم والصحة والبيئة، ولذا فالسن المتوقع البلوغ فيه  بين عمر 8 إلى 14 عامًا، وهو ما يشير إلى الانتقال من الطفولة إلى البلوغ.

- نمو الثدي

يبدأ  في النمو وزيادة حجمه خلال مرحلة البلوغ، أي  قبل عامين على الأقل من نزول أول دورة شهرية، و ترجع هذه التغييرات بشكل رئيسي إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين، كما  يبدأ الثدي  في الشعور بالألم .

-زيادة  شعر الجسم

من علامات البلوغ المبكر نمو الشعر بشكل واضح على الجسم،  في البداية، قد تلاحظين ظهور شعر ناعم. 

- تغيرات الجلد

قد تؤدي بداية البلوغ إلى حدوث تغييرات معينة في بشرتك، و قد تلاحظ المزيد من البثور أو مشاكل حب الشباب،  ويرجع ذلك إلى زيادة إنتاج  الهرمونات. 

- الإفرازات المهبلية

عادة ما تكون الإفرازات المهبلية عبارة عن سائل لزج شفاف أو أبيض ويحدث هذا بسبب تغير الهرمونات وتعد من علامات الدورة الأولى، وقد يشير هذا إلى أن الدورة الشهرية قد تبدأ خلال حوالي ستة أشهر إلى سنة.

 تقلب المزاج

عندما تكونين على وشك البلوغ  تعانين من تقلبات مزاجية وإرهاق. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة