الصحف العالمية اليوم: ترامب يصف الأعداء فى الداخل بأنهم أسوأ من زعيم كوريا الشمالية.. وبيونسيه تدعم كامالا هاريس بتكساس والإجهاض فى دائرة الضوء.. وستارمر: حزب العمال لم يضلل الجمهور بشأن الزيادات الضريبية

السبت، 26 أكتوبر 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يصف الأعداء فى الداخل بأنهم أسوأ من زعيم كوريا الشمالية.. وبيونسيه تدعم كامالا هاريس بتكساس والإجهاض فى دائرة الضوء.. وستارمر: حزب العمال لم يضلل الجمهور بشأن الزيادات الضريبية كامالا هاريس ودونالد ترامب
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها وصف ترامب أعداء الداخل بأنهم أسوأ من زعيم كوريا الشمالية، ودعم بيونسيه لكامالا هاريس فى ولاية تكساس، وتأكيد ستارمر عدم تضليل الجمهور بشأن الزيادات الضريبية.


الصحف الأمريكية

تهديد أكبر على أمريكا.. ترامب: الأعداء فى الداخل أسوأ من زعيم كوريا الشمالية

قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب إن "العدو من الداخل" للولايات المتحدة يشكل تهديدًا أكبر من زعيم كوريا الشمالية، العدو الأمريكي القديم.

وأضاف خلال مقابلة استمرت ثلاث ساعات مع المذيع الشعبي جو روجان، عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون: "لم تكن لدينا مشكلة معه"، قبل أن يضيف، "أقولها للناس، لدينا مشكلة أكبر، في رأيي، مع العدو من الداخل".

واستخدم المرشح الرئاسي الجمهوري مصطلح "العدو من الداخل" لوصف معارضته السياسية الداخلية واقترح أن السياسيين الديمقراطيين مثل رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي يندرجون ضمن هذه الفئة. وقال مؤخرًا إن الجيش يمكن نشره ضد مثل هؤلاء الأعداء المحليين، مما أثار قلق المنتقدين.

وفي حديثه مع روجان، ألمح إلى القلق الذي أثارته هذه التعليقات. وقال ترامب، مرة أخرى: " يدفعهم هذا إلى الجنون عندما أستخدم هذا المصطلح. لدينا عدو من الداخل، ولدينا أشخاص سيئون حقًا، وأعتقد حقًا أنهم يريدون جعل هذا البلد غير ناجح".

وأكدت المقابلة على نبرة روجان المتغيرة بشأن ترامب. وقال المضيف ذات مرة إنه رفض فرصة مقابلة ترامب ووصفه بأنه "تهديد للديمقراطية". لكنه أعطى ترامب الجمعة منصة مؤثرة في "تجربة جو روجان" - البودكاست الأكثر شعبية على سبوتيفاي - حيث كرر المرشح الرئاسي الجمهوري مزاعمه الكاذبة بشأن تزوير الانتخابات، واقترح وجود حياة على المريخ، وأدلى بتعليق جانبي حول النبوءات حول نهاية العالم.

وقال فريق هاريس إنهم ناقشوا ظهورًا في بودكاست مع روجان لكن الأمر لم ينجح. قال روجان في محادثته مع ترامب الجمعة إن هاريس "قد تفعل ذلك، وآمل أن تفعل ذلك".

وسأل روجان أيضًا عما يمكن أن يفعله ترامب بشأن الحرب الروسية فى أوكرانيا. قال ترامب مرارًا وتكرارًا، دون تقديم تفاصيل، إنه يمكنه التفاوض لإنهاء الصراع.

وقال ترامب لروجان: "إذا أخبرتك بالضبط بما سأفعله، فلن أتمكن أبدًا من إبرام الصفقة".

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن مقدم البودكاست يتمتع بجمهور كبير من الرجال الأصغر سنًا، ويعكس ظهور ترامب استراتيجيته في محاولة تحفيز هؤلاء الناخبين لدعمه في الانتخابات. وأثار برنامج روجان الجدل لنشره معلومات مضللة حول فيروس كورونا وإعطاء وقت بث لشخصيات اليمين المتطرف التي تتاجر في وجهات نظر عنصرية وكارهة للنساء.

وغطت المقابلة أيضًا بعض مجالات السياسة: سأل روجان ما إذا كان ترامب جادًا بشأن التخلص من ضرائب الدخل والاعتماد بدلاً من ذلك على التعريفات الجمركية، وهي فكرة طرحها ترامب سابقًا. قال ترامب: "نعم، بالتأكيد، لماذا لا؟".

وسأل روجان ترامب عن مزاعمه بأن انتخابات 2020 سُرقت منه. قال ترامب: "سنفعل ذلك في وقت آخر"، مشيرًا إلى أنه سيحضر "العديد من الأوراق المختلفة". ضغط روجان على ترامب للحصول على أمثلة، وفي النهاية وجه ترامب المحادثة إلى مواضيع أخرى.

كما كرر ترامب هجماته على مساعديه السابقين الذين تحولوا إلى منتقدين، بما في ذلك رئيس أركانه السابق جون ف. كيلي، الذي قال هذا الأسبوع إن ترامب يليق به تعريف الفاشي.

كما تطرقت المقابلة إلى مجموعة متنوعة من المواضيع الأخرى.
وقال ترامب في إحدى المرات: "لا يوجد سبب يمنعنا من الاعتقاد بأن المريخ وكل هذه الكواكب لا تحتوي على حياة".

هاريس تستعين بالنجوم قبل أيام من الانتخابات..آخرهم بيونسيه وميشيل أوباما

بيونسيه وكامالا هاريس
بيونسيه وكامالا هاريس

استمرارا لنهج الاستعانة بالنجوم والنجمات المؤثرين، ظهرت النجمة بيونسيه مع المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس فى فعالية انتخابية فى ولاية تكساس الجمهورية مساء الجمعة، ومن المتوقع أن تظهر ميشيل أوباما معها فى ولاية ميشيجان اليوم.

وعكفت حملة هاريس منذ اختيارها بديلا عن الرئيس بايدن للترشح باسم الديمقراطيين على حشد الدعم بكل الوسائل والظهور مع في أشهر الشخصيات في الحزب وأنصار المشاهير.

وفي ليلة الجمعة، قدم ويلي نيلسون، نجم موسيقى الريف والمقيم في تكساس، أشهر أغانيه، بما في ذلك أغنية على الطريق مجددا، وحثت الممثلة جيسيكا ألبا النساء على التصويت. وانضمت إلى بيونسيه والدتها تينا نولز وزميلتها السابقة في الفرقة كيلي رولاند.

وفي الليلة السابقة، عقدت هاريس أول حدث لحملتها مع باراك أوباما. وانضم إليهم على خشبة المسرح في أتلانتا المغني بروس سبرينجستين، الذي قدم مجموعة من ثلاث أغنيات ووصف ترامب بأنه "طاغية أمريكي". وتشارك هاريس في تجمع جماهيري مع ميشيل أوباما في ميشيجان السبت.

وكان نجم البوب الشهير آشر ظهر مع هاريس فى مدينة أتلانتا بولاية جورجيا – مسقط رأسه- وقال أمام حشد متحمس: يمكنكم إحداث فارق فى هذه الانتخابات يا جورجيا.

وقال آشر إنه يدعم هاريس لأنها تقاتل من أجل حقوق الجميع وحريتهم، لا يهم من أين هم، ولديها رؤية للبلاد تشمل الجميع. وخلص قائلا: "دعونا نصوت للمستقبل أيها السيدات والسادة".

وفى وقت سابق، تحدثت مغنية الراب ليزو أمام حشد لحث الناخبين على التصويت فى مدينة ديترويت بولاية ميشيجان، مع بدء التصويت المبكر فيها. وقالت ليز: إن ميشيجان هي الولاية الأكثر تأرجحا بي الولايات المتأرجحة، مما يعنى أن كل صوت فيها يهم".

وأضافت: إذا سألتمونى ما إذا كانت أمريكا مستعدة لأول سيدة تتولى الرئاسي، فسأقول شيئا واحد "إن الأمر يتعلق بالوقت اللعين"، فى إشارة على أغنيتها الصادرة عام 2022.

وكانت هاريس قد استعانت بالعديد من الموسيقيين خلال حملتها من بينهم ميجان ثى ستاليون وبون إيفر وجون ليجيند وباتى لابيل وليل جون، الذى شاركوا جميعا بأداء موسيقى فى مؤتمر الحزب الديمقراطى فى أغسطس الماضى.

كما أعلنت نجمة الغناء الأمريكية الأشهر تايلور سويفت تأييدها لهاريس ليلة مناظرتها الرئاسية مع ترامب فى سبتمبر.

واشنطن بوست: نطاق الهجوم الإسرائيلي لم يصل لمستوى التصعيد مع إيران

رأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن نطاق الهجوم الذي شنته إسرائيل في وقت مبكر من اليوم السبت على إيران، لم يصل إلى مستوى التصعيد وإثارة حرب واسعة النطاق.

وأوضحت الصحيفة في تقرير إخباري إن التقارير الأولية تفيد بأن الهجوم الإسرائيلي لم يصل إلى مستوى القصف المروع الذي كان الدبلوماسيون يخشون أن يؤدي إلى المزيد من التصعيد خاصة أن قيادة الدفاع الجوي الإيرانية أقرب بالهجمات لكنها أكدت أن الهجوم تسبب في "أضرار محدودة".

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته قوله إن الهجمات لم تستهدف إنتاج النفط الإيراني أو مواقع الأبحاث النووية - وهي الأهداف التي تعتبر الأكثر احتمالاً لإثارة تصعيد آخر في دورة الهجوم والهجوم المضاد التي انخرطت فيها الدولتان منذ أشهر.

وأضافت الصحيفة أن الهجمات الإسرائيلية جاءت في أعقاب قصف الصواريخ الباليستية الإيرانية ضد إسرائيل هذا الشهر، مما أضاف إلى دورة الضربات المتبادلة بين البلدين.

وتابعت الصحيفة أن إسرائيل نفذت موجة من "الضربات الدقيقة" ضد أهداف عسكرية في إيران في وقت مبكر من يوم السبت بالتوقيت المحلي، حيث أفادت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية بسماع أصوات انفجارات واعتراضات جوية حول العاصمة طهران وأجزاء أخرى من البلاد على مدار أربع ساعات تقريبًا.

ولم ترد تقارير فورية عن وفيات أو إصابات، ولم يتضح على الفور حجم الضرر الذي ألحقته الهجمات بأهداف قالت إسرائيل إنها ستقتصر على الأصول العسكرية، بما في ذلك مصانع الصواريخ ومواقع الدفاع الجوي، وفقًا لشخص مطلع على التخطيط، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة الضربات الحساسة.

وقال دانييل هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان بعد انتهاء الهجمات: "إذا ارتكب النظام في إيران خطأ البدء في جولة جديدة من التصعيد - فسوف نكون بالرد".

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل أكدت أن عملية يوم السبت كانت ردًا على وابل من نحو 200 صاروخ باليستي أطلقتها إيران على إسرائيل قبل أربعة أسابيع تقريبًا فيما تأتي هذه التبادلات وسط توترات متصاعدة في المنطقة منذ حرب غزة أكتوبر من العام الماضي حيث تخوض إسرائيل حاليًا حروبا شاملة مع حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان.

وأبلغ مسؤول دفاعي أمريكي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة أمور حساسة، صحيفة واشنطن بوست بأن الولايات المتحدة أُبلغت مسبقًا بالضربات الإسرائيلية، مؤكدا أن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية.

وأعربت إدارة بايدن عن أملها في أن يكون الرد الإسرائيلي المدروس معتدلاً بما يكفي لتهدئة الصراع دون استفزاز إيران لشن هجوم مضاد، كما قال مسؤول كبير في الإدارة بعد وقت قصير من الهجمات.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة، في إفادة للصحفيين بموجب قواعد عدم الكشف عن هويته لمناقشة الحسابات الداخلية الحساسة حول الهجوم: "لقد عمل الرئيس وفريقه للأمن القومي بالطبع مع الإسرائيليين على مدار الأسابيع الأخيرة لتشجيع إسرائيل على إجراء رد مستهدف ومتناسب مع انخفاض خطر إلحاق الضرر بالمدنيين". "ويبدو أن هذا هو بالضبط ما حدث هذا المساء". وقال المسؤول إن الهجوم من شأنه أن يقلل من "خطر المزيد من التصعيد".

وقللت العديد من محطات البث الإيرانية من أهمية الضربات حيث نشرت وكالة أنباء تسنيم، مقطع فيديو لأفق طهران على وسائل التواصل الاجتماعي، وكتبت: "لا يوجد حريق أو دخان في هذا المشهد".

وكان الدبلوماسيون يعملون على توجيه إسرائيل بعيدًا عن نوع الرد المروع الذي من شأنه أن يدفع الأطراف، والمنطقة، نحو حرب شاملة أوسع نطاقًا حيث حاولت إدارة بايدن تخفيف رد إسرائيل المتوقع في المفاوضات الخاصة ومن خلال التصريحات العامة.

وفي الأيام التي أعقبت هجوم إيران، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لن يدعم ضربة إسرائيلية على البنية التحتية النووية الإيرانية. وبشكل منفصل، قال للصحفيين إنه لا يعتقد أن إسرائيل يجب أن تضرب حقول النفط الإيرانية.

ووفقًا لما قاله مسؤولان مطلعان على الأمر لصحيفة واشنطن بوست، بأن إسرائيل بدت متقبلة للإشارات الأمريكية، حيث أخبر نتنياهو بايدن هذا الشهر أن إسرائيل تخطط لضرب أهداف عسكرية في إيران.

الصحف البريطانية

تليجراف: زيادة الضرائب وفوضى الميزانية تبعد النخبة العالمية عن بريطانيا

تحت عنوان " كيف تركت الفوضى العمالية النخبة العالمية حذرة من بريطانيا"، ألقت صحيفة تليجراف البريطانية الضوء على ما أسمته فوضى الحكومة العمالية فيما يتعلق بالاقتصاد البريطاني لاسيما مع اقتراب الإعلان عن أول ميزانية الأربعاء المقبل، وقالت إن زيادة الضرائب والمناخ الاقتصادى العام ينفر النخبة العالمية ويدفعهم بعيدا عن المملكة المتحدة.

وقال الصحيفة إن رحلة وزيرة الخزانة البريطانية، راشيل ريفز إلى واشنطن لحضور اجتماعات صندوق النقد الدولي كانت فرصة لإظهار أن بريطانيا منفتحة على الأعمال التجارية.

ورغم أن الصندوق سلم بريطانيا أكبر ترقية للنمو في مجموعة الدول السبع هذا العام وقال إن خلفية انخفاض أسعار الفائدة والتضخم وضعت النمو الاقتصادي على المسار الصحيح "للتسارع" أكثر في العام المقبل، إلا أن الكثيرين يخشون أن يهدر حزب العمال هذا التقدم، على حد تعبير الصحيفة.

ونقلت تليجراف عن أرناب داس، استراتيجي السوق العالمية في إنفيسكو، قوله "أعيش في المملكة المتحدة. لقد عشت هناك لمدة 25 عامًا الآن. وبدأت أشكك في اختياراتي".

وتزعم ريفز أن مهمتها الأولى هي تنمية الاقتصاد. ولكن داس يقول إن الوضع أصبح أقل جاذبية يوما بعد يوم.

ويقول: "أعتقد أن حزب العمال لديه التشخيص الصحيح بأن ما يحتاجون إلى القيام به هو زيادة النمو. ومن أجل القيام بذلك، يحتاجون إلى زيادة الاستثمار من أجل زيادة الإنتاجية. وما يقلقني حقا هو أنهم يرسلون رسائل متضاربة للغاية حول كيفية القيام بذلك، من خلال زيادة ضرائب مكاسب رأس المال وأنواع أخرى مختلفة من الضرائب".

وأضاف "أن الأمر ليس كما يريد أي مستشار أن يفعل، ولكن على مدى الأسابيع القليلة الماضية أوضحت ريفز أن الضرائب سترتفع بشكل حاد في ميزانية الأسبوع المقبل. إن تعهدها بعدم العودة إلى التقشف يعني أنها ستضطر أيضا إلى إطلاق واحدة من أكبر الغارات الضريبية في التاريخ الحديث - ما يصل إلى 35 مليار جنيه استرليني - إذا كانت تريد تلبية قاعدة "الاستقرار" الرئيسية الخاصة بها بعدم الاقتراض لتمويل الإنفاق اليومي."

رئيس الوزراء البريطاني: حزب العمال لم يضلل الجمهور بشأن الزيادات الضريبية

نفى كير ستارمر، رئيس الوزراء البريطانى تضليل الجمهور بشأن الزيادات الضريبية خلال الحملة الانتخابية، وسط تقارير تفيد بأن الحكومة تخطط لزيادة مساهمات التأمين الوطني لأصحاب العمل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وعندما سُئل عما إذا كان قد ضلل الناخبين بعدم تحذيرهم بشأن المليارات من الزيادات الضريبية المتوقعة في أول ميزانية للحكومة يوم الأربعاء، قال رئيس الوزراء: "لا، كنا واضحين للغاية بشأن الزيادات الضريبية التي سيتعين علينا بالضرورة القيام بها مهما كانت الظروف ... لقد ذكرتها ولا أعرف عدد المرات في الحملة."

وأضاف "كنا واضحين حقًا في البيان الانتخابي وفي الحملة بأننا لن نزيد الضرائب على العمال ووضحنا ما نعنيه بذلك من حيث ضريبة الدخل، ومن حيث المساهمات الوطنية للتأمين ومن حيث ضريبة القيمة المضافة، ونعتزم الوفاء بالوعود التي قطعناها في بياننا الانتخابي".

وبحسب ما ورد، من المقرر أن تزيد المستشارة راشيل ريفز معدل التأمين الوطني لأصحاب العمل بما يصل إلى نقطتين مئويتين في سعيها لجمع 20 مليار جنيه إسترليني للخدمات العامة، بما في ذلك أزمة هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وتعتبر مساهمات التأمين الوطني ثاني أكبر مصدر للإيرادات في المملكة المتحدة بعد ضريبة الدخل. يدفع أصحاب العمل بمعدل 13.8%على أرباح العمال التي تزيد عن 175 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع. ومن المتوقع أيضًا أن تخفض ريفز عتبات الأرباح التي يبدأ أصحاب العمل عندها في دفع الضريبة، وفقًا للتقارير.

ومن المتوقع أن تجمع التدابير المجمعة في أول ميزانية لحزب العمال منذ 15 عامًا ما يقرب من 20 مليار جنيه إسترليني. وتقول الحكومة إن هناك فجوة تمويلية تبلغ 40 مليار جنيه إسترليني في المالية العامة تدعي أنها ورثتها من المحافظين.

وقال أرباب العمل إن مثل هذه الخطوة من شأنها أن ترقى إلى مستوى فرض ضريبة على الوظائف، وقد تؤثر على التوظيف وتحد من زيادات الأجور، مما يضر بالشركات بما في ذلك الحانات والفنادق والمطاعم. وقال مارتن ماكتاج، رئيس اتحاد الشركات الصغيرة، إنه يعارض الفكرة.

وقال ماكتاج لبرنامج توداي على بي بي سي: "إن ما سيفعله هو إلحاق الضرر بالنمو، فهو بالتأكيد يزيد الأجور"، مضيفًا أن مثل هذا التغيير من شأنه أن يقلل من فرص العمل.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة