قبل أيام من انطلاق انتخابات أمريكا.. كامالا هاريس تستعين بالنجمة بيونسيه لمغازلة الناخبين بولاية تكساس وتركز على قضية الإجهاض.. ترامب يهاجم الديمقراطيين ويؤكد: الأعداء فى الداخل أسوأ من زعيم كوريا الشمالية

الأحد، 27 أكتوبر 2024 04:00 ص
قبل أيام من انطلاق انتخابات أمريكا.. كامالا هاريس تستعين بالنجمة بيونسيه لمغازلة الناخبين بولاية تكساس وتركز على قضية الإجهاض.. ترامب يهاجم الديمقراطيين ويؤكد: الأعداء فى الداخل أسوأ من زعيم كوريا الشمالية دونالد ترامب وكامالا هاريس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عكف كل من المرشحين الرئاسيين،  كامالا هاريس ودونالد ترامب على حشد الدعم قبل أيام من انطلاق الانتخابات الأمريكية فى 5 نوفمبر، وفى حين ركزت المرشحة الديمقراطية على الاستعانة بالنجوم لإلقاء الضوء على قضايا رئيسية تشغل اهتمام الناخبين مثل الإجهاض، شن المرشح الجمهورى هجوما جديدا ضد الديمقراطيين و"أعداء الداخل".

وألقت النجمة الأمريكية بيونسيه بثقلها دعما لهاريس، وظهرت معها فى تجمع حاشد فى مسقط رأسها، ولاية تكساس، وأكدت أن الولايات المتحدة على "حافة التاريخ" إذا اختارت أول امرأة لرئاستها.

وقالت بيونسيه أمام حشد من 30 ألف شخص فى ملعب شل إنرجى فى الهواء الطلق فى هيوستن: "بالنسبة لجميع الرجال والنساء هنا، والذين يشاهدون فى جميع أنحاء البلاد، نحن بحاجة إليكم".

وركزت نائبة الرئيس فى الحدث على واحدة من أهم القضايا المحورية بالنسبة للناخبين فى موسم انتخابات هذا العام، وهى قضية الإجهاض. وقالت أن حظر الإجهاض شبه الكامل فى الولاية قد يصبح قانونًا للبلاد إذا تم انتخاب دونالد ترامب، المرشح الجمهورى، والرئيس الأمريكى السابق.

ومع اتسام السباق الرئاسى بأنه متقاربا للغاية، سعت هاريس لمغازلة ولايات مهمة بعيدا عن الولايات السبع المتأرجحة لتظهر فى تكساس الجمهورية، وعكفت على تسليط الضوء على قيود الإجهاض فى الولاية للناخبين الذين لم يتخذوا قرارهم بعد أو يدلوا بأصواتهم.

وقالت هاريس لأكبر عدد من الناس التقته حتى الآن، "دعونا نكون واضحين: إذا فاز دونالد ترامب مرة أخرى، فسوف يحظر الإجهاض على مستوى البلاد". وسارت هاريس إلى المسرح، كما فعلت منذ أن أصبحت المرشحة الديمقراطية المفترضة قبل حوالى 100 يوم، على أنغام نشيد بيونسيه القوى، الحرية.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن هاريس ركزت حملتها على موضوع الحرية. وفى الأيام الأخيرة من الحملة، صورت ترامب على أنه يشكل تهديدًا للتقدم الذى تم تحقيقه بشق الأنفس، وأنه سيتسبب فى تآكل الوصول إلى الرعاية الإنجابية، والتراجع عن الحقوق. فى وقت سابق من هذا الأسبوع، وافقت هاريس على أن ترامب كان "فاشيًا".

وتحدثت هاريس إلى حشد متحمس، انتظر الآلاف منهم ساعات فى حرارة هيوستن الرطبة للحضور. تم منح المشاركين فى التجمع أساور المعصم اللامعة بجميع الألوان المختلفة. رقصوا وغنوا بينما كان دى جى يعزف أغانى البوب قبل بدء الحدث.


لكن الرسالة التى جاءت هاريس لإيصالها كانت صادمة. فقد ذكرت التأثيرات المترامية الأطراف لحظر الإجهاض مثل الحظر فى تكساس، والذى وصفته بأنه "نقطة الصفر للحق فى حرية الإنجاب".

وقالت هاريس: "كل هذا يعنى أن الانتخابات مهمة".

وأوضحت الصحيفة أن الأمسية لم تخل من الجانب العاطفى المتمثل فى القصص الشخصية لنساء تكساس اللاتى كادن يمتن بسبب مضاعفات الحمل لأنهن لم يتلقين الرعاية المناسبة.

ورغم التكهنات، لم تقدم النجمة الكبيرة عرضًا. وقالت بيونسيه: "أنا هنا كأم". وقالت بيونسيه للحشد: "نحن على شفا تحول لا يصدق، على حافة التاريخ".

وأوضحت الصحيفة أن هاريس لا تتوقع الفوز فى تكساس. لكن الديمقراطيين أصبحوا متفائلين فجأة بعدما أشارت استطلاعات الرأى إلى سباق مجلس الشيوخ المتقارب بشكل غير متوقع بين الجمهورى الحالى تيد كروز والديمقراطى عضو الكونجرس عن منطقة دالاس كولين ألريد.

ومن جانبه، قال ترامب الرئيس الأمريكى السابق، أن "العدو من الداخل" للولايات المتحدة يشكل تهديدًا أكبر من زعيم كوريا الشمالية، العدو الأمريكى القديم.

وقال خلال مقابلة استمرت ثلاث ساعات مع المذيع الشعبى جو روجان فى برنامجه "تجربة جو روجان" - البودكاست الأكثر شعبية على سبوتيفاى - عن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون: "لم تكن لدينا مشكلة معه"، قبل أن يضيف، "أقولها للناس، لدينا مشكلة أكبر، فى رأيى، مع العدو من الداخل".

واستخدم المرشح الرئاسى الجمهورى مصطلح "العدو من الداخل" لوصف معارضته السياسية الداخلية واقترح أن السياسيين الديمقراطيين مثل رئيسة مجلس النواب السابقة نانسى بيلوسى يندرجون ضمن هذه الفئة. وقال مؤخرًا أن الجيش يمكن نشره ضد مثل هؤلاء الأعداء المحليين، مما أثار قلق المنتقدين.

وفى حديثه مع روجان، ألمح إلى القلق الذى أثارته هذه التعليقات. وقال ترامب، مرة أخرى: " يدفعهم هذا إلى الجنون عندما أستخدم هذا المصطلح. لدينا عدو من الداخل، ولدينا أشخاص سيئون حقًا، وأعتقد حقًا أنهم يريدون جعل هذا البلد غير ناجح".

وأكدت المقابلة على نبرة روجان المتغيرة بشأن ترامب. وقال المضيف ذات مرة إنه رفض فرصة مقابلة ترامب ووصفه بأنه "تهديد للديمقراطية". لكنه أعطى ترامب الجمعة منصة مؤثرة فى "تجربة جو روجان" - البودكاست الأكثر شعبية على سبوتيفاى - حيث كرر المرشح الرئاسى الجمهورى مزاعمه الكاذبة بشأن تزوير الانتخابات، واقترح وجود حياة على المريخ، وأدلى بتعليق جانبى حول النبوءات حول نهاية العالم.

وقال فريق هاريس إنهم ناقشوا ظهورًا فى بودكاست مع روجان لكن الأمر لم ينجح. قال روجان فى محادثته مع ترامب الجمعة أن هاريس "قد تفعل ذلك، وآمل أن تفعل ذلك".

وسأل روجان أيضًا عما يمكن أن يفعله ترامب بشأن الحرب الروسية فى أوكرانيا. قال ترامب مرارًا وتكرارًا، دون تقديم تفاصيل، إنه يمكنه التفاوض لإنهاء الصراع.

وقال ترامب لروجان: "إذا أخبرتك بالضبط بما سأفعله، فلن أتمكن أبدًا من إبرام الصفقة".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة