الجالية التونسية فى مصر تدلى بأصواتها فى الانتخابات الرئاسية لليوم الثالث.. سفير تونس لـ"اليوم السابع": إقبال من مختلف المحافظات على التصويت فى انتخابات الرئاسة.. ونثمن التعاون المصرى لتأمين عمليات التصويت

الأحد، 06 أكتوبر 2024 10:42 ص
الجالية التونسية فى مصر تدلى بأصواتها فى الانتخابات الرئاسية لليوم الثالث.. سفير تونس لـ"اليوم السابع": إقبال من مختلف المحافظات على التصويت فى انتخابات الرئاسة.. ونثمن التعاون المصرى لتأمين عمليات التصويت التونسيون فى القاهرة يحتفون بالعرس الانتخابى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل، اليوم الأحد، أعضاء الجالية التونسية في مصر التوافد على مراكز الاقتراع التابعة للهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية والتى تتواجد بكل من مقر السفارة التونسية بالقاهرة، والإسكندرية ومرسى مطروح، للإدلاء بأصواتهم فى ثالث أيام الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التونسية 2024 بالخارج، وتمتد ساعات التصويت حتى السادسة مساء اليوم.

يتزامن الاقتراع داخل مصر مع الاقتراع فى المقار الدبلوماسية التابعة لتونس فى 59 دولة بالقارات الخمس وأيضًا مع الاقتراع داخل تونس الذى خصص له اليوم الأحد فقط، حيث بدأ توافد أبناء الجاليات التونسية للإدلاء بأصواتهم منذ الثامنة صباحا، حيث يختارون رئيسهم من من بين ثلاثة مترشحين؛ هم العياشى زمال، وزهير المغزاوي، وقيس سعيد.

وبدأ تصويت التونسيين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية التونسية، الجمعة الماضى، حيث تم فتح جميع مراكز الاقتراع بدول شرق آسيا (أستراليا، اليابان، كوريا، أندونيسيا، جاكرتا، سول، إيران) وجميع مراكز الاقتراع بالدول الأوروبية والعربية (فتح آخر مكتب الاقتراع بالدول العربية على الساعة الحادية عشرة صباحا) فى التوقيت القانوني، دون تسجيل أى تأخير أو إشكال فى المواد الانتخابية أو الموارد البشرية، وفقا لما أفادت به عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس نجلاء العبروقي.

83a7d549-223a-4ff0-8458-67b7bb518c10
الانتخابات فى تونس


وتجرى عملية الاقتراع بـ 319 مركز اقتراع تتضمن 409 مكاتب اقتراع في 59 دولة، منها 11 بلدا يتم تنظيم الانتخابات فيها لأول مرة منذ سنة 2011.

وتقدم لهذا الاستحقاق الرئاسي ثلاثة مرشحين، وهم الرئيس الحالي قيس سعيد والعياشي زمال، وزهير المغزاوي.
ويبلغ العدد الإجمالي للمسجلين بالخارج والمعنيين بهذا الاستحقاق الانتخابي 642 ألفا و810 ناخبين، موزعين بين 383 ألفا و69 ناخبا من الذكور بنسبة 59.6 بالمائة و259 ألفا و741 ناخبة من الإناث بنسبة 40.4 بالمائة.

0b1899ba-96b8-4a1b-9b3d-fe7bc1c6d26c
التصويت فى الانتخابات

417a8e8e-2b68-46ab-bb8a-c2a68f74c60a

ناخبة تدلى بصوتها


تعاون مصرى

ومن جانبه، ثمن السفير محمد بن يوسف سفير تونس بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، المساعدات التي تقدمها مصر لتأمين إنجاز الانتخابات الرئاسية التونسية2024 في أفضل الظروف.

fab3cbd2-b40a-47d8-b4b1-397028d0370f
احد الناخبين يصوت فى الانتخابات

وقال السفير محمد بن يوسف سفير تونس بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024، في كل من السفارة التونسية بالقاهرة والإسكندرية ومرسى مطروح، قد شهدت إقبالاً من أبناء الجالية التونسية من مختلف محافظات مصر للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية التي انطلقت منذ الجمعة الماضى، ولمدة 3 أيام حيث تنتهى اليوم الأحد بالتزامن مع إجراء الانتخابات داخل تونس.

dbbb4ebc-b3d5-48ab-97dc-ccee4fea85c3
ناخب يدلى بصوته

وفتحت المراكز الثلاثة أبوابها للناخبين في تمام الساعة الثامنة صباح اليوم الأحد وتستمر حتى السادسة مساءً ، على أن تبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة .

وأكد السفير محمد بن يوسف، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن عملية التصويت تسير فى يسر وسلاسة، وتحرص السفارة على تقديم كافة التسهيلات التي تساعد الناخب على إنجاز عملية التصويت في أقل وقت ممكن، وذلك تحت الإدارة الكاملة لممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا إلى أن أمس السبت، وهو ثانى أيام التصويت بالخارج قد شهد تزايدا في أعداد الناخبين من أبناء الجالية الذين أعربوا عن اعتزازهم بوطنهم تونس وسعادتهم بممارسة حقهم الانتخابي في ظروف ميسرة.

وأضاف سفير تونس، أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حددت ثلاثة مكاتب اقتراع الناخبين التونسيين في مصر كالتالي: القاهرة (مقر السفارة - 26 شارع الجزيرة، الزمالك)، والإسكندرية (فندق ويندسور (Windsor) - 17 شارع الشهداء، محطة الرمل)، ومرسى مطروح (فندق “عروس البحر - 19 شارع الكورنيش، وسط البلد).

كما أكد أنه بإمكان أي مواطن تونسي القيام بعملية الاقتراع في أي مكتب من مراكز الاقتراع الثلاثة المذكورة شرط إظهار بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر، وينسحب هذا الإجراء على الناخبين التونسيين من غير المقيمين والمتواجدين بمصر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة