محافظة شمال سيناء تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر بمهرجان تراثى لسباقات الهجن

الأحد، 06 أكتوبر 2024 03:00 ص
محافظة شمال سيناء تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر بمهرجان تراثى لسباقات الهجن سباقات الهجن - أرشيفية
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم محافظة شمال سيناء مهرجاناً تراثياً لسباقات الهجن العربي الأصيل، يومي 10 و11 أكتوبر الجاري، وذلك احتفالاً بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة. وتعد هذه الفعالية جزءًا من احتفالات المحافظة بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، حيث تتنافس الهجن من مختلف محافظات مصر في سباق يعبر عن التراث العريق لأهل سيناء.

وفي هذا السياق، صرح اللواء دكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، بأن المهرجان يهدف إلى إحياء التراث السيناوي الأصيل وتعزيز روح الاحتفال بنصر أكتوبر العظيم. وأكد مجاور أن المحافظة دعت جميع المهتمين وعشاق رياضة سباقات الهجن إلى المشاركة في هذه الفعالية التراثية الفريدة، التي من المتوقع أن تستقطب آلاف المتابعين من مختلف أنحاء سيناء والمحافظات المصرية.

عيد حمدان المزيني، رئيس الاتحاد المصري للهجن، أشار إلى أن هذا السباق التراثي يُعد جزءًا من سلسلة سباقات رئيسية ينظمها الاتحاد بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الشباب والرياضة ومحافظة شمال سيناء. وأضاف المزيني أن ميدان العريش، الذي يحتضن السباق، يُعد من أقدم ميادين سباقات الهجن في مصر، ويشهد حالياً نشاطاً متزايداً مع عودة هذه الرياضة بقوة إلى الواجهة.

وأوضح أن سباقات الهجن باتت تنظم بانتظام في ميادين مخصصة على مستوى الجمهورية، ويعتبر ميدان العريش واحدًا من الميادين الرئيسية التي تجذب هجانة من مختلف المحافظات، حيث تساهم هذه الفعاليات في دعم رياضة الهجن وتوفير بيئة تنافسية ملائمة لمحبي هذه الرياضة التراثية.

من جانبه، أكد الدكتور يوسف القرم، مدير نادي الهجن الرياضي المصري بالعريش والمنظم للفعالية، أن السباق سيشهد مشاركة هجانة من مختلف محافظات مصر. وأشار إلى أن الاستعدادات تجري حالياً على قدم وساق في مقر النادي، حيث يتم التجهيز لهذا الحدث الكبير الذي يأتي بالتزامن مع منتدى الشباب. وأكد أن المهرجان لن يقتصر فقط على السباقات، بل سيتضمن العديد من الأنشطة المتنوعة.

وأوضح أنه سيشارك في المهرجان متسابقون على ظهور الجمال في أشواط تراثية باستخدام الراكب البشري، بالإضافة إلى استخدام الراكب الآلي في بعض الأشواط الأخرى، مما يضفي على الفعالية مزيدًا من التنوع والإثارة، لافتا انه  يأتي هذا الحدث كجزء من الجهود الرامية إلى الحفاظ على التراث وتعزيز مكانة رياضة الهجن في المجتمع المصري.

الجدير بالذكر أن ميدان السباقات غرب مدينة العريش شهد في أوائل سبتمبر الماضي سباقًا تنشيطيًا للهجن بمشاركة نحو 250 هجان من أبناء سيناء. وجاء هذا السباق ضمن سلسلة من السباقات الشهرية التي ينظمها الاتحاد المصري لسباقات الهجن بهدف دعم هذه الرياضة التراثية. وقد شهد السباق منافسة حامية بين الهجانة، حيث تم تكريم الفائزين في احتفالية حضرها اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء.

ويؤكد القائمون على المهرجان أن هذا النوع من الفعاليات يسهم في الحفاظ على التراث السيناوي الأصيل، ويعزز من دور سيناء كمركز لرياضة الهجن على مستوى مصر.

يُعد نادي الهجن الرياضي المصري بالعريش أول نادٍ لسباقات الهجن في مصر، وقد أُشهر في 1 أغسطس 1997. انطلقت على أرضه سباقات الهجن المحلية والدولية، كما استضاف بطولات عربية، ليصبح وجهة رئيسية لأهل الهجن في مصر والوطن العربي.

ومحافظة شمال سيناء من أوائل المحافظات التي تم فيها إنشاء نوادٍ ومضامير للهجن، مثل مضمار الكيلو 17 غرب العريش ومضمار آخر في وسط سيناء. وقد شهد ميدان السباق مؤخراً عمليات تطوير شملت رفع كفاءة المضمار، والمنشآت الإدارية، والمنصة الرئيسية، وصالة كبار الزوار، إلى جانب تجديد الطريق المؤدي للنادي وإنارة أعمدة الكهرباء على طوله.

يمتد مضمار السباق في العريش بعرض 20 متراً وبطول 8 كيلومترات، ليكون الأطول من نوعه على مستوى مصر. تبلغ المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف متر مربع، مما يجعله من أكبر الميادين المخصصة لسباقات الهجن.

شهدت شمال سيناء في سبتمبر 2022 عودة مهرجانات سباقات الهجن بعد توقف دام 14 عاماً. أقيم السباق في 30 شوطاً بمشاركة 360 جملاً، واستمرت الفعاليات بلا توقف، حيث تُقام السباقات الرئيسية في مناسبات وطنية مثل ذكرى نصر أكتوبر وتحرير سيناء، إلى جانب سباقات تنشيطية على مدار العام.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة