العثور على أحمر شفاه في قارورة عمرها 4000 عام.. اعرف التفاصيل

السبت، 24 فبراير 2024 12:00 ص
العثور على أحمر شفاه في قارورة عمرها 4000 عام.. اعرف التفاصيل أحمر الشفاه
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، قطعة أثرية فريدة تم الحصول عليها من مقبرة قديمة في إيران، فالقطعة عبارة عن قارورة مستحضرات تجميل صغيرة مصنوعة من الكلوريت.

وعلى وجه الخصوص، عثروا داخل القارورة على بقايا مسحوقية لمادة حمراء يعتقد أنها كانت أحمر الشفاه، بناءً على مزيج فريد من المكونات، ويعود تاريخ هذه القطعة المذهلة إلى العصر البرونزي (2000 إلى 1600 قبل الميلاد)، وهي أقدم مثال لأحمر الشفاه الأحمر الموجود في أي مكان في العالم، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins .

تم انتشال الأنبوب المعدني المنحوت الذي يحتوي على أحمر الشفاه من مقبرة عمرها 4000 عام في  منطقة جيروفت  بجنوب شرق إيران.

واكتشفت قوى الطبيعة المقبرة بعد فيضان نهر الخليل المجاور عام 2001، لكن معظم محتوياتها أزيلت على يد  لصوص المقابر  الذين باعوها في السوق السوداء للآثار.

ولحسن الحظ، فقد اللصوص بعض العناصر، بما في ذلك القارورة الصغيرة التي تبين الآن أنها تحتوي على مستحضر تجميلي قديم.

ومن المثير للدهشة أن هذا  الخليط المعقد  يتداخل بشكل وثيق مع وصفات أحمر الشفاه الحديثة، من الممكن أن تكون هذه المكونات قد خلقت معجونًا رطبًا مشابهًا في ملمسه لأحمر الشفاه الحالي أيضًا. نظرًا لوجود مكونات عضوية، كان من الممكن الحصول على تقدير دقيق نسبيًا للوقت الذي تم فيه صنع أحمر الشفاه باستخدام  تقنيات التأريخ بالكربون .

ancient-lipstick-Iran

 أرجعت هذه الاختبارات بقايا العجينة إلى ما بين عامي 1936 و1687 قبل الميلاد، مما يربطها بالثقافة المرحاشية في إيران القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة