قائمة بأفضل 10 أطعمة يوصى بها خبراء التغذية لعام 2024

الخميس، 29 فبراير 2024 02:00 ص
قائمة بأفضل 10 أطعمة يوصى بها خبراء التغذية لعام 2024 زبادى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأطعمة الخارقة أو super foods هى الأطعمة والمشروبات المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية والفوائد الصحية الوظيفية، وقد أطلق عليها العلماء هذا الاسم لهذا السبب، وفى عام 2024 أوصى خبراء التغذية بقائمة من الأطعمة الخارقة التى يمكن أن تشملها قائمة طعامك هذا العام لتحسين صحتك، بحسب موقع "دايلي إكسبريس".
 
وقد أطلقت شركة بريطانية استطلاع سنوى أجرته على 564 من اختصاصيي التغذية المسجلين في بريطانيا حول  "ما هي الاتجاهات السائدة في التغذية" وكشفت عن قائمة أفضل 10 أطعمة غنية بالعناصر الغذائية أو أطعمة خارقة.

وتضم قائمة الأطعمة الخارقة لعام 2024 ما يلي:

- البقوليات
- المشروم
-سمك السلمون
-التوت
-البذور مثل: الكتان والشيا
-الأفوكادو
-المكسرات
-الشاي الأخضر
- الحبوب مثل: الشوفان والقمح
- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل: الزبادي واللبن الرايب ومخلل الكرنب
 
1. البقوليات
 
من الحمص إلى الفول والعدس وهى غنية بالكربوهيدرات المعقدة و بالألياف الصحية للأمعاء والبروتين والحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم.
البقول تعد مصادر جيدة بشكل خاص للألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
تتخمر الألياف القابلة للذوبان بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، وتنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة لها تأثيرات مضادة للالتهابات ووقائية للصحة.
 
2. عيش الغراب أو المشروم
على الرغم من أنها قد لا تكون ملونة جدًا من الداخل، إلا أن داخلها يخفي المغذيات الدقيقة القوية والمركبات النباتية، بما في ذلك فيتامين أ والعديد من فيتامينات ب وفيتامين د والمزيد.
 
3. سمك السلمون
يحظى سمك السلمون بشعبية كبيرة ومليء بالدهون الصحية، وهو مصدر للبروتين الخالي من الدهون. تحتوي الأسماك أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب والتي يمكن أن تفيد الصحة العصبية وأغشية الخلايا وتخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
إن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، إلى جانب المستويات العالية من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) وانخفاض مستويات البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، يرتبط بتراكم الدهون داخل جدران الشرايين، مما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”. نوبة قلبية أو سكتة دماغية."
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة