5 أطعمة يمكن أن تلبي متطلبات البروتين في جسمك أبرزها العدس

الأحد، 03 مارس 2024 09:00 م
5 أطعمة يمكن أن تلبي متطلبات البروتين في جسمك أبرزها العدس مصادر البروتين التى يحتاجها الجسم غير اللحوم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد البروتين من المغذيات الكبيرة الأساسية الضرورية لإصلاح العضلات ووظيفة المناعة والصحة العامة، ومن أجل الأداء السليم، يحتاج جسمنا إلى 20 من الأحماض الأمينية، منها 9 ضرورية، ما يعني أن جسمنا لا يستطيع إنتاجها بمفرده.

لذلك، نحن بحاجة للحصول على هذه الأحماض الأمينية الأساسية من مصادر البروتين المختلفة والكاملة، ووفقا لموقع نيوز 18، عند اختيار مصادر البروتين، من الضروري إعطاء الأولوية للجودة على الكمية.

فيما يلى خمسة أفضل الخيارات للبروتين النباتي

العدس

العدس والبقوليات هي مصادر ممتازة للبروتين، حيث تحتوي على 24-25 جرام من البروتين لكل 100 جرام، تحتوي بعض أنواع العدس على اللايسين، وهو حمض أميني يشكل مصدرًا كاملاً للبروتين عند دمجه مع البروتينات القائمة على الكبريت الموجودة في الأرز.

فول الصويا

يشتهر فول الصويا بمحتواه العالي من البروتين، حيث يوفر حوالي 50 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام، فهى تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، مما يجعلها مصدرا كاملا للبروتين.

الكينوا

تعتبر الكينوا من الأطعمة الفائقة، فهي حبوب خالية من الجلوتين وغنية بالبروتين والمواد المغذية. مع جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، تحتوي حصة 100 جرام على حوالي 14 جرامًا من البروتين، مما يجعلها مصدرًا كاملاً للبروتين.

بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين من المصادر الغذائية الغنية بالمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والفوسفور والنحاس والزنك، على الرغم من أنها ليست مصدرًا مهمًا للبروتين بشكل فردي، إلا أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، عند دمجها مع مصادر نباتية أخرى، فإنها توفر صورة بروتينية كاملة، حيث توفر حوالي 19 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام.

المكسرات

يعد اللوز والفستق والفول السوداني مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحية، على الرغم من أنها قد لا توفر بشكل فردي جميع الأحماض الأمينية الأساسية، إلا أنها تساهم في تكوين صورة بروتينية كاملة عند دمجها مع الحبوب أو البقوليات، يحتوي الفول السوداني، على سبيل المثال، على حوالي 26 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة