تعرف على هيكل نظام الحكم ومؤسساته فى إيران

الإثنين، 20 مايو 2024 12:27 م
تعرف على هيكل نظام الحكم ومؤسساته فى إيران إيران
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ عام 1979، بات النظام السياسي في إيران يرتكز على عدد من المؤسسات المتداخلة، على مستويات النفوذ والصلاحيات، والمترابطة بطابع الحكم الديني في البلاد.

المرشد الأعلى: يعتبر المرشد الأعلى هو أعلى سلطة في إيران، ووفق الدستور الإيراني -الذي صدر عام 1979- المرشد أو القائد صلاحيات واسعة، أهمها حق تعيين السياسات العامة لنظام الجمهورية والإشراف عليها، وإصدار الأمر بالاستفتاء العام، وقيادة القوات المسلحة، وإعلان الحرب والسلام والنفير العام، كما أعطاه حق عزل رئيس الجمهورية، وتعيين وعزل قادة مجلس صيانة الدستور ورئيس السلطة القضائية.

رئيس الجمهورية: يعد رئيس الجمهورية -وفقا للمادة 13 من الدستور- أعلى سلطة في الدولة بعد "مقام القيادة"، وينتخب لفترتين كحد أقصى، مدة الواحدة أربعة أعوام، ويتبع في معظم صلاحياته للمرشد الأعلى، كما أن حرية حركته تقيدها مجموعة من الأجهزة غير المنتخبة يسيطر على أغلبها رجال دين، وأهمها مجلس صيانة الدستور.

ويتولى الرئيس مسؤولية تسيير الأمور اليومية لشؤون البلاد، بالإضافة إلى ترؤسه مجلس الأمن القومي الذي يتولى تنسيق السياسة الدفاعية والأمنية، ويمكن للرئيس التوقيع على اتفاقيات مع حكومات أجنبية والموافقة على تعيين سفراء، ويعاونه مجلس الوزراء أو الحكومة (ألغي منصب رئيس الوزراء بمقتضى تعديل عام 1989).

مجلس صيانة الدستور: يتألف من 12 عضوا، بينهم 6 يعينُهم المرشدُ الأعلى، ويقوم هذا المجلس بمراقبة مطابقة القوانين للدستور، كما يقوم بفحص أوراق المرشحين الراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ويصادق على نتائجها.

مجلس الشورى: يتألف من 290 مقعدا، ومدة دورته 4 سنوات، ويملك المجلس سلطات سن القوانين، واستدعاء واستجواب الوزراء والرئيس ويتولى أيضا منح الثقة للحكومة وسحبها منها.

مجلس خبراء القيادة: هيئة دينية تتألف من 88 عضوا، ينتخبون لثماني سنوات، ويتولى المجلس اختيارَ المرشد الأعلى، وتحديدَ صلاحياته ومراقبة أعماله وعزله، وهو بذلك متخصص في الحفاظ على تطبيق أسس وأركان، ما يعرف بـ"نظام ولاية الفقيه".

مجلس تشخيص مصلحة النظام: هيئة استشارية من 31 عضوا يعينهم المرشد الأعلى ويضطلع المجلس بحل أي خلافات تنشأ بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور، ويختار في حالة موت المرشد الأعلى أو عجزه عضواً يتولى مهامَه حتى انتخاب مرشد جديد.

السلطة القضائية: مهمتها بحسب الدستور إحقاق العدالة، ورئيسها "شخص مجتهد وعادل ومطلع على الأمور القضائية"- وفق الدستور- ويعد أعلى مسؤول في السلطة القضائية، يعينه المرشد الأعلى لمدة خمس سنوات، وهو يتولى تعيين القضاة والبت في عزلهم ونقلهم وتحديد وظائفهم وترقيتهم.

 







وفاة رئيس ايران

مصرع رئيس إيران

مصرع الرئيس الايرانى

وفاة الرئيس الايراني

الرئيس الإيراني

إيران

رئيس إيران

إبراهيم رئيسي

طائرة الرئيس الايراني

مصرع وزير خارجية إيران

حسين عبد اللهيان

المرشد الايرانى

تحطم مروحية الرئيس الايرانى

تحطم طائرة الرئيس الايراني

الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

اذربيجان

رئيسي

اذربيجان الشرقية

اين سقطت طائرة رئيس إيران

وفاه الرئيس الايراني

اليوم السابع بلس

حادثة طائرة الرئيس الإيراني

الرئيس الايرانى القادم

كيفية اختيار خليفة رئيس إيران

من يتولى رئاسة إيران

مروحية الرئيس الإيراني المفقودة

حادث طائرة الرئيس الإيراني

إسرائيل

ايران وإسرائيل

رئيس ايران

اخبار ايران

ايران اليوم

طائرة ايران

ايران الان

اخبار رئيس ايران

حادث ايران

طائرة رئيس ايران

اخر اخبار ايران

اخبار ايران اليوم

من هو رئيس ايران

رئيس ايران الان

حادث رئيس ايران

تشييع جثمان الرئيس الايراني

جنازة الرئيس الايراني

جنازة الرئيس رئيسي

جنازة رئيس ايران




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة