"كورونا والحرب الأوكرانية والطاقة والتضخم" أزمات مر بها الاتحاد الأوروبى السنوات الـ5 الماضية.. مسئولون يناقشون الآفاق الاقتصادية قبل انتخابات البرلمان الأوروبى.. واليمين المتطرف يستغل أزمة الطاقة لتحقيق الفوز

الإثنين، 20 مايو 2024 02:00 ص
"كورونا والحرب الأوكرانية والطاقة والتضخم" أزمات مر بها الاتحاد الأوروبى السنوات الـ5 الماضية.. مسئولون يناقشون الآفاق الاقتصادية قبل انتخابات البرلمان الأوروبى.. واليمين المتطرف يستغل أزمة الطاقة لتحقيق الفوز البرلمان الاوروبى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مر الاقتصاد الأوروبى بسلسلة من الأزمات في السنوات الخمس الماضية ، من فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا ، وأزمة الطاقة والتضخم ، وهى تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه التكتل قبل انتخابات البرلمان الأوروبى في 6 يونيو القادم.

وبينما يستعد الأوروبيون للذهاب إلى صناديق الاقتراع، في هذه الحلقة من ، الاقتصاد الحقيقي، رأى عدد من المسئولون الأوروبيون أن هناك أهمية للحفاظ على القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبى من أجل التعافى، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية في تقرير نقلته على موقعها الإلكترونى.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فود دير لاين ، إن ، فيروس كورونا الذى كان صغير لدرجة أن العيون لا تراه ، أصبح أزمة اقتصادية كبيرة جدلا ، وشهد أول إصدار للديون المشتركة من قبل الاتحاد الأوروبى ، من خلال الصندوق الأوروبى،كما قال ستيفاني يون كورتين، عضو البرلمان الأوروبي عن المجموعة الإصلاحية: لم نكن نعتقد أبدًا أنه في هذه الحرب بين البلدان المقتصدة ودول "Club Med"، يمكننا أن نتفق، للمرة الأولى، وهذا أمر تاريخي، على الدين المشترك.

وقال فيليب لامبرتس، عضو البرلمان الأوروبي والرئيس المشارك لمجموعة Green Group: أرى أن صندوق "NextGenEU" كنموذج أولي، هام للغاية ، ومن المهم أن يطير النموذج الأولي جيدًا حتى نتمكن من جعله دائمًا."

وقالت ، مارجاريدا ماركيز، عضوة البرلمان الأوروبي عن مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين: يجب إنشاء آلية استثمار جديدة بعد الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي للاستثمار في التحول المناخي، وفي التحول الرقمي، وفي الركيزة الأوروبية للحقوق الاجتماعية، وفي الدفاع.


كما قال ميشيل هوجيفين، عضو البرلمان الأوروبي عن مجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين: في الوقت الحالي، إذا كانت لديك دول مثقلة بالديون، لكنها قادرة على الاستفادة من صندوق باندورا الجديد، وهو الدين الأوروبي المشترك، حيث يمكنها أن استفد من ذلك، حسنًا، إن ذلك يخلق لعبة جديدة تمامًا عندما يتعلق الأمر بالتمويل، لذلك نعتقد أنه خطأ ويجب ألا نسير في هذا الطريق.


كما قال باولو جينتيلوني، المفوض الأوروبي للاقتصاد: كيف يمكننا المشاركة في السباق العالمي للتكنولوجيات النظيفة، وفي تحديات القدرة التنافسية، دون يورو واحد من التمويل المشترك؟ أعتقد أن هذا مستحيل بصراحة.


وأضاف : بشكل عام، لا يمكننا أن نقول إن مشكلة الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو هي أن لدينا ديون مرتفعة للغاية، إنها مشكلة لكل دولة من الدول الأعضاء، وعلينا معالجتها. لدينا معايير مشتركة ولكن في الوقت نفسه علينا التنافس على المستوى العالمي.


وتهدف القواعد المالية المنقحة حديثًا إلى خفض الديون المتراكمة خلال الوباء. وعلى الرغم من عودتها إلى العتبات القديمة للعجز البالغة 3% والديون البالغة 60% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي على التوالي، تتمتع الدول الأعضاء بمرونة أكبر لخفض الديون.


فهل سيكون هناك ما يكفي من المال لدفع تكاليف أشياء مثل التحول الأخضر، خاصة وأن التمويل بعد الوباء سينتهي في عام 2026؟


وردا على هذا السؤال ، قال مانفريد فيبر، عضو البرلمان الأوروبي ورئيس حزب الشعب الأوروبي: "فيما يتعلق بالديون، فإننا نعاني كثيرًا. لا أحد يعرف في الوقت الحالي كيفية دفع الفائدة. ولهذا السبب يعني الدين فرصًا استثمارية أقل للجيل القادم. نحن بحاجة إلى النمو الاقتصادي، هذه هي قاعدة القوة لأوروبا، ونحن أقوياء اقتصاديا وعلينا إعادة تشغيل المحرك.

فيليب لامبرتس، عضو البرلمان الأوروبي والرئيس المشارك للمجموعة الخضراء: "إذا أردنا القيام بالاستثمارات اللازمة للتحول البيئي، والرقمي، والدفاع وكل شيء آخر، فنعم، سنحتاج إلى الاقتراض لأنه ليس كل ذلك سيكون من الممكن تمويلها عن طريق تخفيضات في أماكن أخرى أو عن طريق ضرائب جديدة، وفي الواقع يجب أن يكون جزء منها من خلال القروض الوطنية وجزء آخر من القروض المشتركة من الاتحاد الأوروبي.

ونظراً للتحديات الهائلة التي واجهتها أوروبا مؤخراً، فما هي التوقعات الاقتصادية الحالية؟
وعن التوقعات الاقتصادية الحالية ، قال جيرومين زيتلماير، مدير مركز Bruegel للأبحاث الاقتصادية: ، إن التضخم آخذ في الانخفاض. ويأمل البنك المركزي الأوروبي في العودة إلى الهدف عاجلاً وكذلك تخفيف السياسة النقدية في وقت ما في الربع القادم. لذلك هناك شعور بأنه سيكون هناك تغير الاتجاه في الصيف، والمحرك الرئيسي هو أن الدخل الحقيقي آخذ في التعافي مع انخفاض التضخم وانتعاش الرواتب.

 

اليمين المتطرف واستغلال أزمة الطاقة


وحسب استطلاعات أجرتها مؤسسة إبسوس الفرنسية مطلع أبريل الماضي في نحو 18 دولة من الاتحاد الأوروبي، قد يحصل اليمين المتطرف على خمسة من المقاعد البرلمانية خلال الانتخابات القادمة، أي ما يعادل 22% من المقاعد مقارنة بـ10% حققها قبل ثلاث ولايات برلمانية.


وتتوقع استطلاعات رأي أخرى أكثر تحييناً بتاريخ 10 مايو الجاري تحقيق تحالف الهوية والديمقراطية اليميني المتطرف نحو 84 مقعداً، إضافة إلى 74 مقعداً آخر لتحالف المحافظين الأوروبيين والإصلاحيين المحسوب أيضاً على الجناح المتطرف لليمين الأوروبي.


واستغل اليمين المتطرف أزمة الطاقة التي تشهدها أوروبا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وما ترتب على ذلك من ظروف اقتصادية صعبة نتيجة ارتفاع مستويات التضخم، واستفاد منها سياسياً من أجل رفع شعبيته.

ومثالاً على ذلك، منذ خريف عام 2022 استفاد حزب الحرية والديمقراطية المباشرة (SPD) اليميني المتطرف من أزمة التضخم الكبيرة التي شهدتها تشيكيا وتعدّت مستوياتها 17%. ويتوقع مراقبون أن يحقق الحزب التشيكي اختراقاً خلال الانتخابات الأوروبية التي تمثل أول محك انتخابي يخوضه منذ ذلك الوقت.


ويقول أستاذ العلوم السياسية في معهد أبحاث فرنسي تييري شوبان إن ،بين صعود القوى الشعبوية والأزمات الاقتصادية والمالية علاقة، لافتاً إلى أن اليمين المتطرف اليوم يستغل بشكل كبير الشعور بالفقر والتشاؤم الشديد بين الناخبين الأوروبيين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة