أعراض مبكرة لتسمم الحمل.. خدى بالك والحقى نفسك

الأربعاء، 22 مايو 2024 06:00 م
 أعراض مبكرة لتسمم الحمل.. خدى بالك والحقى نفسك تسمم الحمل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسمم الحمل هو أحد المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالحمل ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على أعضاء مختلفة، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة يمكن أن تصبح قاتلة في بعض الأحيان لكل من الأم والطفل إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

ما هو تسمم الحمل؟

كشف الدكتور حاتم محمد استشارى أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث إن تسمم الحمل هو حالة مرتبطة بالحمل تتميز بارتفاع ضغط الدم وغالباً ما تكون توجد كمية كبيرة من البروتين في البول والتي تحدث عادة بعد الأسبوع العشرين من الحمل.
وعن كيفية اكتشاف تسمم الحمل أوضح الطبيب أنه يكون من خلال مراقبة ضغط الدم ومستوى البروتين في عينة البول، موضح أنه إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي تسمم الحمل إلى مضاعفات خطيرة لكل من الأم والطفل.

خطورة تسمم الحمل تتمثل في أنه قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ويعرض الأم في بعض الحالات لخطر إصابة الدماغ، كما يمكن أن يضعف وظائف الكلى والكبد، ويسبب مشاكل تخثر الدم، ومشاكل على الرئتين، وفي الحالات الشديدة أو التي لا تتلقى العلاج المناسب قد يسبب وفاة الأمهات والأطفال.
أشار الطبيب إلى أن تسمم الحمل يؤثر على تدفق الدم إلى المشيمة، مما يؤدي غالبًا إلى ولادة أطفال صغير الحجم أو التسبب في الولادة المبكرة، أو التسبب في انفصال المشيمة عن جدار الرحم، مما قد يهدد حياة الأم والطفل.

أعراض تسمم الحمل

وفقا لموقع  webMD  فأنه بالإضافة إلى التورم (المعروف أيضًا بالوذمة)، والبروتين الزائد في البول، وضغط الدم الذي يزيد عن 140/90، تشمل أعراض تسمم الحمل ما يلي:
زيادة الوزن المفاجئة بسبب الزيادة الكبيرة في سوائل الجسم
الم الكتف
ألم في البطن، وخاصة في الجانب الأيمن العلوي
صداع شديد
تغير في ردود الفعل أو الحالة العقلية
التبول أقل أو عدم التبول على الإطلاق
الدوخة
صعوبة في التنفس
القيء الشديد والغثيان
تغيرات في الرؤية مثل الأضواء الساطعة أو الرؤية الباهتة
ولكن قد تكونين مصابة بتسمم الحمل ولا تظهر عليك أي أعراض، لذلك من المهم زيارة طبيبك لإجراء فحوصات منتظمة لضغط الدم واختبارات البول.

كيفية الوقاية من تسمم الحمل

الرعاية المنتظمة قبل الولادة
تساعد الزيارات المبكرة والمتكررة للطبيب لإجراء فحوصات منتظمة في وقت مبكر أن تساعد على مراقبة ضغط الدم ويمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن تسمم الحمل وتلقى العلاج المناسب والتدخل المبكر.
تعديلات نمط الحياة
يُنصح النساء الحوامل بتناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون التي تدعم الصحة العامة، فتناول كمية كافية من الكالسيوم والمغنيسيوم قد يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة