صابر الرباعى فى حوار اليوم السابع: أغنية «الباشا» نابعة من الشارع المصرى.. صناعة الموسيقى مكلفة ولا بد من مواكبة العصر.. انتهيت من 4 أغان مع خالد عز وهانى عبد الكريم و عمر الشاذلى..وألبومي المقبل متعدد اللهجات

الخميس، 23 مايو 2024 11:36 ص
صابر الرباعى فى حوار اليوم السابع: أغنية «الباشا» نابعة من الشارع المصرى.. صناعة الموسيقى مكلفة ولا بد من مواكبة العصر.. انتهيت من 4 أغان مع خالد عز وهانى عبد الكريم و عمر الشاذلى..وألبومي المقبل متعدد اللهجات صابر الرباعي ورئيس قسم الفن على الكشوطى
شيماء منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد النجاح الكبير الذى حققته أغنية «الباشا» للنجم صابر الرباعى؛ قام تليفزيون «اليوم السابع» باستضافته، ليكشف عن كواليس هذه الأغنية وشعوره بما حققتها من نجاح خلال أيام قليلة من طرحها.


وقال صابر الرباعى فى حواره مع الكاتب الصحفى والناقد الفنى على الكشوطى رئيس قسم الفن بـ«اليوم السابع»، إن سبب نجاح الأغنية أنها مختلفة عن الأغانى السابقة التى قدمها وهى أغنية نابعة من الشارع المصرى وخفيفة ومتماشية مع فصل الصيف، موضحًا أن «الباشا» تُعد التعامل الثانى بينه وبين الملحن محمود خيامى، وهى من أشعار محمد أبو نعمة وتوزيع طارق عبدالجابر، ويعتبرها «الرباعى» أغنية مختلفة وجديدة عليه كشكل وأداء وبها مصطلحات مصرية خالصة.


وتابع النجم حديثه قائلًا: «اعتدت على المدرسة الكلاسيكية والمواويل، ولكن اليوم كان ولا بد أن أتأقلم مع لغة العصر وهذا لا ينفى ذاك، فعندما قدمت أغنية سيدى منصور وأغنية برشا وغيرهما من الأغانى الخفيفة كانت أغانى ذات إيقاع مختلف، ولكنها لن تخرج عن إطار صابر الرباعى».


وأكد صابر الرباعى  أنه من أنصار طرح ألبومات، ولكن لا بد أن يتماشى مع العصر فى فكرة طرح أغانى سنجل كل فترة لأن المستمع ليس لديه صبر لانتظار مطربه المفضل ما يقرب من عام أو عام ونصف حتى يقوم بطرح ألبومه، لذا بعد نهاية طرح الأغانى وفى النهاية تجتمع تلك الأغانى فى ألبوم واحد، وأكد كذلك أن اختيار الأغانى فى وقتنا الحالى أصبح صعبًا للغاية لأنها لا بد وأن تكون مميزة لدرجة كبيرة فالكم فى الأغانى كثير ولكن الكيف هو ما يبحث الجمهور عنه دائمًا.

النجم الكبير صابر الرباعي والزميل علي الكشوطي رئيس قسم الفن
النجم الكبير صابر الرباعي والزميل علي الكشوطي رئيس قسم الفن

 

النجم الكبير صابر الرباعي والزميل علي الكشوطي رئيس قسم الفن
النجم الكبير صابر الرباعي والزميل علي الكشوطي رئيس قسم الفن


وبسؤاله عن أغنية سيدى منصور ونجاحها لوقتنا هذا بالرغم من مرور سنوات عدة عليها؛ قال «الرباعى»: أشعر بالفخر تجاه تلك الأغنية بالأخص، لأنها كتبت باسمى فى النهاية، وحاولت خلال الأغنية أن أضيف عليها الشكل واللون التونسى وهى فخر كبير لى.


وعبر «الرباعى» عن حزنه الشديد لرحيل الأمير بدر، قائلًا «أنا لا أعتبر الأمير بدر مجرد شاعر غنائى وكفى، فهو قبل أن يكون شاعرا وأديبا هو إنسان نقى وصافى وقريب جدًا لقلوبنا وكان بمثابة الأب والصديق الداعم، فوجوده فى حفلة لى هو نوع من أنواع الدعم الكبير فكل الفنانين علاقتهم بالأمير بدر علاقة صداقة وقيمة كبيرة ورحيله خسارة عظيمة لنا».


وقدم «الرباعى» خلال اللقاء رسالة للفنان الكبير محمد عبده بعد تعرضه لوعكة صحية وإصابته بمرض السرطان، وقال «أتمنى لفنان العرب الشفاء والخير ودوام الصحة وأن يخرج من تلك الوعكة الصحية الخبيثة فأنا أثق بذلك بسبب قوة شخصيته ولأنه شخص محارب وسيبقى دائما يقف على قدميه ونحن جميعاً معه بدعواتنا وقلوبنا».


وعن الألبوم الجديد له كشف أنه انتهى من 4 أغان ويشاركه فى الألبوم لفيف من الفنانين مثل الملحن خالد عز، والشاعر هانى عبد الكريم، ولأول مرة مع عمر الشاذلى، والملحن منعم، والموزع عمر الحضرى، والألبوم سيحتوى على باقة أغانى متنوعة ومتعدد اللهجات.


وأضاف «الرباعى» أن المسافات صارت قصيرة لأى مطرب فى البلاد العربية، فمن الممكن أن أطرح أغنية وأنا ببلدى وأختصر المسافات والوقت، واليوم وسائل الإنتاج مختلفة وشركات الإنتاج انعدمت، والسوشيال ميديا اختصرت الكثير وصار الانتشار سهلا ولكن الاستمرار هو الصعب والتواجد على أرض الواقع مختلف تمامًا عن التواجد على السوشيال ميديا؛ فأرض الواقع بها الحكم النهائى من الجمهور، ونحن لا نستطيع أن نحكم على أى فنان من خلال أغنية فهناك فنانون عمرهم أغنية وآخرون عمرهم تاريخ.

 

صابر الرباعي
صابر الرباعي

 

صابر الرباعي
صابر الرباعي

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة