الدهون العنيدة .. تعرف عليها وعلى أسباب زيادة نسبتها لدى البعض

السبت، 04 مايو 2024 12:00 ص
الدهون العنيدة .. تعرف عليها وعلى أسباب زيادة نسبتها لدى البعض الدهون فى الجسم
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبلغ متوسط نسبة الدهون في الجسم عند الإناث 15-25٪ من وزن الجسم، فعندما يتعلق الأمر بالذكور، فإن لديهم 6-12٪ دهون في الجسم من إجمالي وزن الجسم، والنضج الجنسي عند الذكور والإناث يحدد توزيع الأنسجة الدهنية،  حيث تتراكم عند النساء المزيد من الدهون تحت الجلد في سن البلوغ، أما بالنسبة للرجال، تظل المزيد من الدهون حول منطقة البطن، وفقًا لما نشره موقع helpguide

ويسمى النسيج الدهني بالدهون تحت الجلد، ويقع في المقام الأول في المناطق العلوية والسفلية من الجسم حسب الجنس،  والدهون تحت الجلد والدهون الحشوية مكونان أساسيان من دهون الجسم الكلية، وما يقرب من 90٪ من إجمالي دهون الجسم عبارة عن دهون تحت الجلد، و10٪ المتبقية عبارة عن دهون حشوية، والدهون تحت الجلد هي طبقة من الأنسجة الدهنية بين الجلد والعضلات، بينما توجد الدهون الحشوية كغطاء لتجويف البطن، و لا توجد الدهون الحشوية داخل أعضاء البطن أو عضلاتها.

ويعد دمج تدخلات نمط الحياة الصحي مثل الأنشطة البدنية المنتظمة وتناول نظام غذائي مغذي ومتوازن أفضل طريقة للتحكم في مستويات الدهون تحت الجلد في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج إلى تقييم عادات نمط حياتك مثل أنماط الأكل ومستويات النوم ومستويات التوتر والنشاط البدني لتحديد طريقة فعالة لتقليل مستويات الدهون تحت الجلد في الجسم.

والمبدأ الأساسي لفقدان مستويات الدهون تحت الجلد هو حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. وتشمل التغييرات الغذائية تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون وتجنب ارتفاع السكر والأطعمة المصنعة والأطعمة الدهنية المشبعة ، كما تحتاج إلى الاهتمام بالألياف.

أسباب زيادة الدهون تحت الجلد

علم الوراثة

تحدد الجينات مكان وكمية الدهون تحت الجلد التي سيتم تخزينها في مناطق معينة من الجسم.

مستويات النشاط

يرتبط نمط الحياة المستقرة ارتباطًا وثيقًا بتخزين الدهون الزائدة تحت الجلد، وبسبب قلة النشاط البدني، يميل الناس إلى تناول الطعام الزائد، والذي يتم تخزينه بدلاً من استخدامه في النشاط البدني، ويزيد الخمول البدني من مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان القولون والسكري، وتشير الدراسات إلى أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

تَغذِيَة

أي كمية من السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها تتحول إلى دهون. لذلك ، فإن استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحتاجه لتوفير الوقود لأنشطة التمثيل الغذائي اليومية يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة تحت الجلد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة