رئيس الوزراء البريطانى فى مرمى النيران بسبب هدايا مجانية تتجاوز 100 ألف إسترلينى.. صحف: اتساع الجدل حول تلقى كير ستارمر تذاكر لحفلات تايلور سويفت وكولدبلاى ومباريات أرسنال.. وحصول زوجته على ملابس آخر الأزمات

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 07:30 م
رئيس الوزراء البريطانى فى مرمى النيران بسبب هدايا مجانية تتجاوز 100 ألف إسترلينى.. صحف: اتساع الجدل حول تلقى كير ستارمر تذاكر لحفلات تايلور سويفت وكولدبلاى ومباريات أرسنال.. وحصول زوجته على ملابس آخر الأزمات كير ستارمر وزوجته
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوزراء البريطانى، السير  كير ستارمر عن حصوله على تذاكر وهدايا مجانية أكثر من زعماء الأحزاب الرئيسية الآخرين فى الآونة الأخيرة، حيث تجاوز إجمالى ما حصل عليه الآن 100 ألف جنيه إسترلينى بعد الدعم الأخير من المتبرع لحزب العمال وحيد على، وهى الخطوة التى أثارت جدلا واسعا فى أوساط السياسة البريطانية خاصة وإنها تضمنت هدايا عبارة عن ملابس لزوجة ستارمر، ولم يعلن عنها.

 

وقبل رئيس الوزراء ما يقرب من 40 مجموعة من التذاكر المجانية خلال فترة قيادته لحزب العمال، معظمها لمباريات كرة القدم ولكن أيضًا 4000 جنيه إسترلينى من الضيافة فى حفل تايلور سويفت و698 جنيهًا إسترلينيًا من تذاكر كولدبلاى فى مانشستر.

 

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه تم انتقاده هذا الأسبوع بسبب حجم الهدايا التى قدمها له اللورد على، والذى دفع ثمن ملابس العمل بقيمة 12 ألف جنيه إسترلينى، والإقامة بقيمة تزيد عن 20 ألف جنيه إسترلينى والنظارات بقيمة 2485 جنيهًا إسترلينيًا - خاصة وأن المتبرع حصل مؤقتًا على تصريح لدخول داونينج ستريت – مجلس الوزراء- بعد الانتخابات.

 

وكافحت الوزيرة أنجيلا إيجل، للدفاع عن قرار رئيس الوزراء بقبول الكثير من الهدايا المجانية عندما تم الضغط عليها على راديو تايمز يوم الثلاثاء. وعندما سُئِلت لماذا لا ينبغى له شراء نظارته الخاصة، بالنظر إلى راتبه، قالت إيجل: "أخشى أننى لست مسئولة عن القرارات التى يتخذها رئيس الوزراء".

 

وأضافت: "لقد أبدى رئيس الوزراء رأيه فى ذلك... فى المرة القادمة التى تجرى فيها مقابلة معه، يمكنك أن تسأله بنفسك. ليس لدى رأي".

 

وأثار قبول ستارمر للهدايا المجانية الدهشة بعد أن ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز خلال الانتخابات أنه حصل على 76 ألف جنيه إسترلينى فى صورة ضيافة وهدايا. ومنذ ذلك الحين، أعلن عن 4000 جنيه إسترلينى أخرى فى صورة تذاكر لحفل تايلور سويفت و20 ألف جنيه إسترلينى من الإقامة من اللورد علي.


وأوضحت الجارديان أن هذه الهدايا توفرت فى الغالب خلال الحملة الانتخابية ولكنها استمرت أيضًا بعد أسبوع واحد من توليه منصب رئيس الوزراء حتى 13 يوليو.

 

ورفض حزب العمال الإجابة عندما سُئل عما إذا كان اللورد على قد مول إقامة ستارمر فى الفندق أثناء الانتخابات أو أعاره أحد ممتلكاته الخاصة كقاعدة.

 

وأصر ستارمر فى السابق على أن قبوله للضيافة مرتبط بمتطلباته الأمنية المتمثلة فى عدم قدرته على دخول المدرجات، قائلًا: "إذا لم أقبل هدية الضيافة، فلن أتمكن من الذهاب إلى المباراة. يمكنك أن تقول: "حسنًا، حظك سيئ. لهذا السبب يجب تسجيل الهدايا. لكن، كما تعلم، عدم الذهاب إلى مباراة آرسنال مرة أخرى لأننى لا أستطيع قبول الضيافة هو أمر مبالغ فيه بعض الشيء".

 

لم يعلن زعماء الأحزاب الرئيسية السابقون عن الكثير من التذاكر المجانية والضيافة.

 

وخلال فترة توليه منصب زعيم حزب المعارضة، أعلن ديفيد كاميرون عن مجموعة من تذاكر كأس العالم للرجبى، واستضافته فى حفل حزب المحافظين، إلى جانب هدايا مختلفة من السلال والهدايا الأخرى. كما سجل 4475 جنيهًا إسترلينيًا من جلسات التدريب الشخصى المخفضة.

 

وخلال فترة توليه منصب زعيم حزب العمال من عام 2010 إلى عام 2015، أعلن إد ميليباند عن ترقيات الخطوط الجوية البريطانية على رحلة إلى جنوب إفريقيا بقيمة تصل إلى 5866 جنيهًا إسترلينيًا وتذاكر الألعاب البارالمبية بقيمة غير معروفة. بعد ترك وظيفته كزعيم للمعارضة، أعلن عن تذاكر لمشاهدة فريق البيسبول بوسطن ريد سوكس بقيمة 2607 جنيهًا إسترلينيًا فى عام 2019، و480 جنيهًا إسترلينيًا لحضور مهرجان لونار.


لدى بوريس جونسون وليز تروس وريشى سوناك إعلانات أقل مقارنة مباشرة بستارمر حيث أصبحوا جميعًا رؤساء وزراء بمجرد توليهم منصب زعيم الحزب. لا يُجبر الوزراء على إعلان الضيافة فى سجلهم البرلمانى الذى يتلقونه فى أدوارهم الرسمية.

 

ومع ذلك، بينما كان رئيسًا للوزراء، أعلن جونسون عن عطلة بقيمة 15 ألف جنيه إسترلينى من المتبرع ديفيد روس، وحفلة بقيمة 12 ألف جنيه إسترلينى دفعها فندق براون أثناء توليه زعيم الحزب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة