حسام عاشور يفتح كل الملفات فى ندوة اليوم السابع: حكم فضيحة إنرامو اعترف بحصوله على رشوة

السبت، 28 سبتمبر 2024 10:30 ص
حسام عاشور يفتح كل الملفات فى ندوة اليوم السابع: حكم فضيحة إنرامو اعترف بحصوله على رشوة حسام عاشور
أدار الندوة عاطف العربي - بحضور: فتحي الشافعي، محمد عراقي، ندى مجاهد، وحسام الحاج .. أعدتها للنشر - أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفار كان ممكن ينهي مسيرة وائل جمعة في الملاعب

أحمد حسن أنقذنا من غضب حسام البدري

هروب الحضري وضعنا في ورطة

شيكابالا فاق بعد ما أنا اعتزلت وكان نفسي ألعب في نهائي القرن

ضربت لاعب الترجي بالبوكس واندهشت بعد عدم تعرضي للطرد

لا أعلم سبب ابتعادي عن المنتخب وقلت لهم أنا مش هندي

من داخل القلعة الحمراء بدأ مسيرة محفوفة بالتحديات مع عالم الساحرة المستديرة ونجح في سن مبكرة، في جذب اهتمام واحد من أفضل المدربين في تاريخ النادي الأهلي وهو البرتغالي مانويل جوزيه، ليقرر تصعيده إلى الفريق الأول في سن 19 سنة ويشارك مع الفريق ليثبت أقدامه سريعاً في التشكيل الأساسي، ويصبح بمرور الوقت اللاعب الأكثر تتويجاً بالألقاب في مصر، وثالث أكثر اللاعبين تتويجاً بالبطولات بعد الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، والنجم السابق داني ألفيش، حسام عاشور مسمار وسط النادي الأهلي وصاحب الـ 39 بطولة، فتح قلبه لليوم السابع للحديث عن كثير من الأمور بعد انتهاء مسيرته لاعباً على المستطيل الأخضر، وطموحاته في الفترة المقبلة وكواليس المباريات الصعبة رفقة الجيل الذهبي في الأهلي وكثير من الأمور في ندوة اليوم السابع.

 

ـ أين أنت الآن بعد الاعتزال؟


اعتزلت منذ 4 سنوات بعد تجربة الاتحاد السكندري، وفضلت البحث عن مسيرة مهنية أخرى، قدمت مسيرة كروية جيدة، وسعيد بتلك الفترة، الآن اتجهت للتحليل وحالياً أحصل على كورسات للتوجه إلى التدريب في المرحلة المقبلة، وأسير خطوة بخطوة.


ـ كيف بدأت مشوارك الكروي؟


أنا من منطقة شعبية اسمها "عرب المعادي" في المعادي، لم يخرج أحد من منطقتي للعب كرة القدم، وكانت أمنية حياتي اللعب في الأهلي، في سن 13 سنة ذهبت لاختبارات الناشئين بالنادي ولكن لم يتم قبولي، وفي السنة التالية كان سعر الاستمارة 3 جنيهات، ووالدي رفض الأمر وقال لي اشتغل أي حاجة تانية، ولكن كان حلمي لعب الكرة وكنت بلعب في الشارع حتى أشوط الطوب في الأرض، وذهبت إلى جدي وقلت له أن والدي غير موافق وعايز 3 جنيه للاختبار في الأهلي فأعطاني الثلاث جنيهات وذهبت لاختبارات الأهلي في المعادي، كان أسامة عرابي يتولى الاختبارات وقتها وقام باستدعائي وقال لي عندك كام سنة فقلت له 14 سنة، فقال لي أنت متأكد؟، كان وقتها التزوير في أعمال الناشئين منتشراً، ولعبت مع الأعمار الأكبر مني بعدها قال لي تعالى النادي، ولم يعلم والدي عن كل ذلك، ذهبت إلى النادي ولم أجده، وبعدها قابلته ووالدي تعب وتوفى ولم يعلم أني انضممت إلى الأهلي.


ـ كيف تم تصعيدك إلى الفريق الأول؟


خلال تواجدي في الناشئين، كان مانويل جوزيه يتابع بعض اللاعبين بالقطاع في الفريق الأكبر مني، وكان سني وقتها 19 سنة وألعب مع فريق 20 سنة، وقتها قال للمدرب "أنا عايز اللاعب رقم 4"، فقالوا له أنه ليس ضمن الأسماء التي جاء ليتابعها لكنه أصر على قراره، بعدها التحقت بالفريق الأول، وطوال تواجدي مع الفريق الأول لم أرفع عيني في عين مانويل جوزية كان مرعباً، وحسام البدري استقبلني بعد تصعيدي وأدخلني لمانويل جوزية كان وقتها يكتب في ورقة وينظر إلي وشعرت بالرعب، قال لي أنت لاعب جيد، ولكن هناك ناشئين كثر يصعدون إلى الفريق الأول ويتم استبعادهم، ولكنك لاعب جيد لو لم تؤدي أقصى ما لديك ستعود للناشئين مرة أخرى، تمسكت بالفرصة وفي أول تدريب "كنتب بدبح في اللاعيبة"، كان الفريق مليئاً بالنجوم ولكن قاتلت على الفرصة لأستمر مع الفريق ووقتها استمريت أنا ومتعب فقط.


ـ كيف طورت من نفسك؟


أفضل صفة لدي أنني مستمع جيد وهذا ما صنع الفارق في مسيرتي، حتى لو لاعب صغير نصحني أستمع إليه، وهذه الصفة يحتاج اللاعبون في الجيل الحالي إليها بشكل كبير، لأن العقلية الآن مختلفة وهناك استسهال من اللاعبين وتفاعل على السوشيال ميديا.


ـ كيف ترى اختبارات الناشئين في الوقت الحالي؟


كان في زمان "الكشافة"، كان الخبراء في الأندية يتوجهون إلى المحافظات للبحث عن المواهب المدفونة ولكن هذا الأمر اختفى الآن.


ـ كيف ترى الفارق بين الجيل السابق والحالي في التفاعل مع السوشيال ميديا؟


السوشيال ميديا لها مزايا، ولكن في جيلنا لم يكن هناتك سوشيال ميديا، وما جعلني أتوج بهذا العدد من البطولات هو أنني لم أنشغل بالسوشيال ميديا، أركز في مبارياتي ودوري في الملعب فقط.


ـ هل بدأت في مركز وسط الملعب؟


بدأت في مركز الجناح الأيمن وكان هناك لاعباً اسمه محمد عبد السلام وأحمد سمير فرج كانا في وسط الملعب، ولكن الراحل محمود صالح قال لي تعالى العب وسط ملعب مدافع وتألقت في هذا المركز.


ـ من هو المدرب الذي عانيت معه في الأهلي؟


مانويل جوزيه كان صاحب الفضل عليا وهو من جعل الجماهير تعرف حسام عاشور، أما فايلر هو أكثر مدرب عانيت معه، كان عنصرياً جداً ومغتر بنفسه في تعامله مع اللاعبين، لم يأت مدرب إلى الأهلي ولم يحبني خاصة أنني لا أحب المشاكل، عندما جاء إلى النادي جلست معه وقلت له أن كل لاعبي الأهلي الصغار بيسمعوا كلام الكبار، وأي مشاكل سنقوم بحلها وإنهائها وأنه يركز في الملعب فقط ويترك أي مشاكل لنهيها في غرفة الملابس كلاعبين كبار.


ـ ومتى تغير تعامله معك؟


تغير معي بعدما عرف عدد بطولاتي مع الأهلي، قال لي الناس كلها تقول أنك تملك بطولات كثيرة، ما هو عدد بطولاتك، فقلت له 36 بطولة، قال لي إيه.. ما هو ترتيبك على العالم، فقلت له أنا الثالث على العالم، فقال لي مش كفاية كدة بقى؟، اعتقدت أنه يمزح فقلت له يعني ايه، قال لي انت عندك كام سنة فقلت له 34 سنة، كان البداية قادماً إلى الفريق ويعلم أنني أبحث عن انجاز وكان ضد ذلك وهو المدرب الوحيد الذي دخلت معه في أزمة، كان داني ألفيش لديه 41 بطولة، وكان حلمي أن ألعب موسم أو اثنين لأتخطى هذا الرقم وأكون الأول على العالم كان طموحي حصد 6 بطولات فقط، كان أمنية حياتي أن أكون الأكثر تتويجاً في العالم وكان وقتها الأهلي هو الأكثر تتويجاً بين الأندية، ومازلت الثالث على العالم بعد ميسي وألفيش.


ـ لماذا لم تكن مسيرتك مع المنتخب بنفس النجاح؟


لم أكن أنضم للمنتخب تماماً لسبب لا أعرفه، وقلت وقتها "أنا مش هندي ومعايا جواز سفر مصري ويمكنني اللعب للمنتخب"، كل اللاعبين الذين لعبو للمنتخب في مركزي أعلى مني، ولكن لم يضمني أي مدرب في المنتخب لم أجلس على مقاعد البدلاء، والوحيد الذي قام بضمي للمنتخب كان برادلي وكنت ألعب معه أساسياً، المدربون كانوا يعتمدون على السمع فقط بأنني لا أنضم للمنتخب، وقتها كنت أشعر بالحزن لكن الآن راض عن مسيرتي.


ـ هل تعتقد أن عدم انضمامك للمنتخب كان مترتباً على وجهة نظر حسن شحاتة من البداية؟


ممكن، كل مدرب يأتي يعتمد على أنني لا أنضم إلى المنتخب.


ـ الجماهير كانت ترى جيلكم هو الأفضل في تاريخ الأهلي.. والجيل الحالي حقق إنجازات كبيرة أي الجيلين أفضل من وجهة نظرك؟


كأرقام جيلنا كان الأفضل بالتأكيد، وانظر إلى عدد البطولات التي حققناها، الجيل الحالي محترم وحقق إنجازات ولعبت مع الجيلين، ولكن الجيل السابق كان مميزاً في كل شيء، وأتمنى التوفيق للجيل الحالي في البطولات المقبلة، هم أيضاً حققوا إنجازات ولديهم الفرصة في تخطي جيلنا، ولو كانت السوشيال ميديا موجودة في وقت جيلنا كنا سنتعامل معها بشكل أفضل.

ـ حصدت 39 بطولة، ما هي البطولات الفاصلة فيهم؟


بطولة دوري أبطال أفريقيا 2006، وبطولة الكونفدرالية الأفريقية.


ـ حدثنا عن التفاصيل بعد انتهاء مباراة القاهرة في بطولة 2006؟


فريق الصفاقسي كان قوياً جداً وملعب رادس صعب جداً، بعد مباراة القاهرة والتعادل 1ـ1، في غرفة الملابس كان أمامنا غرفة لاعبي الصفاقسي، وكان يحتفلون بالتتويج بالبطولة ، وفجأة دخل مانويل جوزية.. قال لنا سامعين.. شايفين، خدوا البطولة، ثم ذهب إلى غرفة الصفاقسي ووقال لهم "انتوا فاكرين انكم خدتوا البطولة احنا هنكسبكم في رادس وهناخد البطولة ونحتفل في ملعبكم"، كنا مذهولين من الموقف وكان تركيزنا قبل مباراة العودة مليار في المائة، جوزية قال لنا سيناريو مباراة العودة بالميللي، حتى أنه أخبرنا أننا سنسجل هدفاً في الدقائق الأخيرة، بعد المباراة جلست خمس دقائق أبكي لم أكن أصدق أننا حصدنا اللقب ومتعب كان يهدئني.


ـ لماذا لم ينجح جوزيه خارج الأهلي؟


"كميته كانت ماشية مع الأهلي"، والدوري السعودي أيضاً صعب، ومنظومة الأهلي غير.


ـ ما هو الموقف الذي تتذكره لمانويل جوزيه؟


في مباراة كنا نلعب في جنوب أفريقيا، كنا نلاعب كايزر تشيفز، وأسامة حسني قال لي جوزية بيقولك العب تحت المهاجمين، فقلت له متأكد قالي أه والعب تحت المهاجمين، كنا متقدمين 2-0، فتعادلنا 2-2، وبعدها خلال خروجنا قام جوزية بالسلام على اللاعبين ورفض أن يسلم علي وقرر إيقافي لمدة أسبوعين، بعدها لم أعد أستمع لكلام أي لاعب كنا أستمع لكلام جوزية فقط.


ـ كيف تعاملتم بعد هروب الحضري إلى سيون السويسري؟


كانت أزمة وقتها كان عندنا ثنائي حراسة المرمى، عصام الحضري وأمير عبد الحميد فقط، وأمير لم يكن يشارك، والحضري كان الحارس الأساسي، وصحينا فجأة قالو الحضري هرب، كان موقفا صعبا جداً لكننا تحدثنا مع أمير بشكل إيجابي ونجحنا في التتويج بدوري أبطال أفريقيا وكان أمير صاحب فضل كبير في هذا التتويج.


ـ ما سبب مناوشاتك مع شيكابالا في مباراة الزمالك؟


كنت أول ما أنزل الملعب أشاور لـ شيكابالا، فكان يقول "يادي الضرب والاقلام بقى وهتقرفني النهاردة"، نفسياً من كثرة الحديث عننا قبل المباراة وأنني سأراقبه كان يتأثر بذلك، وجوزيه كان يقول لي "لو راح الحمام روح معاه"، كان يعلم أن هناك لاعب لازقة هيراقبه، لكن خارج المباراة شيكابالا من الشخصيات الطيبة جداً ولو تحدثت معه ممكن يبكي، ولكنه يأخذ الأمور على أعصابه، ولكنه فاق لما أنا بطلت.


ـ ما هي البطولة التي توج بها الأهلي بعد رحيلك وكنت تتمنى المشاركة فيها؟


مباراة القاضية، عشان يبقى رادس والقاضية، فرحت كثيراً بهذه البطولة، أن تتوج ببطولة على حساب الزمالك خاصة أفريقيا هذا حدث كبير جداً، كنت أتمنى التواجد في نهائي القرن حتى لو أجلس على مقاعد البدلاء دون مشاركة، وتابعت المباراة مع زوجتي في إحدى كافيهات الإسكندرية واتنطتت من الفرحة.


ـ ما هو اللاعب الذي عانيت في مراقبته؟


النفطي، كان لاعب قوي جداً وكان تاعبني جداً وجوزيه كلفني بمراقبته، وكذلك كوربي لاعب الترجي كان لاعباً مستفزاً، كان يسب اللاعبين بألفاظ سيئة وفي إحدى المباريات ضربته بالبوكس واندهشت أنني لم أتعرض للطرد.


ـ لو كان الفار موجود في جيلكم.. من اللاعب الذي كان سيتعرض للطرد أكثر من مرة؟


لو كان الفار موجود وائل جمعة مكانش هيكمل دقيقة في الأهلي، وائل جمعة قوي جداً ومدافع عالمي ولكن كان له فلتات مثل الشد والعنف والفار كان سينهي مسيرته مع الأهلي.


ـ هل وائل جمعة كان يهرب من مسئولية الأهداف التي يتسبب فيها؟


لم يفعل ذلك معي لكن مع لاعبين آخرين، استقبلنا هدف بسببه فذهب إلى شريف عبد الفضيل وقال له "معلش"، قال له معلش ايه ده انت اللي ماسكه.


ـ وماذا عن المواقف التحكيمية؟

حكم مباراة الترجي الذي احتسب هدف إنرامو قابلناه ووائل جمعة تحدث معه، وقال لوائل جمعة "أنا كنت واخد فلوس" واعترف بشكل واضح أنه تلقى رشوة، لم يكن هناك فجر أكثر من ذلك يد إنرامو كان واضحة جداً.

أيضاً مباراة النهائي أمام النجم الساحلي، العرجون وقتها ظلمنا كان من حقنا 3 ركلات جزاء لم تحتسب.


ـ ماذا عن مواقف رحلات أفريقيا؟


"كنا نركب طائرات ممكن تريح على شجرة"، كان هناك طائرات صغيرة جداً، وطوال حياتي في الملعب كنت أقول "أنا هموت في طيارة" بسبب الرعب من الطائرات، وفي إحدى الفنادق كنت على السرير في الفندق والشباك مفتوح ودخلت سحلية وتجولت في الغرفة ثم خرجت.


ـ ماذا عن رحلة جاروا؟


كان آخرنا في وجبات الطعام الساعة 7 مساءً، وكان حسام البدري منضبط جداً في المواعيد، شعرنا بالجوع ليلة المباراة، أنا وأحمد حسن ومعتز إينو ومحمود سمير  وسرقنا مفتاح المطعم من الشيف وأخذنا جبنة وتونة وجلسنا لتناول الطعام، وفجأة حسام البدري فتح باب الغرفة، وأنقذنا وقتها وجود أحمد حسن لأنه كان "حتة تقيلة"، فوجه كلامه للصقر وقال له "إيه يا أحمد انت مكلتش في العشا ولا ايه" فقال له لا يا كابتن احنا بس جوعنا فقال له تمام نصف ساعة بس وتناموا عشان عندنا ماتش بكرة.


ـ كيف كان تعامل بركات مع حسام البدري؟


الوحيد الذي كان قادراً على اضحاك حسام البدري هو بركات، وهناك موقف لا أنساه، كنا في أتوبيس الفريق نجلس على المقعد الأخير، أنا وبركات وإينو ومتعب، وكانوا يلقون بواقي الأكل على اللاعبين أمامنا وكانوا يلقون على عصام الحضري، فقام الحضري وجلس خلف جوزية في أول الأتوبيس، وقال بركات "وأنا هسيبه ومسك تفاحة أكل منها ثم قام برميها على الحضري فجاءت في نصف رأسه لو كان تحرك حركة بسيطة كانت جاءت في رأس جوزية، حسام البدري رأى الواقعة، جاء إلينا وقال من ألقى التفاحة لم يرد أحد، فقال " خصم لمعتز إينو ومحمود سمير وحسام عاشور، ولم يذكر إسم متعب أو بركات".


ـ كيف ترى ارتفاع أسعار اللاعبين؟


أسعار اللاعبين مبالغ فيه بشكل كبير وأفضل لاعب لا يستحق أكثر من 15 مليون جنيه، ولو كنت ألعب الآن أعتقد أن سعر انتقالي لأي ناد لا يقل عن 70 مليون جنيه.


ـ ما رأيك في أداء الأهلي مع كولر؟


جيد وأي مدرب سيقود الأهلي سينجح، ولو عم حارث مسك الأهلي هينجح.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة