السيسى يكلف الرى بالبدء الفورى فى حل أزمة مصرف "كوتشينر".. حسام مغازى لـ"اليوم السابع" مصانع المحلة الكبرى أكبر ملوث للمصرف.. 41 مصنعا تلقى ملوثاتها بينها 3 قطاع عام..والقانون يعاقب بغرامة 50 ألف جنيه

الأحد، 28 يونيو 2015 03:01 م
السيسى يكلف الرى بالبدء الفورى فى حل أزمة مصرف "كوتشينر".. حسام مغازى لـ"اليوم السابع" مصانع المحلة الكبرى أكبر ملوث للمصرف.. 41 مصنعا تلقى ملوثاتها بينها 3 قطاع عام..والقانون يعاقب بغرامة 50 ألف جنيه الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كلف الوزارة بالبدء الفورى فى حل أزمة مصرف كوتشينر "الغربية العمومى" والتنسيق بين أجهزة الدولة فى هذا الشأن، مشيرا إلى أنه عرض عليه أبعاد المشكلة وحلولها.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مصرف الغربية الرئيسى "كوتشنر" يخترق محافظة كفر الشيخ وينشر تلوثه بسبب مصانع المحلة الكبرى التى تقوم بإلقاء الملوثات عليه، مشيرًا إلى أن طول الترع بكفر الشيخ يبلغ 1700 كيلو متر، و1200 كيلو متر مصارف زراعية.

تحديد 63 نقطة على مصرف كوتشنر تعتبر من المناطق الأكثر تلوث



وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إلى أنه تم تحديد 63 نقطة على مصرف كوتشنر تعتبر من المناطق الأكثر تلوث لتنفيذ مشروع للحد من مصادر التلوث الواردة إلى مياهه والتى تحوله إلى أكثر المصارف تلوثا فى مصر، حيث يجرى حاليا تنفيذ مشروع مصرى يابانى لتحسين نوعية مياه المصرف.

معالجة مياه كوتشنر خلال عامين



وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إلى أن سيتم معالجة مياه كوتشنر خلال عامين على الأكثر بعد توقيع اتفاقية مع مؤسسة "الجايكا" اليابانية فى تنقية مياه الصرف الزراعي، بمصرف "كتشنر"، حيث تم تنفيذ 5 تجارب تنقية ناجحة بعدد من القرى، وسيتم تعميمها من خلال القرض اليابانى بمقدار 100 مليون دولار، وفترة سماح 10 سنوات وبفائدة 1.% على مدار 30 عامًا.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى إلى أنه سيعقد عدة اجتماعات مع مسئولى مصانع المحلة الكبرى والمصانع الأخرى التى تلقى بمياه الصرف الصناعى إلى داخل المصرف لضمان التزامها بتنفيذ خطة توفيق الأوضاع من خلال إقامة محطات معالجة لمياه الصرف الصناعى بالمنطقة إضافة إلى تنفيذ مشروعات لمعالجة مياه الصرف الصحى فى القرى المحرومة من خدمات الصرف الصحى ومشروعات لتجميع المخلفات البلدية بالقرى، وذلك بالتنسيق مع وزارات الإسكان والبيئة.

حصر عدد المصانع التى تلقى بمياه الصرف الصناعى



من جانبه أكد المهندس محمد فوزى حبيشى رئيس هيئة الصرف أنه تم حصر عدد المصانع التى تلقى بمياه الصرف الصناعى فى مصرف كوتشنر باجمالى 38 مصنعا قطاع خاص و3 قطاع عام، ومعظمها يأتى من مدينة المحلة الكبرى وبعضها تملكه الدولة، لافتاً إلى أنه تم ارسال خطابات إلى هذه المصانع منذ يومين لتقنين أوضاعهم وااعطائهم مهلة شهرين تنتهى فى 25 أغسطس القادم، وابلاغهم بتعديل مواد العقوبات فى رقم 48 لسنة 1982 بشأن تلويث المجارى المائية

الغرامة فى القانون الجديد تصل الغرامة إلى 50 ألف جنيه



وأضاف رئيس هيئة الصرف، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الغرامة فى القانون الجديد تصل الغرامة إلى 50 ألف جنيه وحبس لمدة عام ومضاعفة العقوبة فى حالة تكرارها.

وأشار حبيشى أنه سيتم عقد لقاء بين الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى وأصحاب المصانع لإعداد جدول لتوفيق أوضاعهم وضمان التزامها بتنفيذ خطة توفيق الأوضاع من خلال إقامة محطات معالجة لمياه الصرف الصناعى بالمنطقة إضافة إلى تنفيذ مشروعات لمعالجة مياه الصرف الصحى فى القرى المحرومة من خدمات الصرف الصحى ومشروعات لتجميع المخلفات البلدية بالقرى، وذلك بالتنسيق مع وزارات الإسكان والبيئة.

وأشار حبيشى إلى أن عملية تلوث المصنع هى أحد معوقات التصدير، وتعطل خطة الدولة تجاه النهضة الزراعية، وموروثة من 40 عام، مشيرا إلى أنه سيتم ملاحقة كافة الملوثين للمجارى المائية.



موضوعات متعلقة



بعد تغليظ العقوبات فى قانونى الرى والصرف إلى السجن.. هل تنتهى التعديات على النيل؟.. تلوث "شريان الحياة المصرى" كارثة.. وخبراء: تقاعس صغار الموظفين وراء وصول التعديات لـ 150 ألف حالة

-بالصور.. قصة المصرف الذى لا ينام بسببه الرئيس.."كتشنر" كوكتيل مياه صرف صناعى وصحى وزراعى بكفر الشيخ والدقهلية والغربية.. الأهالى: قنبلة موقوتة عجزت الحكومات السابقة عن حلها.. والسيسى أطلق البداية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة