الانتفاضة الفلسطينية مستمرة لليوم الثامن ضد قرار "ترامب".. اشتباكات بين فلسطينين وقوات الاحتلال.. إسرائيل تعتقل 16 مواطناً من الضفة وتقتحم جامعة بيريزت.. وفتح وحماس إيد واحدة فى الذكرى الـ30 لانطلاق الحركة

الخميس، 14 ديسمبر 2017 02:06 م
الانتفاضة الفلسطينية مستمرة لليوم الثامن ضد قرار "ترامب".. اشتباكات بين فلسطينين وقوات الاحتلال.. إسرائيل تعتقل 16 مواطناً من الضفة وتقتحم جامعة بيريزت.. وفتح وحماس إيد واحدة فى الذكرى الـ30 لانطلاق الحركة استمرار الأشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الإحتلال
كتب: محمد جمال - تصوير: رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تواصل الانتفاضة الفلسطينية، لليوم الثامن شهدت الساحة الفلسطينية، احتجاجا على القرارالأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين،وفى مشهد متوحد، يظهرالروح الوطنية الفلسطينية والخوف على الكرامة الفلسطينية بين حركة فتح وحماس، شارك وفد من حركة فتح الفلسطينية نظيرتها حركة حماس خلال مسيرة،حيث احتشد عشرات الآلاف من أنصار حركة حماس اليوم الخميس إحياء لذكرى الثلاثين لانطلاقة حماس حيث أغلقت الطرقات الرئيسية المؤدية إلى ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة، إحياء ذكرى حماس هذا العام.

مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلى وشبان بمناطق متفرقة فى فلسطين

البداية، اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينون وقوات الاحتلال،اليوم الخميس، وأشعل الفلسطينين الإطارات قرب الشريط الحدود لغزة، فيما اندلعت مواجهات فى محيط جامعة خضورى بطولكرم،وأوضحت مصادر إعلامية فلسطينية، انطلاق مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل قرية الناقورة غرب نابلسواقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى، فجر اليوم، عدة مطابع فى مدينة نابلس بالضفة الغربية ، كما اعتقلت ثمانية فلسطينيين فى أماكن متفرقة من الضفة.

وقالت إذاعات فلسطينية محلية " إن قوات الاحتلال اقتحمت مطبعة "المناهل" الواقعة قبالة مدخل مخيم بلاطة الشمالى، وكذلك مطبعة "لمسة فنية" الواقعة بشارع القدس ومطبعة "الحجاوى ، وقامت بعمليات تفتيش واسعة لهذه المطابع ، كما اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية مواطنين فلسطينيين فى مناطق متفرقة من الضفة الغربية".

الاحتلال يعتقل 16 مواطناً من الضفة

واستمرار للاستفزاز الإسرائيلى، اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلى 16 مواطناً من محافظات الضفة الغربية منذ مساء الأمس وحتى فجر اليوم الخميس،وأوضح نادى الأسير الفلسطينى أنّه قام بتوثيق حالات اعتقالات جديدة، استناداً إلى الزيارات القانونية للمعتقلات ومراكز التحقيق والتّوقيف، لافتاً إلى أن عدد المعتقلين منذ اندلاع الاحتجاجات على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل بتاريخ 6 ديسمبر الجاري؛ ارتفع إلى (320) حالة اعتقال،وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم ومساء الأمس سبعة مواطنين من محافظة رام الله والبيرة،وكذلك اعتقلت سبعة مواطنين من محافظة الخليل.

واستنكرت جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى حرم الجامعة، فجر اليوم الخميس، فى انتهاك واضح وصريح لكل الأعراف والمواثيق الدولية التى تدين الاعتداء على المرافق الأكاديمية.

وقالت الجامعة - التى تقع فى بلدة بيرزيت قرب رام الله - إنها تنظر بخطورة بالغة تجاه هذا الاقتحام الهمجى، واستمرار سياسة الاحتلال الممنهجة لتدمير الحياة التعليمية فى فلسطين عبر استهداف المؤسسات الأكاديمية، لا سيما مؤسسات التعليم العالى، وتستهجن تحويل صرحها الأكاديمى إلى ثكنة عسكرية ومصادرة ممتلكات طلبتها،وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت فجر اليوم عددا من المبانى التعليمية والقاعات وقامت بتفتيشها، كما اقتحم جنود الاحتلال مكاتب الكتل الطلابية، وصادروا الرايات والأعلام الخاصة بالكتل.

ودعت الجامعة، المجتمع الدولى ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانة هذا العدوان، وتوفير الحماية للمؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، بما يكفل حق التعلم للفلسطينيين، وحرية الوصول الآمن إلى المراكز التعليمية، إلى جانب لجم عبثية الاحتلال الإسرائيلى واستهتاره بالحقوق الأساسية الثابتة لأبناء شعبنا، وانتهاكه لحرمة جامعاته، علماً أن هذه هى المرة الرابعة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.


ويأتى هذا الاعتداء كجزء من الخطوات التصعيدية بعد إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهذا ما يشجع الاحتلال الإسرائيلى على مواصلة ارتكاب انتهاكات إنسانية وقانونية بحق الشعب الفلسطينى ومؤسساته التعليمية، وأكدت جامعة بيرزيت أن هذه الاعتداءات ما هى إلا استمرار لسياسة الاحتلال التى تستهدف مؤسسات التعليم العالى المختلفة، واستمرار لحملة الاعتقالات فى صفوف العاملين وطلبة بيرزيت وغيرها من الجامعات.

فتح وحماس: لدينا من القوة ما يكسر معادلات الاحتلال

واستمرار للانتفاضة، وفى مشهد متوحد، يظهر الروح الوطنية الفلسطينية بين حركتى فتح وحماس، شارك وفد من حركة فتح الفلسطينية برئاسة عضو الحركة المركزية أحمد حلس، نظيرتها حركة حماس خلال مسيرة ضد القرار فى الذكرى الـ30 لانطلاق الحركة، داعيا حركة حماس لاستمرار المقاومة، ومؤكدا أنهما معا سيقفون ضد أى إجراء ضد المصاحلة، حيث احتشد عشرات الآلاف من أنصار حركة حماس اليوم الخميس إحياء لذكرى الثلاثين لانطلاقة حماس حيث أغلقت الطرقات الرئيسية المؤدية إلى ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة، إحياء ذكرى حماس هذا العام.

ويأتى إحياء ذكرى حماس هذا العام بعد قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل بالإضافة الى أنها الاحتفال الأول بعد إصدارها وثيقتها السياسية.

وأكد إسماعيل رضوان القيادى فى حركة حماس أكد أن حماس فى انطلاقتها الثلاثين تؤكد على سيرها على طريق الثوابت وعلى خيار المقاومة ومعها الشعب الفلسطينى وكل قوى المقاومة فى المنطقة وكل الشعوب العربية والاسلامية والشعوب الحرة التى دعمت انتفاضة القدس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة