"تايم": نيوزيلندا تمنح نهر "واينجانوى" نفس الحقوق القانونية للفرد

الخميس، 16 مارس 2017 01:01 م
"تايم": نيوزيلندا تمنح نهر "واينجانوى" نفس الحقوق القانونية للفرد البرلمان النيوزيلندى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما يعتقد أنها السابقة الأولى من نوعها، منحت الحكومة فى نيوزيلاند "نهرا" نفس الحقوق القانونية التى يتمتع بها شخص حى، بحسب ما قالت مجلة "تايم" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة، أن نهر "وانجانوى" يعتبر جزءًا من المشهد الذى يعيشه سكان وانجانوى الأصليين المرتبطين به، وتم منحه شخصية قانونية بموجب مشروع قانون برلمانى، وفقًا لما ذكرته بعض المواقع النيوزيلندية.

وسيكون هناك نائبين، واحدًا معينًا من قبل الحكومة، والآخر منتخب من السكان،  توكل إليهما مهمة الدفاع عن مصالح النهر. . وكان سكان وانجانوى قد حاربوا من أجل هذا على مدار 160 عامًا، كما يقول النائب البرلمانى أدتيان رواهى، مشيرًا إلى إنه من وجهة نظر السكان الأصليين، ترتبط رفاهية النهر مباشرة برفاهيتهم، لذلك من المهم أن يتم الاعتراف بهويته الخاصة.

بينما قال مسئول آخر إنه يعلم أن البعض سيتعجبون من منح مصدر طبيعة شخصية قانونية، لكنه ليس غريبًا على صناديق العائلات أو الشركات المجتمعة المندمجة.

وفى فترة ما قبل الاستعمار، كان النهر طريقًا حيويًا للاتصال بالنسبة للماورى، من السكان الأصليين لنيوزيلندا، وجذب الاستيطان على نطاق واسع فى وادى النهر. وعندما وصل المستعمرون، كان المنطقة الأكثر كثافة سكانية فيما يسمى الآن الجزيرة الشمالية. ولهذه الأسباب، فإن تلك المنطقة غنية بتاريخ وثقافة الماورى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة