بالفيديو.. "السمك عفن".. نجاح حملة مقاطعة الأسماك فى يومها الرابع.. انخفاض الأسعار من12% لـ30% بالمحافظات.. والمصدرون يستغلون المقاطعة لتصدير كميات أكبر.. ومميش: أسماك مزارع القناة لن تتأخر عن الأسواق

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 03:23 م
بالفيديو.. "السمك عفن".. نجاح حملة مقاطعة الأسماك فى يومها الرابع.. انخفاض الأسعار من12% لـ30% بالمحافظات.. والمصدرون يستغلون المقاطعة لتصدير كميات أكبر.. ومميش: أسماك مزارع القناة لن تتأخر عن الأسواق نجاح حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات
المحافظات محمد عوض - محمد سليمان - سيد نون - محمد عزام - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حققت حملة مقاطعة الأسماك التى أطلقها المواطنون فى عدد من المحافظات، نتائج مرضية، حيث أجبرت الحملة تجار وبائعى الأسماك فى أكثر من محافظة على تخفيض أسعارها خوفًا من فسادها لضعف الإقبال عليها، ففى السويس شهد سوق الأنصارى، ركودا كاملا بالرغم من توافر جميع أنواع الأسماك داخل سوق السمك.

 حركة البيع انخفضت بشكل  كبير  بسبب أسعار الأسماك
حركة البيع انخفضت بشكل كبير بسبب أسعار الأسماك

وقال أحمد عيد، المتحدث الإعلامى لجمعية أصحاب مراكب الصيد بالسويس، أن الحملة تسببت فى انخفاض الأسعار بنسبة 25%، وإننا نستطيع من خلال مزادات الأسماك والأسواق الرئيسية للمحافظة قياس نسبة انخفاض الأسعار بأسواق أسماك السويس.

أفران الشوي  تأثرت بحملة  مقاطعة  شراء الأسماك
أفران الشوي تأثرت بحملة مقاطعة شراء الأسماك
 

وقال خالد طارق، تاجر أسماك، إننا نعترف بنجاح حملة المقاطعة بالسويس للأسماك وللأسف السمك عفن والأسواق خالية، مؤكدًا أن سبب الأزمة مصدرى الأسماك الذين يقومون برفع الأسعار عليهم من خلال المزادات التى تقام بميناء الأتكة من أجل تعجيزهم لعدم شراء واللجوء إلى تصدير الأسماك من أجل تعطيش السوق.


بالفيديو.. انخفاض أسعار الأسماك بالسويس 25 % .... من طرف youm7

 

إبراهيم  صاحب  شواية  اغلق  لمدة  يومان  بسبب  قلة  بيع الاسماك
إبراهيم صاحب شواية اغلق لمدة يومان بسبب قلة بيع الاسماك

وفى كفر الشيخ، شهدت أسواق الأسماك ركوداً، وأغلقت معظم محال الأسماك أبوابها، فيما بقيت الأسماك أمام المحال التى فتحت أبوابها بالثلاجات دون إقبال من المواطنين، وقال أنور السايس بائع سمك، أن بائعى الأسماك يندبون حظهم لامتناع المواطنين عن بيع الأسماك، ما أدى لفساد بعض الأسماك، إلا أن الأسعار لم تنخفض، وظل التجار الكبار والمسئولين عن البورصة مصممين على مواصلة رفع سعره لأنه لا يعنيهم المواطن فشغلهم الشاغل فقط تصديره للدول العربية وغيرها من الدول الأخرى، ومادامت الدولة لا تمنع تصديره فالمواطن هو الضحية، ولن يتأثر الكبار بالأزمة.

الشوايات خفضت العمالة بسبب ضعف العمل
الشوايات خفضت العمالة بسبب ضعف العمل

وقالت فهيمة عبد الله رزق، بائعة سمك: "السمك باظ ومفيش بيع"، مؤكدة أنها متضامنة مع الحملة للحد من جشع بعض التجار المتحكمين بالسوق والذين يتلاعبون بالأسعار، مما قلل من إقبال المواطنين على شراء الأسماك.

 فرن شوي بدون زبائن في وقت كان يعتبر من أوقات الذروة
فرن شوي بدون زبائن في وقت كان يعتبر من أوقات الذروة

فيما قال كرم الحلوانى عضو مجلس إدارة بورصة الأسماك بكفر الشيخ، أن سعر الأسماك انخفض، اليوم الثلاثاء، بنسب لا تتعدى 12%، بسبب المقاطعة، لافتا فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن كيلو البورى انخفض من 75 جنيها لـ65 جنيها، أما أسعار البلطى انخفضت 3 جنيهات فى الكيلو، مؤكدًا أن أسعار الأسماك ستشهد انخفاضا ملحوظا خلال الأيام القادمة ، وستعود الأسعار لما كانت عليه قبل ارتفاعها عقب الاحتفال بشم النسيم.

طاولة رخامية للأسماك تعاني الركود
طاولة رخامية للأسماك تعاني الركود
 

وفى بورسعيد أيضًا سادت حالة من الركود داخل أسواق الأسماك، ويقول أحد بائعى الأسماك ببورسعيد، أن الحملة أثرت على سوق السمك؛ فلا أحد يسير ولا يوجد رواج لحركة البيع والشراء كما كانت من قبل، وأضاف أن التاجر يعرض الأسماك للبائعين، وإن عزفوا عن الشراء فإنه يلجأ لغيرنا من المحافظات المجاورة التى تقوم بالشراء.

 

وأكد البائع، أن الحل لذلك هو إيقاف التصدير حتى تزداد الأسماك ويزيد الخير بالأسواق؛ مشيراً إلى أنه بالفعل قد ازداد سعر الأسماك بشكل ملحوظ فى الأسواق، ونضطر لشرائه من التاجر لعدم وجود البديل.

فرن شوي يعمل بنار هادئة في انتظار الزبائن
فرن شوي يعمل بنار هادئة في انتظار الزبائن

وقال عربى: "صاحب محل شواء أسماك، إنه يفطر فى العودة باستغلال حرق الأخشاب لشوى الأسماك، لأنه من بداية اليوم وحتى فترة الظهيرة يحرق صفيحة كاملة من الوقود، ويطفأ النيران 3 مرات دون بيع، لذا سأعود لحرق الخشب لأن فاتورة الغاز مرتفعة وأيضا السولار، وقلة بيع الأسماك أثر على الأفران بشكل مباشر".

ارتفعت تكاليف الشوي بسبب أسعار الغاز الطبيعي والأكياس وأوراق الألومنيوم
ارتفعت تكاليف الشوي بسبب أسعار الغاز الطبيعي والأكياس وأوراق الألومنيوم

وفى دمياط، قال مجدى البداوى رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بدمياط، أن ارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية يرجع إلى انخفاض إنتاج المزارع فى مثل هذه الفترة من العام والتى تبدأ من ديسمبر من كل عام وحتى أبريل من العام التالى بسبب العوامل الجوية فى فصل الشتاء وكذلك ارتفاع أسعار الأعلاف وفتح باب التصدير للخارج منذ 6 شهور وخاصة لدول الخليج العربى .

الفرن  ان يستوعب 8 عمال  في اليوم ولكن  ضعف الاقبال  اختصر العمل  علي اثنان
الفرن ان يستوعب 8 عمال في اليوم ولكن ضعف الاقبال اختصر العمل علي اثنان

وأوضح البداوى، لـ"اليوم السابع"، أن حملة مقاطعة الأسماك نجحت فى انخفاض أسعار الشبار الأخضر الوجبة المفضلة للدمايطة بنسبة 30% وتراجع سعر الكيلو الشبار من 60 و70 جنيها إلى 30 و40 جنيها.

 

أما بالنسبة لأسعار أسماك البورى والطوبار والسهيلى، فأكد البداوى أنها ستعود لأسعارها الطبيعية عقب انتهاء شم النسيم خاصة وأنها تستخدم فى التلميح ومن الصعب انخفاض أسعارها لزيادة الطلب عليها.

رضا صاحب شواية يجلس في انتظار الرزق
رضا صاحب شواية يجلس في انتظار الرزق

واستغل المصدرون حملة المقاطعة، وقاموا بزيادة كميات الأسماك المصدرة، خاصة مع اقتراب موعد وقف الصيد بمياه خليج السويس يوم 7 أبريل الجارى حسب قرار هيئة الثروة السمكية بوقف الصيد فى 7 أبريل، حيث أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر مغادرة 480 طرد سمك ميناء نويبع البرى بجنوب سيناء، كما تم تصدير 400 طرد سمك أخرى عبر ميناء سفاجا البحرى.

محمد عامل  في  فرن للشوي  يجلس  صامتا ينتظر العمل
محمد عامل في فرن للشوي يجلس صامتا ينتظر العمل
 

 وقال خالد السيد عبدالله، عضو الغرفة التجارية للأسماك بالسويس، إن المصدرين من أجل الدولارات دمروا السوق الخاص بالأسماك فى مصر، مطالبًا بإصدار قرار بمنع تصدير الأسماك لمدة 5 سنوات حتى تستعيد الأسواق عافيتها.

فرن للشوي  ينوي التحول  لحرق الأخشاب  لتقليل استهلاك الغاز
فرن للشوي ينوي التحول لحرق الأخشاب لتقليل استهلاك الغاز
 

وكشف مصدر مسئول بميناء نويبع، أن مصدرى الأسماك قاموا خلال السبع أيام الأخيرة بتصدير أكثر من 400 طن من الأسماك عبر ميناء نويبع بجنوب سيناء وعلمنا أن مثل هذه الكميات تم تصديرها عبر ميناء ميناء سفاجا منتهزين فرصة توافر السمك بسبب مقاطعة المواطنين للأسماك وخوفهم من عدم توافر كميات من السمك بعد وقف الصيد ولذلك ضاعفوا كميات التصدير.

حملة مقاطعة الأسماك  أثرت علي  مهن  مرتبطة  ببيع خضراوات السلاطة والشوي
حملة مقاطعة الأسماك أثرت علي مهن مرتبطة ببيع خضراوات السلاطة والشوي

 من جانبه، قال طلعت خليل عمر، النائب بالبرلمان عن محافظة السويس، إنه تم تقديم طلب إحاطة عاجل إلى وزير الزراعة، للمطالبة بوقف تصدير أسماك البحر الأحمر وخليج السويس، نظرا لحاجة السوق إلى هذه الأسماك نظرا للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

بائع سمك
بائع سمك

فى سياق متصل، قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن "أسماك مزارع القناة والمجرى الملاحى، سوف تنال إعجاب المواطنين والمستهلكين، ولأن القناة ملك للشعب، لن نتأخر فى طرح إنتاجها للمواطنين، ولكن على الأقل نحسب حجم التكلفة ونغطى مصاريف الإنتاج".

حالة ركود بالاسواق
حالة ركود بالاسواق

وأضاف الفريق مميش لـ"اليوم السابع"، أن إنتاج المزارع السمكية التابعة للهيئة ستطرح فى الأسواق بأسعار تراعى الأعباء الاقتصادية على المواطنين، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الأسماك زاد من الأعباء الاقتصادية على المواطنين، ولابد من تقليل هذه الأعباء عن الشعب.

جانب من حالة الركود باسواق السمك في بورسعيد
جانب من حالة الركود باسواق السمك في بورسعيد

فيما قال اللواء محمد مجدى عبد السميع رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستزراع السمكى والأحياء المائية، أن أهم أسباب ارتفاع أسعار الأسماك هو ارتفاع تكاليف الإنتاج فى المزارع، بالإضافة إلى هوامش الربح لتجار الجملة والتجزئة.

جانب من الاسماك بالسوق
جانب من الاسماك بالسوق
 

وأضاف عبد السميع لـ"اليوم السابع": "مزارع قناة السويس ستطرح إنتاجا جديدا بأسعار متوسطة فى منتصف إبريل الجارى، بعد اكتمال نمو الأسماك".

 

تجمع التجار والبائعين واغلاق لبعض المحال
تجمع التجار والبائعين واغلاق لبعض المحال

 

انواع الاسماك تنتشر بالسوق دون رواج
انواع الاسماك تنتشر بالسوق دون رواج

 

اسماك متنوعه ولا وجود لحركة الشراء
اسماك متنوعه ولا وجود لحركة الشراء

 

حركة طفيفة بالبيع والشراء داخل اسواق السمك ببورسعيد
حركة طفيفة بالبيع والشراء داخل اسواق السمك ببورسعيد

 

محال  الأسماك مغلقة بسوق سيدي مبارك بكفر الشيخ
محال الأسماك مغلقة بسوق سيدي مبارك بكفر الشيخ

 

جانب من المحال المغلقة
جانب من المحال المغلقة

 

محال مغلقة لمقاطعة المواطنبين شراء السمك
محال مغلقة لمقاطعة المواطنبين شراء السمك

 

جانب من المحال المغلقة
جانب من المحال المغلقة

 

بائعة سمك السمك باص
بائعة سمك السمك باص

 

الحزن يسيطر على بائع السمك بميت علوان
الحزن يسيطر على بائع السمك بميت علوان

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة