مرشح التيار الأصولى فى إيران يرحب بتعزيز العلاقات مع الدول العربية وأوروبا

الأحد، 14 مايو 2017 05:35 م
مرشح التيار الأصولى فى إيران يرحب بتعزيز العلاقات مع الدول العربية وأوروبا ابراهيم رئيسى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب مرشح التيار الأصولى للانتخابات الرئاسة فى إيران، إبراهيم رئيسى بتعزيز العلاقات مع الدول العربية وأوروبا، وقال رئيسى إنه فى حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقررة الجمعة المقبلة، فإنه سوف يسعى لتعزيز العلاقات مع البلاد العربية والدول المجاورة والدول الأوروبية على أساس الاحترام المتبادل والالتزام بالمعاهدات الدولية بحسب وکالة تسنیم الإيرانية.

وقال المرشح الأصولى إنه سوف يولى اهتماما أكبر بالعلاقات الإيرانية العربية، لأسباب أبرزها النطاق الجغرافى، داعيا الدول الغربية إلى عدم السعى وراء شيطنة العلاقات الايرانية العربية، مشيرا إلى أن تعزيز العلاقات الايرانية مع الدول العربية والإسلامية من شأنها إبعاد التهديدات المختلفة عن هذه الدول.

وهاجم المرشح المحافظ المملكة العربية السعودية، وعمليات التحالف العربى لدحر الحوثيين المواليين إلى طهران، معتبرا أن الحرب على اليمن لم تحصل سوى على القتل والدمار، على حد تعبيره.

ورحب رئيسى بأى مفاوضات تشترك فيها السعودية ودول المنطقة من أجل إيجاد حلول سياسية للمنطقة على أساس تخفيف التوتر وحفظ استقلال ووحدة الدّول.

واعتبر المرشح الإيرانى اعتبر أن الحركات التكفيرية هى حركات صنعت بيد الاستكبار العالمى لتحقيق أهدافه فى المنطقة لحرف أنظار الأمة الإسلامية عن القضية الفلسطينية والوحدة فيما بينها.

وتنطلق الجولة الأولى من الانتخابات الجمعة المقبل 19 مايو، حال تعذر حصول أى من المرشحين على 50% + 1 من الأصوات تجرى جولة إعادة فى 26 مايو، ويحق لـ56 مليونا و410 آلاف و234 شخصا التصويت، وستجرى الانتخابات أيضا بالتزامن فى الخارج فى 103 دول فى مقار السفارات والقنصليات الإيرانية بالخارج، وفى 279 مركزا انتخابيا، يصوت فيها 2.5 مليون إيرانى مقيم فى الخارج، ما عدا "كندا" التى يقيم بها 400 ألف إيرانى، بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية.

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية فى إيران المقبلة، 6 مرشحين وهم الرئيس الحالى حسن روحانى، المحسوب على المحافظين المعتدلين والمدعوم من قبل الإصلاحيين، ونائبه إسحاق جهانجيرى، والوزير الأسبق مصطفى هاشمى طبا، وثلاثة من التيار الأصولى وهم رجل الدين المقرب من خامنئى، إبراهيم رئيسى، وعمدة العاصمة طهران محمد باقر قاليباف، ووزير الثقافة الأسبق مصطفى مير سليم.

وتشير استطلاعات الرأى المختلفة والتى تجرى داخل إيران، إلى تقدم روحانى، يليه المرشح القرب من خامنئى إبراهيم رئيسى، ويأتى قاليباف فى المرتبة الثالثة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة