استشارى تغذية تقدم وجبة إفطار صحية فى 7 خطوات

الأربعاء، 07 يونيو 2017 03:30 م
استشارى تغذية تقدم وجبة إفطار صحية فى 7 خطوات دكتورة شيرى اونسى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة شيرى أونسى استشارى التغذية العلاجية والرياضية ، أنه بعد 16 ساعة صيام ومع ارتفاع درجة حرارة الجو يحتاج الجسم الى الماء بكثرة، وإلى تناول وجبة إفطار صحية خالية من الدهون والمقليات والأملاح.

 

وقدمت وجبة إفطار صحية فى 7 خطوات 

أولا :

الإفطار على كوب ماء وإضافة شرائح الليمون إليه لزيادة معدل الحرق.

 

 ثانيا :

الجسم بحاجة أيضا إلى السكريات، وذلك لانخفاض مستوى السكر بالدم بشكل ملحوظ نتيجة طول ساعات الصيام ،لذلك ننصح بتناول التمر بعد الماء ،ل أنه يحتوى على الألياف ، والسكر سهل الامتصاص، ويحتوى على نسبة عالية من الألياف والماء ، والبوتاسيوم ،والماغنسيوم ،ويمكن استبدال التمر باى عصير فريش بدون اضافة أى سكر خارجى.

 

ثالثا:

لابد من اعطاء المعدة فترة من الراحة قبل تناول الوجبة الرئيسية من الافطار لذلك يجب أداء الصلاة قبل الوجبة.

 

رابعا :

تقسيم طبق الطعام إلى ثلاث أجزاء ،وهو أن يحتوى نصف الطبق على الخضراوات الطازجة " السلطة " والخضراوات المطهية .ثم يكون ربع الطبق نشويات ، وربع بروتين سواء بروتين نباتى أو حيوانى .

خامسا :

تجنب تناول المخللات بكثرة ،والمقليات ، والدهون المشبعة فى الطهى ،مثل السمن الصناعى والزيوت المهدرجة ،والوجبات السريعة لتسببها فى حدوث عسر الهضم.

 

سادسا :

لا ينصح بتناول الحلويات مثل الكنافة والقطايف مباشرة بعد الإفطار ، مؤكدة أنه يمكن أخذ راحة للمعدة من الطعام لمدة ساعتين ،ثم تناول قطعة من الحلويات بحجم راحة كف اليد مرتين فى الأسبوع ،والاعتماد على الفواكه كمصدر للسكريات ما بين الافطار والسحور باقى الأسبوع .

سابعا :

لابد من شرب الماء بانتظام ما بين الافطار السحور بمعدل 2 كوب ماء كل ساعة ،وعدم الاعتماد على شرب كل كمية الماء وقت السحور ،ولابد من أن يتوافر 3 عناصر، وهى البروتينات ،والنشويات المركبة ،ومصدر للألياف والماء.

وجبة سحور صحية..

وتقدم الدكتورة شيرى أونسى وجبة سحور صحية تحتوى على العيش البلدى والفول ،أو الجبن القريش، أو البيض المسلوق ،مع طبق السلطة ،وكوب زبادى، وثمرة فاكهه مع 2 كوب من الماء، وتجنب شرب الشاى، والقهوة فى وقت السحور ،مع تجنب المخللات لأنها تعمل على فقدان الماء بكثرة من الجسم.

 

وأضافت أنه يمكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة لمدة ساعة لخفض الوزن ، وإذا كان الهدف تكوين عضلات يتم ممارسة الرياضة بعد 3 ساعات من  وجبة الافطار . 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة