يستقبلون عامهم بـبطولات دولية.. أبطال الألعاب البارالمبية "حينما تتغلب الإرادة على إعاقة الجسد".. رئيس اللجنة: ننتظر أن يكون 2018 عام الدعم الحقيقى لذوى الاحتياجات الخاصة.. والرئيس يستقبلهم ويثنى على إنجازهم

الإثنين، 01 يناير 2018 10:00 م
يستقبلون عامهم بـبطولات دولية.. أبطال الألعاب البارالمبية "حينما تتغلب الإرادة على إعاقة الجسد".. رئيس اللجنة: ننتظر أن يكون 2018 عام الدعم الحقيقى لذوى الاحتياجات الخاصة.. والرئيس يستقبلهم ويثنى على إنجازهم مجموعة من أبطال البارالمبية
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 حققوا 11 ميدالية ذهبية وبرونزيه في بطولة المكسيك العالمية.. وأكثر من 10 مراكز على 73 دولة حول العالم

البطل شريف عثمان: روح المنافسة والتحدي والإصرار لرفع اسم مصر أمام العالم أهم أسباب نجاحنا.. ونسعى لحصد بطولة العالم في طوكيو 2020

نتائج مبهرة، وأرقام ومراكز متقدمة، حققها أبطال مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة، في دورة الألعاب البارالمبية التي أقيمت في المكسيك الشهر الجاري، لتضاف إلى سجلهم الحافل بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، مع إصرارهم على رفع اسم مصر أمام العالم، رافضين أن تكون إعاقاتهم عائقاً في سبيل ذلك.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الرياضيين الفائزين بميداليات وجوائز فى البطولات الرياضية العالمية، والأجهزة الفنية التى تولت تدريبهم، ومنحهم الرئيس أوسمة الرياضة للأبطال الرياضيين، وحرص على توجيه تحية خاصة للأبطال الرياضيين من متحدي الإعاقة، مؤكداً أنهم أبهروا العالم بإنجازاتهم ويمثلون واجهة مشرفة لمصر، حيث أكد أن هؤلاء الأبطال أثبتوا أنه بالمثابرة والعزيمة تتحقق الإنجازات رغم أي تحدي، كما أنهم ضربوا أفضل مثل في أن العمل بجد وتفانٍ هو طريق النجاح.

ووجه الرئيس في هذا الإطار جميع الأجهزة الرياضية المعنية بتوفير الإمكانات اللازمة لهؤلاء الأبطال الرياضيين ودعمهم بشكل كامل حتى يستمروا في تحقيق مزيد من الإنجازات الرياضية خلال الفترة القادمة.  

68445-صور-السيسى-(1)
 

شارك أبطال من اللجنة البارالمبية المصرية، في بطولة العالم بالمكسيك، والتي شارك فيها 73 دولة من مختلف دول العالم، وعادوا محملين بـ 11 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية، ومراكز أخرى متقدمة بين صفوف منافسهم من دولة العالم، سواء في بطولة العالم لرفع الأثقال أو السباحة، واللتان أقيمتا في المكسيك.

كيف رفعوا اسم مصر ؟

الإيمان بالنفس والقدرات، وتحدي الإعاقة، والإصرار على رفع اسم مصر، أسباب قالها أبطال مصر من ذوي "القدرات الخاصة" – كما سماهم الرئيس السيسي- خلال حديثهم مع اليوم السابع، مؤكدين أن لديهم المزيد من أحلام وطموحات من أجل تحقيق المزيد من البطولات، والوصول لأولمبياد طوكيو 2020.

 

والألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات،يشارك فيه رياضيين بدرجات إعاقة متفاوتة، منها ضعف القوىالعضلية مثل (الشلل السفلي أو النصفي، الشلل الرباعي، الحثلالعضلي، متلازمة ما بعد شلل الأطفال)، ومنها أيضًا اختلال فيالحركة نتيجة عجز في الأطراف مثل البتر وكذلك قصر القامة والتوترالعضلي والرنح وضعف البصر وإعاقة النمو.

مجموعة من أبطال البارالمبية
مجموعة من أبطال البارالمبية

 

تعتبر الانطلاقة الأولى لألعاب المعاقين هو تجمع صغير لقدامىمحاربي الحرب العالمية الثانية في عام 1948 لتصبح واحدة من أكبرالأحداث الرياضية الدولية في مطلع القرن 21. ويسعى البارالمبيونللتساوي بالرياضيين الأولمبيين غير المعاقين، لكن يقف أمام ذلك وجودفجوة تمويلية كبيرة بين تمويل رياضيي الأولمبياد والبارالمبياد.

 

وفي بطولة المكسيك العالمية – رفع أثقال- حقق كلا من الكابتن شريفعثمان، والكابتن محمد ممدوح، وراندا تاج الدين، ورحاب رضوان ميداليات ذهبية، فيما حققت جيهان غريب وجيهان جلال ميداليات برونزيه، وحقق طارق وهدان وفاطمة محروس ميداليات ذهبية "ناشئين".

أبطال بعثة السباحة
أبطال بعثة السباحة

 

كما حقق محمد صبحي شعبان مركز رابع، وإيمان شلبي عمر مركزرابع، وطه عادل محمد مركز خامس ، ومحمود محمد صبري مركزسادس، ومحمد السيد محمد مركز سابع، وأميمة عمر حسن مركزسابع، ومصطفى الشافعي مركز تاسع، ومتولي إبراهيم حقق مركزعاشر.

 

وفي السباحة حققت البطلة آية الله أيمن عباس فضية في سباق 100 متر، وبرنزيه في سباق 400 متر، كما حقق هاني السيد برونزيه، وحققت ملك حسين مركز خامس 100 متر صدر، وأحمد حسنعبدالقادر مركز خامس 400 متر صدر، وأحمد محمد حشاد حقق مركزسادس 100 متر صدر، وإسلام محمد أحمد مركز خامس 100 مترصدر، ويوسف محمد أحمد حقق مركز سادس 150 متنوع.

 

روح المنافسة والتحدى

وقال شريف عثمان، الذي توج ببطولة العالم لرفع الأثقال وحصل على الميدالية الذهبية، إن روح المنافسة والتحدي، هي السبب الأساسي في حصوله على البطولة، وفي كل الميداليات التي حصل عليها، والبطولات التي شارك فيها، كاشفاً عن آماله وسعيه لتحقيق الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020.

شريف عثمان (6)
شريف عثمان 

 

وسبق وحصل شريف، على الميدالية الذهبية في بطولة كوريا 2006 و ماليزيا 2010 ودبي 2014، والعام الماضي حصل على الميدالية الذهبية في الألعاب البارالمبية التي أقيمت في ري ودي جانيرو. بالإضافة لعشرات من الميداليات والمراكز الأخرى على مدار تاريخه.

 

شريف عثمان، الذي كرمه الرئيس السيسي خلال الحفل الذي أقيم بدار الأوبرا المصرية لإطلاق عام الشباب، وألتقى به عدد من المرات، قال إن القيادة الحالية أعطت لذوي الاحتياجات الخاصة اهتماماً كبيراً عن الأعوام السابقة، ولكننا مازلنا في حاجة للمزيد من الدعم.

 

أحد أهم الانجازات التي أشار لها عثمان هي مساواتهم بالأسوياء في المكافآت، وذلك بقرار صدر من وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، لكنشريف يطالب بمد فترات المعسرات لمنحهم فرصة اكبر في علميات التدريب والتجهيز والاستعدادات للبطولات الدولية والعالمية.

شريف عثمان (4)
شريف عثمان (4)

 

أما آية أيمن عباس، التي حصلت على ميداليتان فضية وبرونزيه، في البطولة العالمية، فعمرها 17 عام، وهي طالبة بالصف الثالث الثانوي، أعربت عن سعاتها بتحقيق مراكز متقدمة في البطولة العالمية، وقالت إنها كانت من اصغر المشاركين من مختلف دول العالم.

 

أضافت إنها أيضا كانت أول سباحة معاقة تتأهل لبطولة العالم وعمرها 15 عام، وذلك عام 2017، وحققت الكثير من البطولات منها ذهبية بطولةإسبانيا الدولية 2015، وذهبية وفضية بطولة بولندا الدولية 2015،وفضية وبرونزيتين ببطولة برلين الدولية 2017.

الزميل محمد أسعد مع شريف عثمان ورحاب رضوان
الزميل محمد أسعد مع شريف عثمان ورحاب رضوان

 

وتمنت آيه أن تواصل مسيرتها في تحقيق البطولات، لرفع أسم مصر بكافة المحافل العالمية، والبطولات الدولية.

 

الدكتور إبراهيم أمين عضو اللجنة المصرية البارالمبية، والذي تولى رئاسة بعثة رفع الأثقال في المكسيك، قال في تصريحاته لـ"اليوم السابع" إن أبطال مصر البارالمبيون دائماً ما يحققون انجازات وبطولات ومراكز متقدمة عالمياً، ولكنهم يعانون من عدم تسليط الضوء عليهم، والتي بدأت تتحسن تدريجياً خلال الفترة القليلة الماضية.

آية أيمن بطلة السباحة
آية أيمن بطلة السباحة

 

أضاف عضو اللجنة المصرية البارالمبية، أن أبطال اللجنة حصلوا على بعض الحقوق، وتم مساواتهم بالأسوياء في المكافآت مؤخرا، لكن مازالوا في حاجة لمزيد من الرعاية والدعم، وتوفير الأجهزة والأدوات الرياضية الحديثة للتدريب، وتوفير معسرات تدريبية دائمة لهم، حتى يتمكنوا من حصد المزيد من البطولات العالمية والدولية.

 

أوضح كذلك إن نظرة المجتمع التي أصبحت تتغير شيئاً فشيئاً لنحو الإيجابية، لعبت دوراً كبيراً في منح الأبطال مزيد من الثقة والدعم النفسي، خاصة أن الغالبية أدركوا أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم أصحاب قدرات فائقة، يمكن استغلالها في كافة المجالات وليست فقط في الرياضة.

صور مجمعة  (1)
صور مجمعة 

 

ودعا الدولة والشركات لرعاية اللجنة البارالمبية، فأبطالها يشاركوا في بطولات دولية وعالمية عدة مرات في السنة الواحدة، ويمثلون مصر أمام دول العالم، ويجب مساواتهم بالأصحاء في كافة المجالات والمزايا.

 

وشاركت الكابتن جيهان غريب، التي حصلت أيضاً على الميدالية البرونزيه، في البطولة الأخيرة بالمكسيك، في 5 بطولات عالمية، و2 أولمبياد، وحصلت على العديد من الميداليات والمراكز على مستوى العالم.

جيهان جلال
جيهان جلال

 

أما المدرب العام لفريق رفع الأثقال، شعبان الدسوقي، فسبق وشارك في 7 بطولات عالمية و5 بارالمبية،، ومثل مصر في أكثر من 25 محفل دولي، كان آخرها بطولة ريو 2016، بعدها قرر الاعتزال، وتم تعينه في الجهاز الفني للفريق.

 

وخلال عام 2017 شارك أبطال مصر البارالمبيين، من ذوي الاحتياجات الخاصة في العديد من البطولات العالمية، في السباحة ورفع الأثقال وكرة القدم والكرة الطائرة وغيرها.

 

وفي يوليو شارك حقق منتخب الصم لكرة القدم المركز الثالث والميدالية البرونزيه، بأولمبياد الصم التي أقيمت في تركيا، كما شارك أبطال الكرة الطائرة، رجال "جلوس" ، في بطولة أفريقيا التي أقيمت بشهر سبتمبر برواندا، وحققوا المركز الأول والميدالية الذهبية، وتأهل لبطولة العالم فى هولندا التي ستقام في يوليو 2018.

 

كما حقق فريق السيدات المركز الثاني والميدالية الفضية، وتأهل لبطولة العالم بهولندا أيضا.

صور مجمعة  (9)
صور مجمعة

 

وشارك أبطال كرة السلة "كراسي متحركة" في البطولة التي أقيمت بجنوب أفريقيا، في نوفمبر الماضي وحققوا المركز الثالث والميدالية البرونزيه، وذلك بعد غياب 10 سنوات عن الساحة، وذلك بالإضافة إلى بطولتي المكسيك في رفع الأثقال والسباحة السابق الإشارة إليهما.

 

ويروي طارق وهدان، أحد أبطال رفع الأثقال، بدايات مشاركته في المنتخب، واختياره للعبة، حيث نسب الفضل للكابتن سعيد عبدالحافظ، باتحاد الشرطة الرياضي، الذي حثه على اللعب، ووجه له كل الدعم، والكابتن محمود نبيل من جمعية المحاربين القدامى، وقال "الكابتن سعيد صاحب الفكرة، والكابتن محمود صاحب نموها".

طارق وهدان
طارق وهدان

 

ويدرس طارق آداب تاريخ، بجامعة حلوان، وحصل في بطولة المكسيك على الميدالية الذهبية، "ناشئين"، وقال إنه سعيد بأن يكون سبباً في إسعاد اسرته التي تقف بجواره وتقدم له كل أشكال الدعم والمساندة، وبرفع اسم مصر أمام العالم، سواء من خلال مشاركته في بطولة السعودية التي أقيمت في 2014 وبطولة دبي 2016، والتي حقق فيها أيضا الميدالية الذهبية، وأخيراً بطولة المكسيك.

طارق وهدان مع الزميل محمد أسعد
طارق وهدان مع الزميل محمد أسعد

 

وتقول الدكتورة، حياة خطاب، رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، إن من أهدافها خلال الفترة المقبلة، زيادة الألعاب المشاركة داخل اللجنة، والدخول في المنافسات العالمية، إلى جانب الألعاب الحالية، حيث تسعى لضم ألعاب قوس وسهم والتنس.

 

تضيف، إنها تنتظر أن يكون عام 2018 عام الدعم الحقيقي لذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات، وأن يكون الدعم ليس فقط من قبل الدولة، ولكن أيضا من قبل المجتمع المدني، والدعم المعنوى من قبل المجتمع بأكلمه.

رحاب رضوان  (7)
رحاب رضوان

 

وتضع الدكتورة حياة خطاب، خطة طويلة الأجل، وتقول لـ"اليوم السابع" لا نحلم فقط بأولمبياد طوكيو 2020، ولكن نضع أمام أعيننا أولمبياد باريس 2024، وأمريكا 2028، وفي سبيل ذلك تقول إنها تهتم خلال الفترة الحالية بالناشئين لتكوين أبطال قادرين على المنافسة اقليمياً ودولياً، ولحصد مزيد من البطولات الدولية، في كافة الألعاب.

محمد ممدوح (14)
محمد ممدوح 
 
فاطمة محروس (2)
فاطمة محروس
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة