أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تؤثر التمارين الرياضية على حركة الأمعاء والجهاز الهضمى

الخميس، 18 أكتوبر 2018 12:34 ص
كيف تؤثر التمارين الرياضية على حركة الأمعاء والجهاز الهضمى تمارين رياضية -صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرياضة هى العقل والروح والجسد، فلا تؤثر فقط على العضلات والمفاصل ولكنها تحافظ على باقى أجزاء الجسم ومنها الجهاز الهضمى، حيث إنها تعمل على تعزيز صحة المعدة والأمعاء فى عملية الهضم وتزيد من نشاط الغدد الهضمية وحركة الأمعاء.

ووفقا لما ذكره موقع healthspan، من المعروف أن التمارين الرياضية لها فوائد عديدة على صحة الجسم ولكن لا يعرف الكثيرون أن الرياضة تلعب دورا مهما فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى و حركة الأمعاء وتساعد على الهضم بشكل صحى.

رياضة
رياضة

 

حيث يتم تحريك الغذاء من خلال الجهاز الهضمى بواسطة ألية تسمى"التمعج"، ويتم وضع مجموعتين من العضلات فى جدران الامعاء مما تدفع الطعام بسرعة، ويختلف زمن الهضم من شخص لآخر.

كيف تؤثر التمارين الرياضية على الجهاز الهضمى 

 

تمارين
تمارين

 

 

- المواظبة على التمارين الرياضية يحفز الامعاء فى حين زيادة نشاط الامعاء بحيث يتم منع مشاكل الجهاز الهضمى ، مما يزيد تدفق الدم فى جميع العضلات وهذا يحافظ على حركة العضلات فى الجهاز الهضمى مما يسمح بمروره بشكل اسرع.

 

- تساعد التمارين الرياضية على تخفيف التوتر وبذلك تساعد على تخفيف الألم الناتج عن القولون العصبى، حيث اثبتت الدراسات أن النشاط البدنى يحسن اعراض القولون العصبى ، كما يقلل من خطر تكوين حصوات المرارة .

لذلك ينصح دائما بتناول الطعام الصحى مع ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الاضطرابات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة