أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. نتنياهو وجدعون ساعر يتنافسان على رئاسة حزب الليكود.. رئيس أركان إسرائيل: مستعدون للحرب المقبلة مع حزب الله أو حماس.. وإيران تصعد من نفوذها فى العراق بكل السبل

الخميس، 26 ديسمبر 2019 02:00 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. نتنياهو وجدعون ساعر يتنافسان على رئاسة حزب الليكود.. رئيس أركان إسرائيل: مستعدون للحرب المقبلة مع حزب الله أو حماس.. وإيران تصعد من نفوذها فى العراق بكل السبل نتنياهو
إعداد هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس بالعديد من التقارير، وفى مقدمتها.. أجريت اليوم الخميس فى إسرائيل الانتخابات الداخلية لحزب الليكود والتي يتنافس فيها كل من بنيامين نتنياهو وجدعون ساعر الذى هو من أبرز قيادات الحزب الذى يحظى بإجماع كبير وسط رغبات بالتغيير، من اجل اختيار زعيماً جديداً للحزب لخوص انتخابات الكنيست المقبلة.

وتأتى الانتخابات فى وقت يجهز فيه حزب "أزرق - أبيض" قائمته لخوص الانتخابات البرلمانية المقبلة التى ستجرى فى شهر مارس، لاختيار الحزب الذى سيشكل الحكومة المقبلة بعدما فشل نتنياهو فى مناسبتين، لاختيار أعضاء الحكومة.

وفى محاولة منه لكسب أصوات الناخبين، جدد بنيامين نتنياهو التأكيد على تمسكه بإصدار أمر ضم مناطق غور الأردن وشمال البحر الميت ومستوطنات الضفة الغربية إلى إسرائيل قريبا.

وقال نتنياهو فى مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلى مساء الأربعاء "إنه ينوى التوجه للولايات المتحدة وحثها على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على جميع التجمعات والبؤر الاستيطانية فى الضفة الغربية وضم غور الأردن وشمال البحر الميت".

وأضاف "إننى أعتزم استخلاص اعتراف أمريكى بسيادة تل أبيب فى غور الأردن وجميع التجمعات الاستيطانية فى الضفة الغربية، كما جلبت فى السابق اعترافا أمريكيا على سيادتنا فى مرتفعات الجولان، والقدس عاصمة لإسرائيل. لدى القدرة على التأثير على الجمهور الأمريكى، على أقل تقدير".

وشدد نتنياهو على أنه يعتزم ضم غور الأردن خلال المستقبل القريب، مشيرا إلى أنه خلال فترة الانتخابات، :"هناك مشكلة قانونية للقيام بذلك في ظل حكومة انتقالية، لكننى سأفعل ذلك فور انتخابى".

ورفض نتنياهو الإفصاح حول ما إذا كان يعتزم طلب الحصانة القضائية من الكنيست في المهلة المتبقية لديه حتى الأول من يناير المقبل، فيما عبّر عن ثقته بالفوز في الانتخابات المقبلة وقدرته على تشكيل حكومة رغم أنه سبق وفشل في هذه المهمة بعد إجراء انتخابات في أبريل، وأخرى في سبتمبر الماضيين.

 

رئيس أركان إسرائيل: مستعدون للحرب القادمة مع حزب الله أو حماس

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إن فيلق القدس الإيراني التابع للحرس الثوري ينقل أسلحة متطورة إلى العراق شهريًا، مؤكدا أن تل أبيب لن تسمح باستمرار ذلك.

وأكد كوخافي في ندوة خاصة في ذكرى وفاة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق "أمنون ليفكين شاحاك" في مدينة هرتسليا الساحلية أن إيران تسعى لتصبح أكثر عدوانية، من خلال السيطرة على المزيد من الأراضي العراقية .

وأضاف رئيس أركان الجيش "تواصل إيران، إلى جانب القيود على البرنامج النووى، إنتاج صواريخ تصل إلى إسرائيل، موضحاً أن إيران غيرت سياستها على مدار العام الماضي وبدأت عمليات هجومية، خاصة ضد دول الخليج، وأصبحت أكثر عدوانية، حتى تجاه إسرائيل.

وأشار كوخافى إلى احتمال حرب مستقبلية فى الشمال أو مع حماس في قطاع غزة، قائلا إن "الحرب هي الملاذ الأخير، في الحرب القادمة ستكون شدة النار على الجبهة الداخلية كبيرة، لذلك يجب على السلطات المدنية الاستعداد، وينبغي الاستعداد لذلك نفسيا أيضا".

وهدد رئيس أركان الجيش من سقوط ضحايا مدنيين في الحرب القادمة، قائلا :"سنهاجم المدن بشدة، لأنه لا توجد وسيلة أخرى لوقف تهديد الصواريخ والقذائف، وقد اختار أعداء إسرائيل التموضع  فى الدول المحيطة لإسرائيل وإطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل.

وتابع :"سنهاجم بالاستناد إلى المعلومات الاستخبارية وسنحذرهم، ونسمح لهم بالجلاء وبعد ذلك مباشرة سنهاجم بشدة، وعلى الدولة التي تستضيف منظمة إرهابية أن تعلم أنها تتحمل مسئولية".

وتعليقًا على الأخطاء التشغيلية التى ارتكبت أثناء عملية "الحزام الأسود" التى قتل فيها ثمانية فلسطينيين من عائلة واحدة في دير البلح في قطاع غزة بعد اغتيال القيادي في الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا، قال كوخافي "يمكن أن تحدث أخطاء من وقت لآخر، مثلما حدث للأسف في عملية الحزام الأسود".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة