كشكشة المعدة و الساسي جراحات سمنة لم تثبت فعاليتها.. الدكتور أحمد السبكي يوضح

السبت، 29 يونيو 2019 11:30 ص
كشكشة المعدة و الساسي جراحات سمنة لم تثبت فعاليتها.. الدكتور أحمد السبكي يوضح الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحة السمنة والسكر
تقرير خاص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشكشة المعدة والساسي من جراحات السمنة التي يتم الإعلان عنها مؤخراً، ولكنها ليست بالجراحات المشهورة أو المعروفة كتحويل المسار المصغر أو تكميم المعدة وغيرها من الجراحات التي أثبتت نجاحها بقوة في القضاء على السمنة.

الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحات السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة، يتحدث في التقرير التالي عن سلبيات ومميزات هذه الجراحات غير المعروفة والحالات التي تستخدم فيها.

* سلبيات عملية "كشكشة المعدة":

 

وأوضح الدكتور أحمد السبكي في حديثه لـ "اليوم السابع" إن هناك جراحات سمنة كثيرة غير مشهورة وغير معروفة ولا تستخدم كثيرا منها "كشكشة المعدة بالمنظار" والتي ظهرت منذ حوالي 10 سنوات وجميع النتائج الاولية لها أثبتت عدم نجاحها، لذا اختفت سريعا ولكن في الآونة الاخيرة عاودت في الظهور مرة أاخرى لأنها تتم بدون دباسات جراحية، لكن هذا ليس ميزة بل عيب بها، لأن مع هذه الجراحة تكون المعدة بأكملها موجودة، وهرمون المعدة موجود وهو المسئول عن الشعور بالجوع، وبالتالي من الممكن أن تعود المعدة لحجمها مرة أخرى، والخيوط المستخدمة في كشكشة المعدة من الممكن أن تفك بسهولة، وبالتالي يعود الوزن مرة  أخرى.

6 عيوب لعملية "كشكة المعدة" في القضاء على السمنة
6 عيوب لعملية "كشكة المعدة" في القضاء على السمنة

 

وأشار د. السبكي إن عملية "كشكشة المعدة" ظهرت خلال عام أو اثنين ثم اختفت تماما، وحل محلها التكميم الذي أثبت قوته، فهو الأقوى والآمن والذي يدوم طويلا، حيث يتم إزالة الجزء الذي يحتوي على هرمون الجوع، إلي جانب أن الجزء الذي يتمدد يتم إزالته بالكامل بشرط إجراء العملية بالطريقة الصحيحة ومع جراح ماهر ذو خبرة.

* عملية "الساسي" وما يناسبها من حالات
 

واستطرد حديثه قائلا: "من الجراحات أيضا غير المشهورة ولكنها عادت للظهور مرة أخرى هي عملية "الساسي" وهي دمج بين عملية التكميم والتحويل المصغر للمعدة، ولكن في بعض الجوانب التكميم أقوى منها وفي بعض الجوانب الاخرى التحويل أقوى منها لذا هي لم تنتشر كثيرا، مشيراً إلي أنه عندما نختار الجراحة المناسبة لمدمني الحلوى ومرضى السكر فستكون جراحة تحويل المسارالمصغر الافضل، وإذا كان المريض ليس من مدمني الحلوى أو مريض السكر فسنختار له التكميم .

5 وظائف لعملية "الساسي" في القضاء على السمنة
5 وظائف لعملية "الساسي" في القضاء على السمنة

 

وفي السياق ذاته، أردف الدكتور أحمد السبكي قائلا: إن "الساسي" له استخدام واحد المفضل في رأيي كطبيب متخصص في جراحات السمنة فهو مناسب للمرضى الذين اجروا عمليات التكميم وزاد وزنهم مرة اخرى، ويريدون إعادة جراحة السمنة  ففي هذه الحالة سنختار ما بين التحويل المصغر والساسي، ولكن على الرغم من أن الأفضلية للتحويل، إلا إن الساسي سيكون أفضل مع المريض الذي لديه التصاقات شديدة مع المعدة و في هذه الحالة سيكون مناسب إجراء عملية الساسي، لذا لم يستخدم الساسي إلا في 2% من حالات السمنة، وهي نسبة بسيطة للغاية.

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية في مجال طب جراحات السمنة و السكر يمكنك الاطلاع على صفحة مراكز الدكتور أحمد السبكي عبر "فيس بوك":

أ. د/ أحمد السبكي استشاري

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

والمواقع الإلكترونية لمراكز الدكتور أحمد السبكي :

https://drahmedelsobky.net

https://drelsobkybeautyclinic.com

عناوين المراكز:

الفيرمونت: ابراج سيتي كورنيش النيل - البرج الشمالي - الدور الثاني بالمول - القاهرة.

- 14 شارع النخيل من عبد المنعم رياض - المهندسين.

- 107 شارع الثورة - مصر الجديدة.

- عمارة العبور شارع فيكتور عمانويل امام بوابة نادى سموحة الرئيسي - بالإسكندرية .

2للتواصل-احمد-السبكي
 

 

 

للتواصل مع الفريق الصحفي المسئول عن إعداد المحتوى الطبي بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

 

الواتس آب على الهاتف رقم: 01009253153

 

 البريد الإلكتروني :medical@dworldf.com

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة