تليفزيون اليوم السابع يشرح لك ببساطة طريقة الانتخابات الأمريكية.. الأصوات ليست الفيصل وكلمة السر "المجمع الانتخابي".. 538 مندوبا يصوتون بالنيابة عن الأمريكيين.. وكاليفورنيا الأكبر تمثيلا بـ55 مندوبا.. فيديو

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 05:09 م
تليفزيون اليوم السابع يشرح لك ببساطة طريقة الانتخابات الأمريكية.. الأصوات ليست الفيصل وكلمة السر "المجمع الانتخابي".. 538 مندوبا يصوتون بالنيابة عن الأمريكيين.. وكاليفورنيا الأكبر تمثيلا بـ55 مندوبا.. فيديو تغطية تلفزيون اليوم السابع حول الانتخابات الأمريكية
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اليوم تنطلق الانتخابات الأمريكية، بين مرشحين هما الرئيس الحالى دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطى جو بايدن، ولأن الانتخابات الأمريكية معقدة وليست سهلة، وتتميز بكونها نظام فريد ليس متبعا فى أى مكان آخر فى العالم، لذا فإن تليفزيون اليوم السابع فى تغطية خاصة أعدها الزميل محمود حسن، وقدمها تامر إسماعيل قام بتبسيط كيفية إجراء الانتخابات فى الانتخابات الأمريكية.

 



ففي الانتخابات ربما يحصل مرشح على أغلبية الأصوات، لكنه سيخسر الانتخابات، فمثلا الانتخابات الماضية عام 2016، حصلت هيلارى كلينتون على أصوات أكثر بـ3 ملايين من التى حصل عليها دونالد ترامب، لكنها خسرت الانتخابات بجدارة، والسر وراء ذلك هو "المجمع الانتخابي".

1
 

 

لكى تفهم الانتخابات الأمريكية فيجب عليك أن تفهم ما هو المجمع الانتخابى؟، وهو ما نشرحه لك.



الحقيقة أن الأمريكيين عندما يذهبون إلى صناديق الاقتراع، فهم لا ينتخبون الرئيس مباشرة، لكنهم بيختاروا مندوبين عنهم ودول اللى هيتنتخبوا الرئيس فى اجتماعهم فى المجتمع الانتخابى، وعدد المندوبين بيتناسب مع الحجم السكانى للولايات، بحيث أن الأمريكيين فى النهاية ينتخبون 538 مندوبا لهم لاختيار الرئيس.

2
 

ويجتمع المندوبين الـ538 الذين تم اختيارهم فيما يعرف بـ "المجمع الانتخابى" بعد الانتخابات بعدة أسابيع، لكن بيكون معروف طبعا توجه هؤلاء المندوبين واتجاههم.


ومعنى هذا أن المرشح الذى يحصل على  أصوات 270 مندوبا مؤيدا له هو المرشح الفائز فى الانتخابات، وهو العدد الأكثر من النصف.

3

هناك ولايات ممثلة بعدد كبير من المندوبين، مثل كاليفورنيا التى يمثلها 55 مندوبا، وهناك ولايات صغيرة مثل "داكوتا الشمالية" و"آلاسكا" والتي يمثلها 3 مندوبين فقط، ويحصل المرشح الفائز فى الانتخابات على كل أصوات مندوبين الولاية، عدا ولايتان فقط تقسم عدد المندوبين بالنسبة والتناسب.


5

لكن السؤال، هل من الممكن أن يتم يغير المندوبين فى المجمع الانتخابي أصواتهم لصالح مرشح لا ترغبه أغلبية الولاية والفائز بها؟ نعم يمكن، وفى هذه الحالة يسمى بـ"المندوب الخائن" لكن هذه حالة نادرة للغاية، وإن حدثت فى انتخابات عام 2016، حين خان 7 مندوبين أصوات الناخبين الذى طلبوا منهم التصويت لصالح ترامب لكنهم خانوا الجماهير وصوتوا لصالح هيلارى كلينتون، ولكن خيانتهم لم تكن مؤثرة في نتيجة الانتخابات.

6
 

وكما قلنا من قبل، فهيلارى كلينتون حصلت على أصوات أعلى بـ3 ملايين صوتا من ترامب، لكنه فى النهاية فاز بـ304 أصوات فى المجمع الانتخابى، بينما حصلت هى على 227 صوتا فقط.

7
 

 

لكن لماذا يتبع الأمريكيين هذا النظام المعقد؟، يعود تاريخ هذا النظام إلى تأسيس الولايات المتحدة سنة 1787، ولأن البلاد شاسعة للغاية، والمواصلات كانت بدائية، فكانت كل ولاية تنتخب مندوبين عنها كي يذهبوا للعاصمة لاختيار الرئيس، وبقي النظام كما هو دون تغيير حتى الآن، رغم تغير أعداد السكان في الولايات بشكل كبير على مر السنوات، لكن أعداد مندوبيها لم يتغير إلى اليوم

8
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة